بسطة الكتب ... صنعناه بحب
خبر رئيسيهموم الطلاب

شباب فلسطين يكسرون الحواجز الجغرافية والاجتماعية

اختتمت مؤسسة الرؤيا الفلسطينية، وجمعية شباب العرب- بلدنا، والشبكة: شبكة السياسات الفلسطينية تدريباً على موضوع السياسات ضمن مشروع الشباب الفلسطيني “شباب وسياسات- معاً من أجل التغيير” بمشاركة 35 شابا وشابة من الضفة والداخل الفلسطيني، والذي يهدف إلى تعزيز مشاركة الشباب الفلسطيني في فلسطين التاريخية في دعم التغيير الإجتماعي والسياسي على صعيد الوطن من اجل تطوير المواقف المشتركة من القضايا السياسية والاجتماعية ذات الأهمية الوطنية، من خلال بناء سياسات ومقترحات لتغيير الأوضاع السياسية والاجتماعية، وتمكين الشباب الفلسطيني في مختلف مواقعه الجغرافية على العمل سويا للتغلب على الانقسامات الجغرافية والاجتماعية والسياسية من خلال تطوير استراتيجيات ورؤى مشتركة لتثبيت حق تقرير المصير

يجدر بالذكر أن مشروع  شباب وسياسات بتنفيذ كل من مؤسسة الرؤيا الفلسطينية، جمعية شباب العرب- بلدنا، هيئة خدمة الاصدقاء الكويكرز- مكتب غزة والشبكة: شبكة السياسات الفلسطينية وبالشراكة مع المكتب الإقليمي لهيئة خدمات الأصدقات الأمريكية، قد أنهى لقاءه الأول قبل نحو شهر، في مؤتمر اختيار القضية والذي عقد في الأردن حيث شارك فيه 34 شابا وشابة من الشباب الفلسطيني ممثلين عن الضفة والداخل وقطاع غزة، حيث استطاع المؤتمر ضم 14 شابا وشابة من الضفة والداخل و20 شابا وشابة عبر الفيديو كونفرس من قطاع غزة. وقد اتفق المشاركون في ذلك اللقاء على اعتماد قضية “انتهاك الحق في حرية الحركة والتنقل، تأثيرات وإسقاطات ذلك على شرذمة الهوية الفلسطينية”.

وقد تركز تدريب السياسات، باشراف الشبكة: شبكة السياسات الفلسطينية، حول تعريف المشاركين على موضوع السياسات وكيفية صنعها ومقومات الأوراق السياسية الجيدة وتقديم بعض مقومات البحث وكيفية رفده لحقل السياسات. كما استضاف اللقاء في جانب الهوية الوطنية الفلسطينية الأستاذة نجمة علي،  لتقدم كلمة عن السياق التاريخي لتجزئة وشرذمة الهوية الوطنية الفلسطينية. كما واستضاف اللقاء المستشار السياساتي للشبكة الدكتور منير نسيبة، لطرح الجانب القانوني في الحق في حرية الحركة والتنقل لرفع الوعي لدى المشاركين لطبيعة الممارسات والانتهاكات والرأي القانوني في القضية.

يذكر أن المستشار السياساتي للشبكة الأستاذ أيمن عبد المجيد ومدير برامج الشبكة علاء الترتير قد أعدا المواد التدريبية للقاء وقاما بتسيره.

هذا وخرج اللقاء بمقترحات لثلاث أوراق بحثية، سيتم العمل عليها خلال المرحلة القادمة باشراف الشبكة وتحويلها إلى أوراق  سياساتية من قبل المشاركين، واستخدامها كأداة ضغط ومناصرة تجاه القضية، خلال تنفيذ الحملة خلال الأشهر القادمة.

Loading...
الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق