بسطة الكتب ... صنعناه بحب
خبر رئيسيشؤون الاغتراب

ملف خاص عن الدراسة في ماليزيا

لماذا التعليم في ماليزيا؟

تعد ماليزيا مركزاً للتميز فى التعليم الأكاديمي فى جنوب شرق آسيا، حيث يوجد بها فرص تعليمية وفيرة، كما تعد عاصمتها كوالالمبور مركزاً تكنولوجياً متقدماً فى قطاع الأعمال والتجارة. فهي بلد يضم مزارات سياحية ذات رفاهية للسائحين، إضافة إلى وجهة دراسية مرموقة للطلاب الواعدين الطامحين فى الحصول على تعليم عالي المستوى.

تصاعدت أعداد الطلاب العرب في ماليزيا بشكل كبير وازداد توجههم للدراسة فيها مقارنة بباقي الدول الاسيوية، فهي ترحب وتشجع جميع الطلاب الراغبين بالدراسة فيها حيث يتمتع الطالب بإجراءات مسهلة وامتيازات و خصومات كبيرة، وتمتاز الدارسة في ماليزيا عن غيرها من الدول بالمحافظة على مستوى معين من الجودة والسلاسة والمرونة بنفس الوقت، كما أنها تمتاز بتكاليف معيشة منخفضة، أضف إلى ذلك أن الجو العام يجعل الدراسة في ماليزيا أفضل اختيار للطلاب العرب.

نقاط مهمة تجعل اختيارك لماليزيا هو الأفضل:

  • النوعیة والجودة التعلیمیة العالیة وبحسب المعاییر الدولیة التي تشرف علیھا وزارة التعلیم العالي المالیزي وھیئات التقییم والسیطرة والھیئات التشریعیة
  • لغة الدراسة فى الجامعات والمؤسسات التعليمية هي اللغة الإنجليزية
  • تكاليف الدراسة والمعيشة والإقامة في ماليزيا تنافسية للغاية إذا قورنت بمثيلاتها من الدول الأخرى التى تستقبل الطلاب الوافدين للدراسة
  • هناك مجموعة واسعة من الاختيارات والبدائل بوجود جامعات وكلیات كثیرة لتناسب رغبة الأفراد، إضافة إلى سرعة وسهولة إجراءات الحصول على القبول في مختلف المعاهد والجامعات
  • الطقس مشابه إلى حد ما للطقس في الشرق الأوسط
  • اﻟﻄﺎﺑﻊ اﻹﺳﻼﻣﻲ اﻟﺬي ﺗﻨﻌﻢ ﺑﮫ اﻟﺪوﻟﺔ، كما أن ماليزيا لديها تاريخ جميل وحاضر رائع في التعايش السلمي بين مختلف الأديان والأعراق
  • إجراءات الھجرة المیسرة تمكن الطالب من الحصول على موافقة للدخول إلى المؤسسات التعلیمیة
  • مالیزیا ھي بلد مستقر اقتصادیاً وسیاسیاً، كما أن حكومتها مستقرة ومعدلات الجریمة في أقل معدلاتھا
  • جغرافیاً، تعد مالیزیا بیئة أمنة لأنھا تقع على بقعة خالیة من الكوارث الطبیعیة
  • مالیزیا ھي جنة المأكولات، حیث تتوفر كل أنواع المأكولات من النباتیة إلى الأكل الحلال، والوجبات الغربیة السریعة
  • وجود نظام تنقل جید یسھل الحركة ویتیح التنقل وزیارة الأماكن الترفيهية للراحة والاسترخاء
  • تتوفر العديد من المدارس العربية التي تحتوي على مئات من الطلبة العرب

تكاليف الدراسة:

تقدم ماليزيا تعليماً نموذجياً بأسعار تنافسية للغاية مقارنة بمثيلاتها من الجامعات الكبرى في العالم، حيث تتراوح تكاليف المصاريف الدراسية التى يدفعها الطالب بين 1000 – 6000 دولار أمريكي (3750 – 22500 شيقل) سنوياً، وذلك يعتمد على التخصص الذي سيدرسه الطالب، والدرجة التى سينالها والتي تشمل البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراة، ونوع الجامعة التى سينضم إليها. وهو يعتبر من أفضل المتوسطات المادية التي يتحملها الطالب في وجهات الدراسة العالمية على الإطلاق.

وأما تكاليف دراسة اللغة الإنجليزية فتختلف باختلاف مدة الدراسة والمؤسسة التعليمية وتتراوح ما بين 400 – 600 دولار أمريكي (1500 – 2250 شيقل) شهرياً.

تكاليف المعيشة والسكن:

ما یستقطب الطلبة الأجانب للدراسة في مالیزیا ھو رخص تكالیف المعیشة في ھذا البلد، فإجمالي الإنفاق للإقامة سواء في داخل السكن الجامعي أو خارجه ھو معدل مناسب ویتماشى مع المیزانیة المالیة للطالب، فالجامعات المختلفة توفر السكن للطلاب، أو يمكنه تأجير مسكن مناسب مع طلبة آخرين حسب رغبته وظروفه المالية، إلا أن تكاليف السكن تتراوح في المتوسط ما بين 65 إلى 130 دولار أمريكي (245 – 486 شيقل) شهرياً. أما المصروفات الأخرى مثل الطعام، النقل، الغسيل وكوي الملابس وضروریات أخرى إعتماداً على أسلوب حیاة فھي تتراوح تقریباً ما بین 162 إلى 260 دولار أمريكي ( 607 – 975 شيقل) شھریاً.

ويجدر القول بأن الطلبة الوافدين للدراسة في ماليزيا، يتلقون عروضاً جيدة للتخفيف من المصاريف، مثل إمكانية العمل بدوام جزئي على حسب الجامعة، إلى جانب تخفيضات كبيرة في وسائل المواصلات والرحلات الترفيهية وأسعار الكتب، مما يبعد عن الطالب أية توترات أو أمور جانبية تؤثر على تحصيله الدراسي.

دراسة اللغة الإنجليزية في ماليزيا

تتكون مالیزیا من 13 ولایة وتبلغ مساحتھا حوالي 330 ألف كیلومتر مربع وتمتد على جزئین یتوسطھما بحر جنوب الصین، والجزء الغربي الذي یحوي العاصمة كوالالمبور یقع جنوب تایلاند وشمال سنغافورة ویجاور الجزء الآخر أندونيسيا وبروناي. فهي بلد يضم مزارات سياحية ذات رفاهية للسائحين، إضافة إلى وجهة دراسية مرموقة للطلاب الواعدين الطامحين فى الحصول على تعليم عالي المستوى.

تعلم اللغة الإنجليزية في ماليزيا

إذا كانت لديك الرغبة في تعلم اللغة الإنجليزية في ماليزيا، فنحن على استعداد لتقديم المساعدة الممكنة والإستشارة الشخصية حول خيارات وفرص الدراسة. نقدم أيضاً أحدث المعلومات حول الدورات، معاهد اللغة الإنجليزية، التأشيرات والسفر لجعل تجربة الدراسة مفيدة وممتعة.

  • ما هي تكاليف دراسة اللغة الإنجليزية في المعاهد الماليزية مع السكن؟

    تكاليف دراسة اللغة في ماليزيا تنافسية للغاية إذا قورنت بمثيلاتها من الدول الأخرى التي تستقبل الطلاب الوافدين للدراسة، حيث قد تصل تكاليف قبول للغة مع رسوم التسجيل والدراسة، بالإضافة إلى تكاليف السكن والطعام، التأمين الصحي وخدمة الاستقبال من المطار إبتداء من 450 دولار أمريكي ( 1700 شيقل ) للشهر الواحد.

  • معاهد اللغة الانجليزية في ماليزيا

    يتوفر في ماليزيا معاهد كثيرة وبمستويات مختلفة تقدم دراسة اللغة الانجليزية المكثفة وفي معظمها تكون الدراسة مستوى دراسي واحد خلال أربعة اسابيع ينتقل الطالب بعد اجتيازه إلى المستوى التالي، و تنتشر معاهد اللغة الانجليزية في معظم المدن الماليزية وإن كانت المعاهد الاكثر شهرة واستعداداً لاستقبال الطلاب الأجانب هي المعاهد في كوالالمبور وضواحيها. وهناك العديد من دورات اللغة التحضيرية لإمتحانات IELTS، و TOEFL حيث يعتبر اجتياز هذه الإمتحانات شرطاً لدخول الجامعات الماليزية.

    ومن أشهر معاهد اللغة الموجودة في ماليزيا والمعتمد دولياً معهد هارموني للغة الإنجليزية في كوالالمبور.

  • ما هي شروط واجراءات القبول؟

    يعد قبول اللغة في ماليزيا أمراً سهلا وبسيطاً، فكل ما نحتاج إليه هو صورة عن جواز السفر ومعلومات عامة بالاضافة الى رسوم الحجز المبدئية.

Loading...
الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق