الجمعة , مارس 24 2017
الرئيسية / شؤون طلابية / جامعة بيت لحم / يوم للإرشاد الوظيفي وافتتاح مكتب التشغيل والارشاد الوظيفي في جامعة بيت لحم

يوم للإرشاد الوظيفي وافتتاح مكتب التشغيل والارشاد الوظيفي في جامعة بيت لحم

التوظيف في جامعة بيت لحم

نظم مكتب الإرشاد التابع لعمادة شؤون الطلبة في جامعة بيت لحم يوم الإرشاد الوظيفي السنوي بمشاركة 62 شركة و مؤسسة من مختلف القطاعات، الخاصة والأهلية والحكومية وذلك في مسرح الجامعة الداخلي في المركز الثقافي الاجتماعي.

وقد حضر الافتتاح معالي وزير العمل الدكتور أحمد مجدلاني والسيد فؤاد سالم مدير عام المحافظة بالإضافة الى السيد بشير حنني، مدير عام شركة “برذرز” للمقاولات وهو أحد خريجي جامعة بيت لحم في العام 89.

وقال الأخ الدكتور بينر براي نائب الرئيس الأعلى للجامعة في كلمته ان جامعة بيت لحم تفخر بخريجيها وأنها تعمل دائما على توفير أي فرصة لمساعدة طلبتها على الحصول على الوظائف المناسبة وأنها كجامعة متمسكة برسالتها في خدمة أبناء الشعب الفلسطيني.

ومن جهته فقد تحدث معالي الوزير المجدلاني عن دور جامعة بيت لحم في دعم وتشغيل الخريجين مشيرا إلى اتفاقية التفاهم التي وقعتها الوزارة مع الجامعات الفلسطينية والتي بدأت تنفذ على أرض الواقع لأول مرة في جامعة بيت لحم.  كما دعا إلى زيادة التعاون والتنسيق مع الإدارة العامة للتشغيل لما فيه من مصلحة عامة لخريجين.

وأعلن السيد الوزير عن إطلاق البوابة الالكترونية للتوجيه والإرشاد الوظيفي والمهني والتي تم إعدادها من قبل وزارة العمل الفلسطينية بتمويل من مؤسسة GIZ الألمانية.  وتتيح هذه البوابة المجال للطلبة متابعة سوق العمل وتسمح لهم بإجراء فحص الميول لموائمة ميولهم مع متطلبات سوق العمل.

قال المجدلاني: “وقد اخترنا جامعة بيت لحم لإطلاق هذا الانجاز الهام تقديرا منا لدور هذه الجامعة التعليمي الذي يمتاز بالجودة العالية حيث أن العديد من خريجي هذه الجامعة هم في وظائف هامة محترمة سواء كان في القطاع الخاص أو الحكومي أو أنهم من أصحاب المشاريع في فلسطين.”

ثم قدم السيد سامر سلامة مدير عام التشغيل في وزارة العمل شرحا مفصلا عن البوابة الالكترونية، حيث أشار أنها لا تخدم الخريجين فقط، بل يمكن لطلبة المدارس أن يستفيدوا من هذه البوابة حيث يمكن أن تساعدهم في اختيار التخصصات المناسبة لميولهم وموائمتها لسوق العمل لزيادة التطابق بين العرض والطلب.

ثم قدم عريف الحفل الدكتور خضر جمعة محاضر اللغة الانجليزية في الجامعة ضيف الشرف لهذا اليوم السيد بشير حنني من قرية بيت فوريك الذي التحق بجامعة بيت لحم في العام 82 وتخرج منها في العام 89.  وقال حنني انه بعد التخرج واجه مشكلة كبيرة في الحصول على وظيفة تؤمن له لقمة عيش كريم فبدأ يعمل مع والده في المقاولات البسيطة إلى أن وسع مجال عمله وأصبح يعمل في المقاولات الكبيرة ومشاريع المبنية التحتية واسس شركة “برذرز” للمقاولات والتي يعمل فيها 100 موظف بالإضافة إلى 200 من العمال.

ووجه السيد حنني كلمة الى الخريجين والطلاب الموشكين على التخرج ان عليهم العمل للحصول على الوظيفة المناسبة وان لا يتوقعوا ان تأتيهم الوظيفة على طبق من ذهب خاصة مع شح فرص العمل في فلسطين بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها الشعب الفلسطيني.

ثم اختتم حفل الافتتاح بكلمة من السيد محمود حماد عميد شؤون الطلبة الذي شدد على المسؤولية الاجتماعية الملقاة على عاتق القطاع الخاص والعام على حد سواء بشكل خاص لمساعدة أبناء الشهداء والأسرى الذين ضحوا بمستقبلهم من أجل الوطن.

وبعد الحفل تم افتتاح مكتب التشغيل والارشاد الوظيفي والذي جاء انطلاقا من إيمان جامعة بيت لحم بأهمية متابعة خريجيها ودمجهم في سوق العمل الفلسطيني.  فقد تأسس مكتب التشغيل والارشاد الوظيفي لمتابعة سوق العمل وفرص التشغيل، وللموائمة بين مخرجات الجامعة ومتطلبات سوق العمل الفلسطيني بهدف مساعدة الطلبة على اختيار التخصصات المناسبة حسب رغباتهم وميولهم للعمل على تقليل نسبة البطالة بين الشباب الفلسطيني.
وبدوره قال السيد ساهر خير مدير المكتب بان الجامعة وبالتعاون مع وزارة العمل تعمل على خلق برامج توعية ودورات خاصة بالريادة لتحفيز الخريجين على الريادة وخلق فرص عمل خاصة بهم.

وقالت السيد سالبي جقمان من مكتب الارشاد في عمادة شؤون الطلبة أن هذا اليوم من انجح الفعاليات منذ سنوات حيث شارك أكثر من 400 خريج وطلبة موشكين على التخرج في يوم الارشاد الوظيفي و قدموا سيرهم الذاتية وتمت مقابلتهم من قبل المؤسسات والشركات المشاركة على اختلاف توجهاتها وتخصصاتها، سواء كانت بنوك، أو مؤسسات أهلية أو شركات تأمين وسياحة وفنادق ومستشفيات وغيرها.

عن محمد نظمي

محمد حسن | خريج جامعة النجاح الوطنية | بكالوريوس تصميم جرافيك | محرر ومدوّن في شبكة طلاب

شاهد أيضاً

يوم خاص لخريجي كلية العلوم في جامعة بيت لحم

– نظمت كلية العلوم بالتعاون مع مكتب علاقات الخريجين في جامعة بيت لحم يوما خاصا …