بسطة الكتب ... صنعناه بحب
تكنولوجياشؤون طلابية

طالبات من جامعة النجاح يصممن نظاما لتحديد مكان بؤرة العين وتتبعها

طلاب- قام فريق من طالبات كلية تكنولوجيا المعلومات قسم أنظمة المعلومات المحوسبة في جامعة النجاح الوطنية تكون من: آمال ماهر السويمة، ورهف أسد فتوح، ومي هاني رنو، وباشراف كل من الدكتور بكر عبد الحق والدكتور عبدالرزاق النتشة في الانطلاق بالبحث العلمي المتميز بعنوان Automated Eye Detection and Tracking System.
وهذا البحث عبارة عن نظام يهدف إلى تحديد وتتبع حركة عين الانسان خلال عملية تصفحه لشاشة الحاسوب وتحديد المناطق التي يتم التركيز عليها في الشاشة آليا. وكان الهدف الاساسي من هذا البحث العلمي هو تصميم مواقع انترنت تلبي حاجات ورغبات المستخدم، بحيث يقوم مصمم مواقع الانترنت باستخدام برنامج تتبع حركة العين برصد وأخذ حركات عين المستخدم في تصميم صفحة الانترنت.
ومن التطبيقات المهمة الذي يدخل فيها هذا البحث في مجال الطب بحيث يمكن الكشف عن بعض الامراض منها مرض ((dyslexia وهو صعوبة في التعلم القراني الذي يؤدي الى اضطراب في اتقان المهارات اللغوية ومن الممكن الكشف عن وجوده من خلال تذبذب ورجوع في مسار حركه العين. وفي مجال علم النفس فإن ماينظر إليه المريض من لون معين, شكل معين أو اتجاه معين ولفتره معينه تمكن الشخص المعالج من تحديد الحالة النفسية التي يعاني منها المريض هل هو في حالة حزن او اكتئاب او صدمة نفسية او توتر وغيرها.
وفي مجال تصميم اجهزة متطورة للسيارات، فإن نظام تتبع العين يرصد حركة نظرات السائق في اي الاماكن في السيارة التي تلفت نظره بشكل كبير ويتفاعل معها بحيث يتم اعادة تصميم هذه الاجهزة المتطوره مثل (GPS) في نظام يمنع تشتت السائق ووقوع الحوادث.
ان اهم ما يميز هذا البحث العلمي هو تصميم برنامج يحدد ويتتبع حركات العين باستخدام كاميرا عاديه خلافا للتطبيقات الأخرى التي تندرج تحت هذا العنوان فإنها تستخدم معدات خارجية كالنظارات التي توضع مباشرة على العين, واشعة الليزر والزام المستخدم في النظر بمكان معين على الشاشة للاعتماد عليها في رصد حركات عينه.
وكانت نتائج المشروع تتضمن نسبة 94% من الدقة الصحيحة في تحديد بؤرة العين ونسبة 88% من الدقة الصحيحة في تحديد أي اتجاه تتحرك فيهاالعين.عملية تحديد بؤرة العين تم الانتهاء منها بالشكل الكامل وبنتائج جيده اما بالنسبة لتحديد اتجاه تحرك العين ما زالت قيد الدراسة للوصول إلى نتائج أفضل.

Loading...
الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق