بسطة الكتب ... صنعناه بحب
خبر رئيسيمنح دراسية

برنامج ايفل للمنح الدراسية لطلبة الماجستير والدكتوراة الأجانب بإدارة وزارة الشؤون الخارجية والأوروبية الفرنسية – فرنسا

effil-tower[1]

تستهدف منح ايفل للتميز الطلبة الأجانب الذين تم اعتماد مواهبهم وقدراتهم من قبل مؤسسات تعليم عالٍ فرنسية ترغب باجتذابهم لمتابعة دراساتهم. وستعمل البرامج التي يتم إجراؤها في فرنسا على مساعدتهم في الحصول على مناصب ذات مسؤولية في القطاعين العام والخاص.

المواطنون الأجانب هم فقط المؤهلون لتقديم طلباتهم لمنحة دراسية من قبل الحكومة الفرنسية. وفي حالة الجنسية المزدوجة فإن مقدمي الطلبات من حملة الجنسية الفرنسية هم غير مؤهلين للحصول على منحة، و ستعطى الطلبات المقدمة من قبل الطلبة الذين يدرسون حالياً خارج فرنسا الأولوية على الطلبات المقدمة من قبل الطلبة الذين يدرسون في فرنسا،  ويتوجب على المؤسسات التعليمية التي قامت بتحديد قائمة نهائية من مقدمي الطلبات غير الناطقين باللغة الفرنسية أن تضمن بأن مستوى اللغة الفرنسية لديهم كافٍ لتمكينهم من الاندماج على نحو مرضٍ في البرنامج المرتقب.

المجالات الدراسية التي يشملها برنامج ايفل :

  1. · العلوم الهندسية في مستوى الماجستير ، والعلوم بمعنى أوسع لمستوى الدكتوراة (العلوم الهندسية ، العلوم البحتة مثل الرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلوم الحياة ، تكنولوجيا النانو والتكنولوجيا الحيوية ، علوم الأرض والبيئة ، وعلوم وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات).
  2. الاقتصاد والإدارة.
  3. القانون والعلوم السياسية.

 

مستويات الدراسة الأكاديمية التي يشملها برنامج ايفل :

  1. · البرامج التي تمنح درجة الماجستير أو الكليات التي تمنح الدبلوم في العلوم الهندسية.
  2. برامج الدكتوراة كجزء من أطروحة تحت تدريب أو إشراف مشترك مع مؤسسة تعليم عالٍ أجنبية شريكة.

يجب ألا يزيد عمر مقدمي الطلبات لبرامج الماجستير عن ثلاثين عاماً بحلول الموعد النهائي للجنة الاختيار في 8 آذار 2013 (أي مواليد ما بعد 8/3/1982) ، وألا يزيد عن خمسة وثلاثين عاماً لمقدمي الطلبات لبرامج الدكتوراة (أي مواليد ما بعد 8/3/1977).

معايير الاختيار لمنح برنامج ايفل الدراسية :

يجري الاختيار من قبل لجنة مكونة من ثلاث لجان متخصصة (لجنة لكل مجال دراسي). كما لا يحق لأعضاء اللجنة تقييم الطلبات المقدمة من قبل المؤسسات التعليمية التي لديها روابط مهنية معها.

وتستخدم اللجنة معايير الاختيار الثلاثة التالية :

  1. الامتياز الأكاديمي للمرشح من وظيفته الجامعية حتى الآن ومن الطابع الابتكاري لموضوعه البحثي (يتم تقييمها بعلامة من أصل 10 ومرجحة بدرجة من 3).
  2. السياسة الدولية للمؤسسة التي تقوم بتقديم الطلب ، والأنشطة التي يتم القيام بها في المنطقة الجغرافية المعنية ، وتميز خدمة الاستضافة ، ومدى الملاءمة فيما يتعلق بالطلب المقدم (يتم تقييمها بعلامة من أصل 5 ومرجحة بدرجة من 3).
  3. سياسة تعاون وزارة الشؤون الخارجية والأوروبية وبخاصة الأسبقية الممنوحة للبلدان ذات الأولوية لهذا البرنامج (يتم تقييمها بعلامة من أصل 5 ومرجحة بدرجة من 1).

مدة منحة ايفل :

  • برنامج الماجستير : يشترط من أجل منح منحة ايفل استيفاء الطالب للمتطلبات الأكاديمية السنوية للمنهاج لمدة أقصاها 12 شهراً عند التسجيل ل M2 ، ومدة أقصاها 24 شهراً عند التسجيل ل M1 ومدة أقصاها 36 شهراً عند التسجيل لدبلوم العلوم الهندسية.
  • برنامج الدكتوراة : يتم منح منحة ايفل لمدة أقصاها عشرة أشهر. ولا يتم تقديم دروس اللغة للتخصصات العلمية والاقتصاد. كما أن لدى الطلبة الذين يدرسون القانون والعلوم السياسية الخيار في أخذ دروس اللغة الفرنسية في نفس وقت دراستهم بناءً على طلب المؤسسة التعليمية المضيفة (يتوجب تضمين الطلب في استمارة الطلب).

وبعد أن تتم الموافقة من قبل لجنة الاختيار ، فإنه يمكن تقسيم فترة العشرة أشهر إلى ثلاث مراحل في فرنسا موزعة على مدة أقصاها ثلاث سنوات تتضمن إقامة مدتها 3-4 أشهر في فرنسا بالتناوب مع الإقامة في بلد الطالب.

قيمة منحة ايفل :

  • برنامج الماجستير : يتلقى الحاصل على منحة ايفل بدلاً شهرياً بقيمة 1,181 يورو (بالمعدل المطبق حالياً). وإضافة لذلك ، يقوم البرنامج بتغطية نفقات مختلفة تتضمن رحلة العودة والتأمين الصحي والأنشطة الثقافية. كما يمكن للحاصل على المنحة الاستفادة من بدل إقامة إضافي.
  • برنامج الدكتوراة : يتلقى الحاصل على منحة ايفل بدلاً شهرياً بقيمة 1,400 يورو (بالمعدل المطبق حالياً) مع بدلات إضافية لرحلة عودة واحدة (سيتم تسديد رحلة عودة واحدة فقط لطلبة القانون والدراسات السياسية الذين يتخذون عدة إقامات في فرنسا) ، والتأمين الصحي والأنشطة الثقافية. كما يمكن للحاصلين على المنحة الاستفادة من بدل إقامة إضافي.

لا يشمل برنامج ايفل الرسوم الدراسية (باستثناء رسوم دورة اللغة التمهيدية).

تقديم الطلبات

الجدول الزمني للاختيار :

فيما يلي الجدول الزمني للعام الأكاديمي 2013-2014 :

  • · تتوافر استمارات الطلب على الانترنت ابتداءً من 25 أيلول (سبتمبر) 2013.
  • · الموعد النهائي لتقديم الطلبات لمؤسسة Campus France هو 8 كانون ثاني (يناير)  2014.
  • · نشر النتائج : يوم الاثنين 17 آذار (مارس)  2014.

معلومات إضافية :

CAMPUS FRANCE
28 rue de la Grange-aux-Belles 75010 Paris
هاتف : +33 (0)1 40 40 59 30

Loading...
الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق