بسطة الكتب ... صنعناه بحب
خبر رئيسيشؤون طلابية

جامعة النجاح | دائرة التمريض والقبالة في كلية الطب وعلوم الصحة تعقد دورة العناية الفائقة للحروق لطلبة سنة ثالثه تمريض

عقدت دائرة التمريض و القبالة في كلية الطب وعلوم الصحة دورة العناية الفائقة للحروق وذلك يوم الثلاثاء الموافق 26/11/2013  لطلبة التمريض بإشراف مديرة دائرة التمريض والقبالة  د . عائدة ابو السعود القيسي. حيث افتتحت اللقاء د . عائدة القيسي و رحبت بالحضور الكريم  و المحاضرين من طلبة ماجستير تمريض التخدير وأهمية هذه الدورة و معرفة التمريض لها .  لما لها  من اهمية في علاج المرضى قبل وصولهم المشافي الصحية و تخفيض المضاعفات الناتجة عنها سواء مضاعفات انية او تقليل من نسبة الوفيات.

وقدم  طلاب تخصص ماجستير تمريض التخدير في جامعة النجاح الوطنية  محاضرات علمية للطلاب المشاركين فالقت المحاضرة الاولى تسنيم الطرايرة بعنوان  Medical Control  الخاصة لمرضى الحروق و كيفية التعامل معهم .

أما خالد الحوبي فقد القى محاضرة بعنوان Multiple Casualty  و التي شملت عن كيفية التعامل مع الحالات التي تكون نتيجة احد الكوارث التي تسببت بعدد كبير من المرضى.

و المحاضرة الثالثة فقد القاها علي العارضة و التي تحدثت عن الفسيولوجيا المرضية للحروق (Pathophysiology Of Burn ) وعلاقتها  بباقي اجهزة الجسم.

كما تحدث أيمن يعاقبة ومحمد ابو رجب عن العناية التمريضية بشكل عام لمرضى الحروق و كيفية التعامل معهم للعلاج الاولي.

وعبيدة ولد علي تحدث في محاضرة القاها عن عملية نقل المرضى بعد تقديم العناية الاولية للمريض و كيفية النقل السليم بعد استقرار وضعه الصحي.

كذلك القى محمد مسعود و محمد ابو عواد محاضرة بعنوان Inhalation Injury Burn و شملت شرحا مفصلا عن الاسباب و كيفية التعامل مع الحالات بشكل خاص و تقليل المضاعفات و حماية مجرى التنفس.

و قد القي قصي عصبة و محمد دويكات محاضرة بعنوان الحروق الناتجة عن القلويات و الحوامض و المواد البترولية التي  شملتها  الدورة في العناية الحثيثة و العلاج لمرضى الحروق و تناول فيها المحاضرون الاسباب الرئيسية و المواد التي تسبب هذا النوع من الحروق و كيفية علاجها . و تحدثوا ايضا عن اهمية هذه المواد المسببة للحروق التي يتم استخدامها في البيوت و الاماكن العامة و مخاطر الاصابات و العبث بها خصوصا الاطفال.

كما شارك محمود نزال عن الحروق الخاصة بالأطفال وكيفية التعامل لعلاجهم و شعلة بعجاوي تناولت محاضرة بعنوان الحروق في حالات النساء والحوامل و شملت المحاضرات العلاج النوعي و التغير الفسيولوجي لهذه الحالات الخاصة.

و في نهاية الدورة تقدمت د .عائدة القيسي بالشكر للمحاضرين والحضور كذلك تقدم الطلاب المشاركين بالشكر لكل منهم و ابدوا اعجابهم بالمعرفة التي اكتسبت و تقدموا بالشكر للدكتورة عائدة على جهودها و عطائها الدائم و اهتمامها بالدورات و التخصصات النوعية  للتمريض لما لها من اهمية عظيمة في تقليل المضاعفات الناتجة و هي أيضا مهمة جدا في الحياة العملية سواء كانت في منازلنا او المجتمع أو المشافي الصحية.

 

Loading...
الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق