شؤون طلابية

حماة مأساة العصر pdf


يحاول هذا الكتاب أن يقدم إحصاءات ووقائع وأحداثاً تبين هول المجزرة في واحدة من أقدم مدن العالم وأعرقها عربياً وإسلامياً، مدينة أبي الفداء: حماة.

طوال شهر شباط (فبراير) عام 1982 استبيحت حماة بالطائرات والدبابات والصواريخ وكل أنواع الأسلحة، وأمعنت فيها تقتيلاً وتنكيلاً، ودمرت بالقصف والتفجير والنسف أجزاء كبيرة من المدينة، ومعظم معالمها الدينية والتاريخية. وما غادرت المدينة إلا بعد أن خلفت خمسة وعشرين ألف قتيل، رجالاً ونساءً وأطفالاً.. ودماراً هائلاً شبهته الصحافة الأجنبية بتدمير إحدى مدن الحرب العالمية الثانية.. فضلاً عن اعتقال الآلاف من سكانها، وتشريد عشرات الآلاف داخل سورية وخارجها.

يقدم هذا الكتاب شيئاً من تاريخ حماة قديماً وحديثاً، ويعرض طرفاً من معاناة المدينة تحت وطأة النظام الحاكم، ثم يقدم بكل التفصيلات الممكنة أحداث شهر شباط (فبراير) 1982 يوماً فيوماً. ثم يعرض تحليلات عسكرية وسياسية واجتماعية مختلفة كإضاءات لجوانب مجزرة حماة الرهيبة. وأخيراً يقدم جداول إحصائية ببعض ما أمكن حصره من أسماء الشهداء والمعتقلين. وما دمر من مساجد وكنائس وأسواق ومنازل وآثار، وباقي مرافق الحياة.

هذا الكتاب هو أول كتاب بالعربية يقدم مثل هذه المعلومات التفصيلية الدقيقة عن مذبحة أهل حماة. وهو حصيلة جهد استمر شهوراً طويلة في الجمع والإحصاء والاستقصاء.

للتحميل

Loading...
الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق