بسطة الكتب ... صنعناه بحب
خبر رئيسيشؤون طلابية

جـامعة القـدس | ورشة عمل لطالبات هند الحسيني حول القرار الأممي 1325

القدس- نظمت عمادة شؤون الطلبة في حرم هند الحسيني بالتعاون مع جمعية الشابات المسيحية في القدس ضمن برامج حقوق النساء في الجمعية والتنسيق مع المنسقة نهيل بزبزت، ورشة عمل حول قرار  مجلس الأمن رقم ١٣٢٥ المتعلق بوضع المرأة في مناطق النزاعات، وذلك لتفعيل دور الفتيات المقدسيات حول القرارات الدولية والمحلية اتجاه قضايا المرأة في مقر الجمعية في الشيخ جراح.
ألقت الورشة منسقة البرامج في مركز الدراسات النسوية عايدة العيساوي، وبدورها أطلعت الطالبات على القرار الأممي حيث  إعترفت الأمم المتحدة في عام 2000 عبر مجلس الأمن ليس فقط بالتأثير الخاص للنزاعات على النساء ولكن أيضا بالحاجة إلى تضمين النساء باعتبارهن صاحبات مصلحة نشطة في مجال درء الصراعات وحلها. واصدر مجلس الامن قراره رقم 1325 بشأن المرأة ، السلام والأمن مشددا بالحاجة لمراعاة خصوصية المرأة وإشراكها في عمليات الحفاظ على الأمن وبناء السلام وخصوصا في المناطق المتضررة من النزاع، وتوعية قوات حفظ السلام والشرطة والسلطة القضائية  بخصوصية المرأة في الصراع واتخاذ تدابير لضمان حمايتها والالتزام بحقوق الإنسان للنساء والفتيات وتأمين الاحتياجات الخاصة للنساء والفتيات في النزاعات ودعم دور المرأة في مجالات المراقبين العسكريين والشرطة المدنية والإنسانية ومراقبي حقوق الإنسان وتمثيل نساء المجتمعات التي شهدت صراعات مسلحة لإسماع أصواتهن في عملية تسوية الصراعات ولتكن جزءا من جميع مستويات صنع القرار كشريك على قدم المساواة لمنع الصراعات وحلها وتحقيق السلام المستدام.
وأضافت العيساوي بأن تنفيذ هذا القرار، يتعين على الدول الأعضاء وضع وتنفيذ خطط العمل الوطنية بهذا الشأن، من أصل 192 دولة لم ينفذ هذا القرار حتى الآن سوى 21 عضو في الأمم المتحدة.
وفي سياق متصل عقبت منسقة شؤون الطلبة أ. رولا الماني، تأتي هذه الورشة ضمن دورة “تمكين وبناء قدرات الفتيات المقدسيات لدمجهن في سوق العمل”، وهي عبارة عن ٤٠ ساعة تدريبية تعطى للطالبات بهدف تمكين الطالبات في مواضيع ذات علاقة بالذات ومهارات الاتصال والتواصل ومهارات الدخول لسوق العمل بالاضافة الى تمكين ذاتي في بناء الشخصية والقدرة على التفاعل الاجتماعي.
Loading...
الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق