الرئيسية / خبر رئيسي / تقرير عن الجامعة :2500 طالب من جامعة أبو ديس أصيبوا في اعتداءات الاحتلال في السنوات الثلاث الأخيرة.

تقرير عن الجامعة :2500 طالب من جامعة أبو ديس أصيبوا في اعتداءات الاحتلال في السنوات الثلاث الأخيرة.

عن موقع زمن برس

أعلنت جامعة القدس أبو ديس أنها تعرضت لـ 31 اعتداء من قبل قوات الاحتلال خلال الأعوام الثلاث الماضية.

وقال نائب رئيس الجامعة د. عماد أبو كشك إن اعتداءات الاحتلال في السنوات الثلاث الأخيرة ازادات وتيرتها بشكل ملحوظ مما دعا بإدارة الجامعة لرصد هذه الانتهاكات وتسجيلها.

وأضاف أبو كشك خلال مؤتمر صحفي عقد في معهد الإعلام العصري التابع للجامعة في مدينة البيرة،” بأن اعتداءات الاحتلال خلال السنوات الثلاث الاخيرة أسفرت عن إصابة حوالي 2500 طالب، واستخدم الاحتلال خلال  اعتداءاته أكثر من 5100 قنبة غازية وأعيرة نارية ورصاص حي”.

وأشار ابو كشك إلى” أن الاحتلال سلم أيضاً قرابة 300 استدعاء للطلبة لمقابلة مخابراته في السنوات الثلاث الأخيرة”.

وفي رده على سؤالٍ لمراسل زمن برس حول حجة الاحتلال في اعتداءه على الجامعة، قال أبو كشك” إن قوات الاحتلال تتذرع في العادة بصيانة جدار الفصل العنصري القريب من الجامعة أو ملاحقة ملقي الحجارة، ولكن كل هذا لا يسمح بحسب القوانين الدولية باقتحام حرم الجامعة والاعتداء على الطلبة في مختلف الكليات، وهذا ما تظهره الصور التي رصدتها إدارة الجامعة”.

وقال أبو كشك” إن أخطر اقتحام كان في 22 يناير من العام الجاري، حيث اقحتم أكثر من 40 جندي حرم الجامعة خلال نشاط موسيقي للطلبة، حيث تفاجأ الطلاب بكمية هائلة من قنابل الغاز ألقيت عليه، وتعدت 500 قنبلة في ذلك اليوم، مما أدى إلى إصابة 400 طالب”.

ودعا نقيب الصحافيين عبد الناصر النجار، إلى ضرورة وجود تدخل دولي  من أجل تجنيب الجامعة كارثة تعليمية وإنسانية في حال استمرت اعتداءات الاحتلال.

وفيما يلي بعض من الإحصاءات التي نشرتها الجامعة خلال المؤتمر الصحفي والتي تمثل إحصاءاً لانتهاكات الاحتلال:

1781651_457006601065763_912961148_o(1) 1