بسطة الكتب ... صنعناه بحب
خبر رئيسيشؤون طلابية

ورشة تدريبية حول “واقع الثلاسيميا في فلسطين” بالتعاون مع طلبة اتحاد الطب بالنجاح

00068432190012166342384581007483[1]نظمت جمعية أصدقاء مرضى الثلاسيميا ورشة تدريبية حول واقع الثلاسيميا في فلسطين من حيث التشخيص والمتابعة الشاملة والابعاد النفسية بالتعاون مع اتحاد طلبة الطب العالمي- جامعة النجاح الوطنية، وذلك بدعم الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي من خلال البنك الإسلامي للتنمية، بإدارة المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار (بكدار) في كلية الطب البشري جامعة النجاح الوطنية.

قامت بافتتاح الورشة كل من أمين سر جمعية أصدقاء مرضى الثلاسيميا السيدة جهاد أبوغوش، ومشرف اتحاد طلبة الطب العالمي  الدكتورة رشا الخياط، وحيث تم التركيز على أهداف الورشة التدريبية  ومن أهمها  التعرف على مرض الثلاسيميا من حيث التشخيص والمتابعة الشاملة والأبعاد النفسية، بالإضافة الى اهمية الوعي المجتمعي بمرض الثلاسيميا.

ومن جانبها أكدت د. رشا الخياط / مشرف اتحاد طلبة الطب العالمي- جامعة النجاح الوطنية على أهمية مثل هذه الورشات التدريبية لما لها من تأثير ايجابي في زيادة مستوى الوعي حول مرض الثلاسيميا، وذلك للارتقاء بواقع صحي وعلاجي أفضل لمرضى الثلاسيميا في فلسطين.حيث تقدمت بخالص الشكر والتقدير لجمعية أصدقاء مرضى الثلاسيميا – فلسطين والمشرفين من مؤسسات وجمعيات على مثل هذه الورشات.

وجاءت مبادرة هذه الورشة التدريبية استكمالا لاستمرارية أن تكون فلسطين خالية من ولادات ثلاسيميا جديدة وذلك من خلال زيارة التوعية المجتمعية والتثقيف الصحي بمرض الثلاسيميا، بالتعاون مع طلبة اتحاد الطب العالمي ممثلا بالطالب زياد أبو حلوة/ مسؤول التبادل الطلابي في فلسطين، معبرا ” أن فكرة المبادرة كانت انطلاقا من واجبنا المجتمعي كطلاب طب، وجذنا أنفسنا مسؤولين عن تثقيف وتوعية المجتمع بمرض الثلاسيميا، وهذه الورشة التدريبية الخطوة الأولى في العمل على تنسيق زيارات ميدانية لطلب الطب البشري في جامعة النجاح ضمن برنامج التوعية والتقيف في المدراس تستهدف محافظات الشمال والقدس، حيث سيتم العمل على معرض بوستر في الجامعة حول مرض الثلاسيميا، ويوم تبرع بالدم لصالح مرضى الثلاسيميا في فلسطين” بالإضافة الى أن هذه المبادرة تضم مجموعة من طلبة الطب البشري ومنهم  الطالب سعيد أبو عيده، والطالب محمد عودة.

وألقى كلا من د. عبد الناصر ضراغمة مدير المركز المجتمعي(أمل) للمحافظات الشمالية بعرض موجز حول واقع مرضى الثلاسيميا بفلسطين، والأستاذ محمود ضراغمة أخضائي وفني مختبرات بعرض عن تشخيص حاملي سمة الثلاسيميا من حيث قراءة الفحص الطبي قبل الزواج، والتطرق إلى العلاج الجيني لمرض الثلاسيميا، بالإضافة الى مشاركة البروفسور  د.جواد فطاير/ نائب رئيس جامعة النجاح لشؤون الخريجين في عرض حول كيفية استخدام لمهارات الاتصال والتواصل ضمن التوعية بمرض الثلاسيميا، وفي التعامل مع مرضى الثلاسيميا.

كما ألقت السيدة جهاد أبوغوشى أمينة سر الجمعية محاضرة حول دور الضغط والمناصرة في التأثير على سياسات القطاع الحكومي والقطاع الأهلي لصالح قضية الثلاسيميا في فلسطين. وشاركت أيضا السيدة منى ابو شمط/ أخصائية نفسية حول كيفية تقديم الدعم النفسي والاجتماعي لمرضى الثلاسيميا وذويهم.

والجدير ذكره، بأنه شارك في هذه الورشة 60 طالب/ة من طلبة كلية الطب البشري واتحاد طلبة الطب العالمي جامعة النجاح الوطنية، وقد رحب الطلبة المشاركين بهذا النوع من الورشات التدريبية الصحية التي تساهم في زيادة الوعي بمرض الثلاسيميا.

ومن أهم التوصيات التي تم الخروج بها التنسيق لعمل زيارات ميدانية لطلبة الطب البشري إلى المدراس الحكومية والخاصة تشمل محافظات الشمال والقدس لتقديم محاضرات توعوية وتثقيفية حول مرض الثلاسيميا تستهدف فئة الشباب, بالإضافة الى عمل بوسترعن الثلاسيميا في معرض جامعة النجاح وحملة تبرع بالدم لصالح مرضى الثلاسيميا.

Loading...

مقالات ذات صلة

إغلاق