خبر رئيسيشؤون طلابية

جامعتي الازهر وفلسطين تتفقان على قبول طلبة فرع التعليم الشرعي

ddda

الوزارة وفداً من جامعة الأزهر برئاسة أ. د. عبد الخالق الفرا رئيس جامعة الأزهر وتم الاتفاق على علي دخول طلبة التعليم الشرعي كل التخصصات التي يدخلها طلبة العلوم الإنسانية , و أن الجامعة ستعطي منحاً لطلبة الفرع الشرعي الذين يلتحقون بالتخصصات الشرعية بما نسبته 100% لحفظة القرآن الكريم ، و 100% للحاصلين على ما فوق 80% في الثانوية , و 50% للحاصلين على 70% في الثانوية فما فوق.

و فيما يتعلق بإمكانية حذف بعض المقررات الشرعية على طلبة التعليم الشرعي فقد تم الاتفاق على إرسال نشرة تتضمن المساقات التي يدرسها طلبة الفرع الشرعي ومفردات كل مساق لعرضها على المختصين في الجامعة واتخاذ القرار المناسب.

كما تم الحصول على موفقة من جامعة الأزهر علي إقرار كتاب القدس متطلباً جامعياً لكل الطلبة ضمن الخطة الدراسية بدءاً من الفصل الدراسي الأول في العام القادم,

كما طالبت الوزارة جامعة الأزهر بتوفير بعض المنح لطلبة الفرع الشرعي في التخصصات الأدبية.

وفي نفس السياق استقبلت الوزارة وفداً من جامعة فلسطين ضم د. سالم صباح رئيس الجامعة, والسيد كاظم دغمش رئيس مجلس الإدارة.

وتم الاتفاق على أنه يقبل خريجو الفرع الشرعي من الثانوية العامة لهذا العام في جامعة فلسطين في جميع التخصصات التي يقبل بها الطلبة الخريجين من تخصص العلوم الإنسانية في الثانوية العامة, وذلك كما ورد في قرار وزارة التعليم بهذا الشأن.

ويحصل خريجو طلبة الفرع الشرعي الملتحقين بجامعة فلسطين في التخصصات الشرعية على منح على النحو التالي : الطالب الحاصل على 80% فما فوق يحصل على منحة100% , والطالب الحاصل على70% إلى مادون 80% يحصل على منحة 50% , ويحصل حفظة القران الكريم على منحة 100% بعد اجتيازهم لمقابلة من خلال لجنة مختصة, ويحتفظ هؤلاء الطلبة بهذه المنح في حال محافظتهم على المعدلات السابقة في كل فصل دراسي.

كما تم الاتفاق على أن يكون متطلب الدراسات الإسلامية من 3-6 ساعات لطلبة الفرع الشرعي في الجامعة مجانيا.

وتم خلال اللقاء الاتفاق على أن تمنح جامعة فلسطين العشرة الأوائل من طلبة الفرع الشرعي في التوجيهي منحة دراسية لسنة واحدة يتم تجديدها سنويا في حال حافظ الطالب على معدل 90% فما فوق.

ومن محاور الاتفاق أن يكون كتاب القدس متطلب جامعي لجامعة فلسطين علماً بان الجامعة قد بدأت بتدريسه في بداية الفصل الثاني لهذا العام.

يشار إلى أن الوزارة تقوم بعقد عدة لقاءات مع جامعات فلسطينية لبحث مستقبل خريجي التعليم الشرعي من الثانوية العامة في الجامعات وإقرار كتاب القدس.

Loading...
Loading...

المحرر

مهندس ميكانيك - محرر وكاتب في شبكة طلاب.

مقالات ذات صلة

إغلاق