بسطة الكتب ... صنعناه بحب
مـدارس

“التعليم العالي” تناقش استراتيجيتها متوسطة المدى بجامعة بيرزيت

9998452089

ناقشت وزارة التربية والتعليم العالي اليوم الثلاثاء استراتيجيتها متوسطة المدى لقطاع التعليم العالي؛ خلال ورشة عقدتها الوزارة في جامعة بيرزيت، حضرها عدد كبير من الأكاديميين وهيئة التدريس في الجامعة.

وقدّم الوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي د. فاهوم الشلبي عرضاً مفصلاً حول الإستراتيجية؛ مبيناً أهدافها وآلية ومنهجية إعدادها وأهم التحديات التي تواجه قطاع التعليم العالي، والسياسات المتعلقة بهذه التحديات والبرامج التنفيذية للتغلب عليها.
وأوضح د. الشلبي أن الوزارة ضمن استراتيجيتها أخذت بعين الإعتبار كافة التحديات والصعوبات التي يمكن أن يواجهها قطاع التعليم العالي؛ بغرض تجاوزها والإنطلاق نحو استراتيجية واضحة وخالية من المعضلات.

وفي سياق متصل عقدت الوزارة ورشة أخرى في الجامعة للتعريف ببرنامج (Horizon 2020)، وهو برنامج للإتحاد الأوروبي يهدف لدعم البحث العلمي والإبتكار، حيث قدّم منسق البرنامج في وزارة التربية والتعليم العالي د. الشلبي عرضاً توضيحياً حول البرنامج ومكوناته، وبيّن أن ميزانيته تزيد عن 70 مليار يورو ومدته سبع سنوات، حيث سيستمر من 2014 وحتى 2020 .
وبيّن د. الشلبي كيفية استفادة  الباحثين الفلسطينيين من هذا البرنامج وآلية تقديم مشاريع بحثية وتقييمها وتمويلها، وقدم تحليلاً للنداءات البحثية التي تم نشرها حديثاً والبالغ عددها 153، وتحتوي على أكثر من 500 موضوعٍ بحثيٍ في مجالات مختلفة، منها الطب، الطاقة،الأغذية، الزراعة، المواصلات وغيرها.

وأكد منسق البرنامج على أن هذه الندوة ستتكرر في كافة الجامعات الفلسطينية؛ وذلك لفتح الفرصة أمام الباحثين في التخصصات المختلفة للإستفادة من هذا البرنامج، إضافةً لعقد لقاءات تخصّصيّة أخرى لتقديم شروحات أعمق للباحثين الفلسطينيين المتخصصين؛ حول المواضيع البحثية، وذلك لتعزيز وتشجيع مشاركتهم والإستفادة منها.

وفي ختام الندوة؛ تم فتح  باب النقاش أمام الباحثين وأعضاء هيئة التدريس حول البرنامج، وتمت الإجابة على كافة استفساراتهم، وتأتي هذه الندوة ضمن سلسلة ندوات تعقدها الوزارة للتعريف ببرنامج Horizon 2020، حيث كان أولها في جامعة القدس- أبو ديس وبعدها في جامعة النجاح الوطنية ومن ثم جامعة بيزيت

Loading...
الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق