التنمية الذاتيةخبر رئيسي

كيف أكتب سيرتي الذاتية (الCV) بالشكل الصحيح؟ (2)

This section contains some shortcodes that requries the Jannah Extinsions Plugin. You can install it from the Theme settings menu > Install Plugins.

[highlight] اقرأ الجزء الأول من هنا [/highlight]

في الجزء الاول من هذه السلسلة قمت بعرض أفكار متسلسلة حول الموضوع الذي نتحدث عنه، وهو كتابة السيرة الذاتية والطريقة العملية لكتابة السيرة الذاتية لكل شخص، حاولت من خلال النقاط العامة التي تحدثنا عنها معاً في الجزء السابق أن أضعك صديقي القارئ في جو الحياة العملية الواقعية للشركات وطريقة التعامل من قبل الشركات والمؤسسات مع المتقدم للوظيفة الجديدة.

كنا قد طرحنا مجموعة من الأسئلة في بداية الجزء السابق من الموضوع وقلنا أن هذه الأسئلة تدور في رؤوسنا جميعاً عندما ننوي كتابة السيرة الذاتية الخاصة بنا، الا أن الكثير من هذه الأسئلة يستطيع الإجابة عليها اصحاب الخبرة في العمل -حتى لو لم يكونوا من ذوي المناصب- فالتجربة تعلم الجميع نقاطاً رئيسية هامة حول هذا الموضوع.

سنبدأ بالحديث معمقاً في موضوع كتابة السيرة الذاتية من خلال الإجابة عن الأسئلة تباعاً، وأرجو أن أقدم لك في هذا الجزء إجابات مفصلة وواضحة عن جمعيع الأسئلة المطروحة في الجزء السابق، ولو كان لديك أي سؤال في هذا الجزء فيمكنك طرحه من خلال التعليقات.

 curriculum-vitae-application-job-application-forms_3250288

أولاً: ما هي أهمية السيرة الذاتية؟

سبق وتحدثت لك في الجزء الماضي عن أهمية السيرة الذاتية لكل موظف أو شخص يدخل عالم الأعمال، فهي الطريقة المعتمدة لإيصال صوت الباحث عن عمل الى المؤسسة التي توفر هذا الشاغر دون وجوده شخصياً في تلك اللحظة، السيرة الذاتية إذن هي صوتك الذي يتحدث عنك في غيابك.

ثانياً: هل هناك بناء معين وصيغة ما للسيرة الذاتية مما يجعلها مقبولة لدى الشركة أو المؤسسة ؟

ليس هناك شيئ متفق عليه، مع الأخذ بالعلم أن النظرة الى البناء والشكل العام يعتمد على مستوى الشركة أيضاً، ومستوى قسم الموارد البشرية في اختيار الأشخاص المناسبين وتوظيفهم في المكان المخصص لهم، ولكن بشكل عام من الأفضل أن يتسلسل البناء العام للسيرة بحيث يكون سلس ومفهوم وواضح ومنظّم، النقطة الاهم هي النقطة الاخيرة وهي التنظيم، وبهذه الطريقة تستطيع ايصال رسالة هامة لمن يقرأ سيرتك الذاتية فحواها أنك تستطيع تنظيم أفكارك ومؤهلاتك على شكل نص مكتوب وقصير.

ثالثاً: هل استخدام نماذج جاهزة تصرف صحيح وحكيم ومناسب وذو فائدة؟

ينتشر الكثير من هذه النماذج التي تستطيع ايجادها بسهولة عبر شبكة الإنترنت وباللغتين العربية والإنجليزية ( يمكنك مشاهدة هذا الرابط ) وما عليك سوى ملئها ليصبح لديك سيرة ذاتية جاهزة.

شخصياً لا أفضل استخدام هذه الطريقة، ومن ملاحظتي ارى أن الكثيرين يستخدمون نماذج جاهزة ولا يقومون ببناء وتشكيل سيرة ذاتية خاصة، ومن السهل أن تصل مجموعة من السير الذاتية التي استخدمت نماذج جاهزة الى نفس طلب التوظيف، عندها سيقوم المسؤول عن الطلبات باستثناءها نظراً لتشابهها، أكرر ما قلته في الجزء الأول من هذه السلسلة، لن يستمر المسؤول عن طلبات التوظيف في النظر أو قراءة سيرتك الذاتية إن لم يشعر أنها خاصة بك وليست نسخة أو تتشابه في شكلها مع سير أخرى.

رابعاً: هل أكتب سيرتي الذاتية باللغة العربية أو الإنجليزية؟

كما تحدثت في النقطة السابقة، فهناك نماذج كثيرة للسير الذاتية عبر الإنترنت باللغتين العربية والإنجليزية، وهناك من يتساءل دائماً من الأفضل كتابة السيرة الذاتية باللغة العربية أو الإنجليزية.

أقول لك عزيزي \عزيزتي أن هذا يعتمد على الجهة التي تودّ تقديم سيرة ذاتية لها، ولا يجب اتخاذ قرار بالقطع، نوهت في الجزء السابق من السلسلة أنك يجب أن تكتب سيرة ذاتية عامة ومتناسقة ثم يمكنك تخصيص كل سيرة ذاتية باتجاه ما لصالح الوظيفة الشاغرة التي تودّ التقدم اليها، فمثلاً بما يخصّ اللغة، ماذا لو كنت تحمل تخصص في مجال اللغة العربية، هل من الحكمة تقديم السيرة الذاتية باللغة الإنجليزية؟ بالطبع لا.
أخيراً بما يخصّ هذه النقطة يجب التنويه أن معظم التعاملات في مجالات الأعمال والتكنولوجيا والعلوم ..الخ اليوم تتم باللغة الإنجليزية ولذلك فإن كل ما يخص أية أعمال تتعلق بهذه المواضيع يجب أن تكون باللغة الإنجليزية.

 CV_Resume_Pic_650x250

خامساً: هل أركز أكثر على الأمور الشخصية أم العملية؟ إم الإثنين معاً؟

من المهم أن توصل نظرة عن شخصيتك من خلال السيرة الذاتية، فالمهارات في العمل لا تنفصل عن الشأن الخاص، والمبدع في مجاله هو الذي يعتبر العمل شأن خاص ويجتهد فيه، فمن الهام إيصال هذه النظرة من خلال النموذج، ولكن احذر من التحدث بعموميات، كذكر الهوايات مثل المطالعة والسباحة وغيرها كما يفعل البعض فهذه أمور ثانوية وليست أساسية، الأمور التي يجب عليك التحدث عنها هي الأمور المشتركة بين الشأن الشخصي والعام أي العمل.

سادساً: هل أطلب من أحد أصدقائي مساعدتي في صياغة سيرتي الذاتية؟

هذه النقطة حساسة فعلاً، فمن ناحية يمكن لأحد أصدقائك من ذوي الخبرة مساعدتك، ولكن احذر أن تطلب أن يقوم الشخص الذي يساعد الجميع بكتابة سيرهم الذاتية بمساعدتك، فكل ما سيفعله هو كتابة نسخة جديدة من النسخ التي يكتبها لغيرك، بدون أدنى حد من الموضوعية والخصوصية لسيرتك الذاتية، ومع ذلك فأنا أنصحك باستشارة هذا الشخص ولكن قم انت بكتابة سيرتك الذاتية.

سابعاً: كم صفحة يجب أن تكون السيرة الذاتية وهل هناك شروط أو متطلبات معينة يجعلها مثالية؟

من الأفضل للخريجين الجدد أن تكون السيرة الذاتية عبارة عن صفحة مختصرة واحدة، فكل النقاط في الأعلى تقدم لك تصوراً مفصلاً عن الشكل العام للسيرة الذاتية الخاصة بك: متسلسلة، عميقة ومفصلة ، بسيطة ومركّزة في نفس الوقت..هكذا يجب أن تكون..احذر أن تكتب الكثير من الكلام الغير مهم ..ستم استثناء سيرتك الذاتية من المجموعة بشكل اسرع مما تتخيل..

ثامناً: ما هي معلومات وبيانات الإتصال التي يجب أن أضعها في سيرتي الذاتية؟

من الهام ترك بيانات اتصال بك في سيرتك الذاتية ليتسنى للمؤسسة الإتصال بك بسهولة في حال تم اختيارك، ولكن ما هي هذه البيانات..من المفترض أن تضع في البداية رقم هاتفك الخلوي بالتأكيد، يجب أن يكون الهاتف يعمل بشكل دائم طبعاً، كما يجب إضافة بريد الكتروني خاص بك، وبما يخص البريد الإلكتروني، انتبه دائماً أن يكون بريدك الإلكتروني جاداً ويعطي صورة عملية عنك، فمثلاً لن يتم النظر اليك بجدية إن كان بريدك الإلكتروني “ملك الرومانسية” ونصيحة أقدمها لك، أفضل المواقع والشبكات التي تستخدمها للتواصل هو “الجيميل” للبريد الإلكتروني وشبكة Linkedin التي يمكنك من خلالها صياغة “Profile” خاص بك وبخبراتك وبالأماكن التي عملت بها والأشخاص الذين عملت معهم، سيعطي هذا مصداقية وموضوعية أكثر لما تفعله.

وأخيراً هل أرسل سيرتي الذاتية عبر البريد الإلكتروني او الفاكس أم اذهب الى هناك وأقدمه شخصياً؟

هناك مؤسسات تطلب تسليم السيرة الذاتية باليد في مقر الشركة، طبعاً هذا لضمان الجدية، فلن يكون من السهل على شخص غير جاد أو غير واثق من المؤهلات المطلوبة في اعلان الوظيفة، لن يكون من السهل عليه القدوم من مكان بعيد لمقر الشركة او المؤسسة وتقديم الطلب، ولكن بشكل عام معظم المؤسسات أو الشركات تطلب ارسال الطلب إلكترونياً أو من خلال الفاكس، احذر من ارسال الطلب بالبريد الإلكتروني إن كانت الشركة تطلب تسليمه باليد..لن يتم النظر الى الى طلبك بتاتاً.


هذه نهاية هذا الملف الهام لكل خريج جديد وكل موظف يبحث عن عمل أفضل، رتب أولوياتك دائماً، عليك صياغة نفسك كما يحب أصحاب العمل أن يشاهدوك، هكذا يعمل السوق، افهم السوق دائماً وكن مرناً وتعاطى معه بسلاسة وبساطة وموضوعية، ركّز على الأمور الأكثر أهمية وتحدث عنها أكثر، ولا تدع الامور الهامشية تتصدر شخصيتك، هناك أمور مميزة في كل منا يجب علينا ابرازها لتكوين الهوية الفردية لكل انسان، انت شخص مختلف عن اي أحد حتى وإن كنت تعتقد أنه يشبهك.
هل قدمت لك هذه السلسلة تصور واضح عن الطريقة السليمة لكتابة سيرتك الذاتية؟ هل هناك نقاط غامضة أو غير مفهومة؟

وأخيراً هل تستطيع الآن البدء بصياغة سيرتك الذاتية كما تحب أن تكون؟ كل هذا نرجو أن تكتبوه في التعليقات من خلال هذا الموضوع.

للتواصل مع كاتب الموضوع عبر فيس بوك من هنا

Loading...
الوسوم
Loading...

محمد نظمي

محمد حسن | خريج جامعة النجاح الوطنية | بكالوريوس تصميم جرافيك | محرر ومدوّن في شبكة طلاب

مقالات ذات صلة

إغلاق