بسطة الكتب ... صنعناه بحب
المكتبة

صدور كتاب زنزانة – سلمان العودة

زنزانة

كشف الدكتور سلمان بن فهد العودة، الأمين العام المساعد لاتحاد العلماء المسلمين، عن الانتهاء من كتابه الجديد “زنزانة”، والمقرر صدوره خلال معرض الكتاب القادم بالرياض، مشيرا إلى أنه يتناول مفهوم “الزنزانة” التي تحيط بالإنسان ويظل حبيسا بداخلها سواء كانت عادات أو تقاليد أو ردود فعل أو تصرفات لا ينتبه إليها.

وقال العودة، خلال جلسة بمكتبه في بريدة، إن العادات الداخلية والظروف المحيطة بالإنسان تشكل 95% من حياته، وهي التي تحبس الإنسان داخل زنزانة صنعها بيده، مع أنه لا ينتبه إليها، مشيراً إلى أن الكتاب يسلط الضوء على هذه “الزنزانة” في محاولة لدفع الإنسان للخروج منها والانطلاق في عالم الإبداع بعيدا عن عاداته النفسية والمجتمعية التي تقف حائلا بينه وبين استمتاعة وإبداعه في الحياة.

وأوضح العودة، أن الكتالب يمثل تجربة ممتعة للقارئ، مشيرا إلى أنه تضمن قصصا من التراث الإسلامي والسنة والتجارب البشرية المختلفة والحكم والأمثال.  وأضاف أن الكتاب ـ الذي بدأه منذ نحو ثلاث سنوات ـ حاول أختصاره قدر المستطاع، بحيث لا يكون بحثا أكاديميا مملا، وإنما كتابا سهلا وممتعا.

وأوضح العودة أن الكتاب قدم خلاصة لكتاب “عادات العقل” وهي 16 فقرة، مشيرا إلى أن هذه الفقرات كانت معقدة، إلا أنه عمد إلى كتابتها بأسلوب مختلف، حيث ألغى الأرقام، ووضع بدلا منها نجوما، وكل نجمة تبدأ بقصة، ثم التعليق عليها بأسلوب سلس حتى تصل إلى المتلقي دون تعقيد.

وكشف العودة كذلك عن كتاب آخر وهو “الغرباء”، وهو مؤلف قديم له كان بعنوان “الغرباء الأولون” في السيرة النبوية، وعمل على إعادة صياغته، واختصار التخريجات، موضحا أنه “دراسة تحليلية لأهم أحداث السيرة النبوية”، بالإضافة إلى كتاب “الزكاة”، من شرح بلوغ المرام وهو كتاب بحثي يفيد طلبة العلم ودارسي الفقه .

للإستفسار عن توفر الكتاب صيغة pdf هنا.

Loading...
الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق