نباتات معدلة وراثيا بدلا من المصابيح

1

يستخدم العديد من الناس الشموع لخلق جو رومانسي، في حين يمكن حاليا استخدام نباتات مضيئة معدلة وراثيا لخلق مثل هذا الجو. تمكن علماء من الولايات المتحدة الامريكية من خلق نباتات مضيئة باستخدام الهندسة الوراثية اطلق عليها اسم “Starlight Avator”. وقد توصل العلماء الى ذلك بمساعدة تكنولوجيا الهندسة الحيوية بربط جينات البكتريا المضيئة بنباتات الغرفة الاعتيادية، وتمكنوا في النتيجة من انبات زهور غير اعتيادية يمكن استخدامها في فترة الظلام كمصابيح.
2

ويؤكد ممثل شركة “Bioglow” أن الشركة انتجت أول نبتة مضيئة في العالم، تستمر اضاءتها طول مدة عمرها (2 – 3 اشهر)، وأنها بدأت تستلم طلبات من الزبائن للحصول على هذه النبتة. توصل العلماء في تطوير هذه النباتات من خلال زرع بكتريا بحرية في البلاستيدات الخضراء، حيث يتم ترميز آلية الاضاءة مباشرة في الخلايا. تكون اضاءة النبتة ضعيفة وتحتاج العين البشرية الى بعض الوقت لتشعر بها، ولكن بعد فترة تتعود العين عليها وتشعر بها بسرعة.

3

سوف تباع هذه النباتات في علب شفافة محتوية على مادة هلامية غنية بالمواد الغذائية اللازمة لنمو النبتة، وبعد أن تنمو النبتة، يمكن نقلها الى اصيص زهور اكبر، حيث ستصبح اضاءتها اكثر شدة بفضل اوكسجين الهواء.

الكاتب: محمد نظمي

محمد حسن | خريج جامعة النجاح الوطنية | بكالوريوس تصميم جرافيك | محرر ومدوّن في شبكة طلاب