شؤون طلابية

الأبجدية الأولى pdf – طه حامد الشبيب

صدرت في عمان عن دار فضاءات للنشر والتوزيع رواية ‘ الأبجدية الأولي ‘للروائي العراقي طه حامد الشبيب في طبعتها الثانية, وتقع في 400 صفحة من القطع المتوسط,وصمم غلافها الفنان نضال جمهور.
الابجدية الأولي ملحمة المجتمع الأنساني كله وفي الأزمنة كلها .. إنها ملحمة (الإحباط)المحكمة..الروايات العالمية و الشهيرة معلومة الأغراض و البناء فنحن إذا نظرنا في الأشهر وجدنا: البطولة الفروسية أو التهكم و السخرية أو القدر أو الصراع الثابت بين الخير و الشر محاور عامة لمثل تلك الأعمال .
أما أن نجد عملا ملحميا يتصف بالحكمه ويكون محوره (الإحباط)من خلال هالة من التفاؤل لا تري إلا عندما يجبر المرء بسبب الإحباط إلي أن يرفع رأسه ويفتح عينيه ليراها إلي الافق البعيد فلم يقع في يدي قبل اليوم عمل من هذا النوع سوي الابجدية الاولي . هذا ما كتبه الكاتب والمفكر العراقي(عالم سبيط النيلي) عند صدور الطبعة الأولي.
أما الروائي والقاص المتميز وارد بدر السالم فيقول: وقفت الأبجدية الأولي علي إرث باهر من الفنتازيا و الخيال .. لكنه إرث انبعث من أرضية واقع محدد المظاهر مغيّب عنوة لصالح الرواية و تشكيلاتها المفاجئة في مناخها الذي يبدو لا معقولا و عبثيا .
ومما قاله الشاعر علي حسن الفواز في الرواية: تجربة تنفذ إلي تقنية بنائية تقدم ثراءها السردي وكأنه موضوع سري يؤسس له حكايته او اسطورته كما انه عمق في الرؤيا يكشف عن واقعة الانسان في لحظة وعي حريته و وجوده بإزاء وقائع الظلم و الغياب والقسر و كشف مفارقاتها و دلالاتها في صوغ بانوراما الاحداث و هذا التنافذ بين الوعي و الكشف أعطي هذه الرواية طاقة في مد عناصرها الحكائية إلي فضاءات متعددة وفي توسيع امكانيات السرد و الانفتاح علي أفق فاعل تتقارب فيه مستويات الاستعارة و الترميز بما يجعلها تؤلف بناء أو تمرينا في السرد تتابع فيه الأصوات و الإحالات و الإشارات بما يجعلها منسجمة .
وهذه هي الرواية السادسة التي تصدر لطه حامد الشبيب عن دار فضاءات فقد صدر قبلها خمس روايات هي مقامة الكيروسين, الضفيرة, مواء, الحكاية السادسة, ومأتم وستصدر رواية طه حامد الشبيب (وأْد) الشهر المقبل والتي انتهي من كتابتها قبل شهور وهي الرواية الحادية عشرة للمؤلف.

لطلب وتحميل الرواية pdf مجاناً :  من هنا.

Loading...
الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق