السبت , يناير 21 2017
الرئيسية / علوم / تكنولوجيا / كيف رد فيس بوك على الدراسة التي توقعت خسارة 80% من مستخدميه ؟

كيف رد فيس بوك على الدراسة التي توقعت خسارة 80% من مستخدميه ؟

Facebook

نشرت دراسة أعدها طالبان من جامعة برينستون تقول أن فيس بوك سيفقد 80% من مستخدميه خلال الفترة مابين 2015 و 2017 وهو ما أثار حفيظة علماء البيانات في فيس بوك ما دفعهم للرد عليها بنفس الأسلوب الذي اتبعته الدراسة.

وفي دراسة برينستون قاموا بمتابعة عدد مرات البحث عن كلمة facebook على محرك البحث قوقل وقاموا بربط نمو عدد المستخدمين مع عدد مرات البحث وتوصلوا للنتيجة السابقة، وإن اتبعنا نفس المنهجية فإن جامعة برينستون ستفقد كل طلابها بحلول العام 2021 بحسب علماء البيانات في فيس بوك.

وكانت الدراسة قد شبهت فيس بوك بالمرض الذي اجتاح البشرية وحان وقت التعافي منه، واستخدمت شبكة ماي سبيس كمثال لتبين كيف أن المستخدمين تعافوا من مرض الشبكات الإجتماعية خلال فترة من الزمن بعد وصول المرض إلى ذروته.

وبمقارنة نمو فيس بوك مع ماي سبيس وجدنا أن فيس بوك وصل للذروة بشكل أسرع بكثير من ماي سبيس وبدأ بالهبوط تدريجياً بشكل أسرع أيضاً حيث أن الرسم البياني كان يوضح قمة نمو الخدمتين، لكن لم تنوه الدراسة إلى أن ماي سبيس قد بدأ يفشل والناس تهجره تماماً مع بدء إنتشار فيس بوك.

نعم مع بدايات فيس بوك في 2007 كانت الناس غالباً تستخدم محرك البحث قوقل للبحث عن رابط فيس بوك لأنه لم يكن موقع منتشر ومعروف كما اليوم، لكن منذ عام 2012 بدأت عمليات البحث عن كلمة facebook أو facebook login تهبط بشكل كبير، لكن هذا لا يعني إطلاقاً هبوط عدد المستخدمين بل ببساطة فإن الناس أصبحوا يعرفون الموقع ويدخلون إليه مباشرة.

رسوم البيانية التي تدعم وجهة نظر علماء بيانات فيس بوك فيما لو طبقوا نفس المنهجية التي طبقتها دراسة جامعة برينستون:

 

عن محمد نظمي

محمد حسن | خريج جامعة النجاح الوطنية | بكالوريوس تصميم جرافيك | محرر ومدوّن في شبكة طلاب

شاهد أيضاً

بيرزيت تعلن عن معدلات القبول للالتحاق بالجامعة للعام الدراسي 2016\2017

أعلنت دائرة التسجيل والقبول في جامعة بيرزيت عن معدلات قبول الدفعة الأولى للعام الدراسي 2016/2017 . فعلى الطلبة …