الأربعاء , يناير 25 2017
الرئيسية / شؤون طلابية / جامعة بيرزيت / طلبة من بيرزيت يبتكرون نظام لتصحيح وضعية الجلوس أمام الحاسوب

طلبة من بيرزيت يبتكرون نظام لتصحيح وضعية الجلوس أمام الحاسوب

111

طور ثلاثة طلبة من دائرة هندسة أنظمة الحاسوب في جامعة بيرزيت، نظام إنذار يراقب طريقة جلوس المستخدم أمام جهاز الكمبيوتر، ويطالبه بتصحيحها حفاظا على صحته وسلامته.

النظام يعتمد على المسافة بين المستخدم والشاشة، وطريقة الجلوس، ووضعية الرقبة، وفور رصده لأي خلل من قبل من يجلس أمامه، يرسل له تنبيها يطالبه بتعديل جلوسه للوضع السليم الذي لا يسبب أي مضاعفات للجسم.

وقدم الطلبة داوود شاهين، أمير نصر الله، وفادي أبو مسلم هذا النظام ضمن مشروع تخرجهم باشراف استاذ هندسة أنظمة الحاسوب عزيز قرعوش.
الطالب داوود شاهين قال إن ابتكار هذا النظام سيساعد المستخدمين على الحفاظ على صحتهم والحيلولة دون تعرضهم لمضاعفات بسبب الجلوس أمام الحاسوب لساعات طويلة. وقال ” بات من الصعب الاستغناء عن الحاسوب، والكثير من الناس يقضون ساعات طويله أمامه دون حركة أو إجراء التمارين، وهذا يؤدي إلى الكثير من المشاكل لجسم الإنسان مثل الصداع و آلام الظهر، وضعف في الرؤية”.

من جهته قال الطالب أمير إن المشروع ارتكز على الأسس والأبحاث العلمية الخاصة بالجلوس السليم. وقال” هو يعتمد على قاعدة أن المسافة بين وجه المستخدم وشاشة الحاسوب يجب أن تتراوح بين (50-70 سم)، وكذلك هو يراقب وضع رقبة المستخدم، وارهاق العين استنادا إلى الابحاث التي تؤكد ضرورة أن يكون هناك 17 رمشة عين في الدقيقة الواحدة”.

فيما يؤكد الطالب فادي على أن المشروع يعتمد على كاميرا الحاسوب الخاصة، حيث يقوم مستخدم الحاسوب بتشغيلها ويكمل عمله، وعندما يقوم بوضعية جلوس خاطئة يرسل الجهاز تنبيهات للمستخدم موضحاً الخطأ الحاصل”.

من جهته يرى المشرف على المشروع الأستاذ عزيز قرعوش أن الجهاز سيساهم في وقاية الكثير من المستخدمين من الأمراض ذات العلاقة بالجلوس غير السليم، وسيكون مفيداً بشكل خاص للعاملين في مجالات تكنولوجيا المعلومات والبنوك، والذي يضطرون للجلوس لساعات طويلة أمام شاشة الحاسوب.

طلبة من بيرزيت

عن محمد نظمي

محمد حسن | خريج جامعة النجاح الوطنية | بكالوريوس تصميم جرافيك | محرر ومدوّن في شبكة طلاب

شاهد أيضاً

بيرزيت تعلن عن معدلات القبول للالتحاق بالجامعة للعام الدراسي 2016\2017

أعلنت دائرة التسجيل والقبول في جامعة بيرزيت عن معدلات قبول الدفعة الأولى للعام الدراسي 2016/2017 . فعلى الطلبة …