الإثنين , يناير 16 2017
الرئيسية / خبر رئيسي / خريجون من كلية الهندسة في الجامعة الإسلامية يصممون برنامجاً لإعادة تدوير النفايات الصلبة باستخدام محطة فرز وتصنيف في مدينة غزة

خريجون من كلية الهندسة في الجامعة الإسلامية يصممون برنامجاً لإعادة تدوير النفايات الصلبة باستخدام محطة فرز وتصنيف في مدينة غزة

طلاب الهندسة

تمكن المهندسون أحمد فوزي القفيدي، وأحمد نعيم أبو عصر، وأحمد رياض أبو عصر- خريجون من قسم الهندسة البيئية بكلية الهندسة بالجامعة الإسلامية- ضمن مشروع تخرج أشرف عليه الدكتور أحمد أبو فول- عضو هيئة التدريس بقسم الهندسة البيئية- من انجاز برنامجاً لإعادة تدوير النفايات الصلبة باستخدام محطة فرز وتصنيف في مدينة غزة.

وتدور فكرة المشروع حول إيجاد حل مناسب لمشكلة النفايات الصلبة في القطاع، وتحديداً في مدينة غزة، ويتمثل الحل في تقديم برنامج حول إعادة تدوير النفايات القابلة لإعادة الاستخدام (بلاستيك، ورق زجاج، معادن) وذلك من خلال برنامج توعوي للسكان، وتصميم منشأة متخصصة في فرز وإعادة تدوير النفايات.

أما عن آلية عمل المشروع، أوضح أعضاء الفريق أن المشروع يقوم على جمع البيانات المتعلقة بمكونات النفايات الصلبة التي تناسب قطاع غزة، وتنفيذ برنامج “توعية بيئية” لعينة من السكان ودراسة النتائج، ومن ثم إجراء دراسة تحليلية لمنشآت قائمة، وتحديد المواصفات التي تناسب قطاع غزة، وتصميم أولي باستخدام المعايير المناسبة، واختيار الموقع الملائم للمعايير البيئية باستخدام برنامج نظم المعلومات الجغرافية GIS.
ووقف أعضاء الفريق على نتائج المشروع، وهي كالتالي: أن نسبة المواد القابلة لإعادة الاستخدام والتي يمكن فرزها والاستفادة منها في مدينة غزة كانت بنسبة (20.33%) موزعة كالتالي: (5.69%) ورق،(8.75%) بلاستيك، (2.79%) زجاج، (3.1%) معادن.

ووجود عدة أماكن في مدينة غزة تتناسب مع المعايير البيئية التي تهدف إلى الحفاظ على بيئة المدينة، ومراعاة تحقيق التنمية المستدامة والاستخدام الأمثل للأراضي، ووجود قابلة جيدة لدى السكان للتعامل مع برنامج متكامل لفرز النفايات المنزلية.

وأوصى أعضاء الفريق باختيار موقع المنشأة في المناطق الشرقية بعيداً عن المناطق السكانية، ولفتوا إلى أهمية التوعية البيئية في مجال فصل النفايات في المنزل، وطالبوا أن تشمل برامج التوعية كافة شرائح المجتمع وبالذات طلاب المدارس والمؤسسات الرسمية والأهلية.

عن محمد نظمي

محمد حسن | خريج جامعة النجاح الوطنية | بكالوريوس تصميم جرافيك | محرر ومدوّن في شبكة طلاب

شاهد أيضاً

بيرزيت تعلن عن معدلات القبول للالتحاق بالجامعة للعام الدراسي 2016\2017

أعلنت دائرة التسجيل والقبول في جامعة بيرزيت عن معدلات قبول الدفعة الأولى للعام الدراسي 2016/2017 . فعلى الطلبة …