التنمية الذاتيةخبر رئيسي

كيف أكتب سيرتي الذاتية (الCV) بالشكل الصحيح؟ (1)

Cv

تواجه كل خريج جديد الكثير من المراحل والصعوبات التي لا بد من تخطيها والحصول على نتائج ناجحة فيها حتى يستطيع الوصول الى هدفه، وهو الوظيفة التي يطمح اليها، ويعد التحدي الأصعب الذي يواجه كل الخريجين تقريباً هو المتطلب الأصعب في الوظائف المعروضة وهي الخبرة..الخبرة بحاجة الى عمل والعمل الجديد بحاجة الى خبرة، أمران مرتبطان ببعضهما البعض ولا يمكن تحقيق الأول الى بتنفيذ الثاني.

ومن هنا تبرز مجموعة من التحديات أمام الطالب والخريج الجديد..كيف أستطيع الحصول على هذه الوظيفة ؟

في هذا الملف الخاص بشبكة طلاب سنتحدث عن أحد أهم هذه التحديات وهي الطريقة المناسبة لصياغة السيرة الذاتية للتقدم لوظيفة معينة.

how_to_write_a_winning_graduate_cv

 

في البداية نطرح مجموعة من أهم الأسئلة التي تتبادر الى اذهان الكثيرين الذين يحاولون كتابة سيرتهم الذاتية، للتقدم الى وظيفة ما:

  • ما هي أهمية السيرة الذاتية ؟
  • وهل هناك بناء معين وصيغة ما للسيرة الذاتية مما يجعلها مقبولة لدى الشركة أو المؤسسة ؟
  • هل استخدام نماذج جاهزة تصرف صحيح وحكيم ومناسب؟
  • هل أكتب سيرتي الذاتية باللغة العربية أو الإنجليزية؟
  • هل أركز على الامور الشخصية أم الأمور العملية أم اخلط بينهما؟
  • هل أطلب من أحد أصدقائي مساعدتي في صياغة سيرتي الذاتية؟
  • كم صفحة يجب أن تكون السيرة الذاتية وهل هناك شروط أو متطلبات معينة يجعلها مثالية؟
  • ما هي معلومات وبيانات الإتصال التي يجب أن أضعها في السيرة الذاتية؟
  • وأخيراً هل أرسل سيرتي الذاتية عبر البريد الإلكتروني او الفاكس أم اذهب الى هناك وأقدمه شخصياً؟

سنجيب على هذه الأسئلة وأسئلة كثيرة أخرى من خلال هذا الملف الخاص الذي نأمل أن يقدم المساعدة لكل من يبحث عن الطريقة المناسبة لصياغة سيرته الذاتية.

تعد السيرة الذاتية هي الرسالة الأولى التي ترسلها الى الهدف الذي تطمح اله وهو الوظيفة التي تأمل بالحصول عليها، لهذا تعتبر السيرة الذاتية أمراً حساساً ومهماً يجب الإعتناء به وصياغته بالشكل المناسب، فالسيرة الذاتية هي من يعكس شخصيتك ويتحدث عنك في غيابك وهو من يحدد إن كانت هذه الشركة أو المؤسسة ستحدد لك موعداً للمقابلة التي ستقرر إن كان لك مكان في هذه الوظيفة أم لا.

اقرأ أيضاً في شبكة طلاب : 5 أمور تجنبها عند كتابة سيرتك الذاتية

إذن فكتابة السيرة الذاتية يعد أمراً هاماً، فما هي الطريقة الصحيحة لصياغتها؟ سأتحدث اليك من تجربة شخصية ومن خبرة اكتسبتها من واقع عملي في عدة شركات وقد كنت أكثر من مرة في المكان الذي يتطلب مني استلام السير الذاتية ومتابعتها، ومن هنا أقول لك أن هناك شيئاً مشتركاً في كل الشركات والمؤسسات التي تطلب موظفين، انهم يريدون شخصاً جيداً وقوياً ولديه علم عن التخصص الذي يدرسه حتى لو لم يكن لديه خبرة، وأؤكد لك بالمطلق أنه ليس لدى أي مدير أو مسؤول عن متابعة هذا الأمر الوقت الكافي لقراءةسيرة ذاتية تتكون من عدة صفحات مليئة بالهراء،وإن صياغة السيرة الذاتية هي من يجعل صاحب العمل يضع ملفك الشخصي تحت أنظاره وقد يختارك للمقابلة..كيف ذلك؟

l_shutterstock_job-interviews_1200x675

يجب ان تعلم أن الوظيفة التي تشاهدها عبر مواقع التوظيف أو الجرائد أو التي تصلك برسائل قصيرة من خدمات مختصة عبر هاتفك الخليوي يشاهدها عشرات الآلاف غيرك وهناك الآلاف أو المئات على أقل تقدير مهتمين بما انت مهتم به وسيقوم الباحثون عن العمل منهم بالتقدم لهذه الوظيفة، إذن فلديك منافسين يا عزيزي..العشرات أو المئات منهم..تخيل نفسك في برنامج لاكتشاف المواهب وهناك أمر تجيد فعله..ونفس هذا الأمر يجيد فعله العشرات غيرك..إن لم يكن المئات..هنا يجب أن تبحث عن وسيلة ما لتميز نفسك..وإلا لن تختلف عنهم ..ستصبح شخصاً عادياً..عادياً بين هؤلاء بالطبع..الذين يمتلكون نفس شهادتك..ودرسوا التخصص الذي درسته ، إذن عليك أن تكون أنت..بالتاكيد أنك تتميز عنهم جميعاً بأمور اخرى..أمور لن يستطيع فعلها أحد غيرك، عليك أن تعرف نفسك ..تصوغ هذه المقومات جيداً..فيما يسمى السيرة الذاتية.

تذكر

ومن هنا تبدأ الأسئلة الكثيرة في ذهن كل منا..الأسئلة التي ابتدأنا بها ملفنا هذا..

تابعونا في الموضوع القادم للحديث أكثر عن كل تفصيل من تفاصيل هذا الملف بشكل أكبر وأوسع..شاركونا تجاربكم..ومشاكلكم..وفي نهاية هذا الملف سيصوغ كل منكم سيرته الذاتية بالشكل الذي يكون راضياً عنه ويقدمه للوظيفة التي يطمح اليها بثقة وثبات..وسيحصل على مقابلته الخاصة ووظيفته ان شاء الله.

اكمل قراءة الجزء الثاني من هنا

Loading...
الوسوم
Loading...

محمد نظمي

محمد حسن | خريج جامعة النجاح الوطنية | بكالوريوس تصميم جرافيك | محرر ومدوّن في شبكة طلاب

مقالات ذات صلة

إغلاق