الثلاثاء , أبريل 25 2017
الرئيسية / شؤون طلابية / عيادة القدس لحقوق الإنسان تنظم جولتين ميدانيتين في الأغوار والخليل

عيادة القدس لحقوق الإنسان تنظم جولتين ميدانيتين في الأغوار والخليل

نظمت عيادة القدس لحقوق الإنسان جولتين ميدانيتين في كل من واد ابو هندية في السواحرة الشرقية (عرب الجهالين) وغور الأردن ومحافظة الخليل وذلك في اطار مهمة بحثية لمتدربين في العيادة القانونية وباحثين أجانب حيث تناولت الجولات وسائل التهجير القسري وبشكل خاص سياسة هدم المنازل والإخلاء المنتهجة من قبل دولة الإحتلال في تلك المناطق.

بدأت جولة غور الأردن بزيارة تجمع بدو الجهالين في واد ابو هندية الواقع ما بين مستوطنتي كيدار ومعاليه ادوميم والمعرض لخطر التهجير جراء اوامر الهدم والإخلاء بالإضافة الى انعدام البنية التحتية في التجمع.  أما في غور الأردن، رافق فريق العيادة القانونية السيد رشيد صوافطة من حملة (انقذوا الأغوار) حيث تم زيارة عدد من التجمعات المهددة بالتهجير في كل من فصايل والحمصة وخربة سمرة، ومن خلال ما أفاده السكان المحليين في تلك التجمعات، تم الإطلاع على عدد من السياسات التي تتبعها دولة الاحتلال في حق هؤلاء السكان كأوامر الهدم ومنع البناء وتجفيف عيون الماء والآبار والحرمان من شبكات البنية التحتية وإعلان مناطق شاسعة من غور الأردن كمناطق عسكرية مُغلقة.

أما جولة محافظة الخليل، رافق فريق العيادة القانونية الباحث الميداني من مؤسسة الحق السيد هشام شرباتي حيث تم زيارة عدد من التجمعات في جنوب الخليل كخربة سوسية وتل أم الخير حيث الاعتداءات المتكررة للمستوطنين على السكان المحليين عدا عن اوامر الهدم التي طالت كل ما هو موجود في تلك التجمعات.  وفي مدينة الخليل تم الوقوف على آخر الانشطة الاستيطانية في كل من البلدة القديمة والحرم الإبراهيمي بالإضافة الى شارع الشهداء احد مظاهر التمييز العنصري الإسرائيلي حيث يمنع على الفلسطينيين استخدام الشارع على عكس ما هو مسموح للمستوطنين .