الخميس , يناير 19 2017
الرئيسية / وسائل تعليمية / شرح وتحليل لقصيدة أغنية الى ولدي علي

شرح وتحليل لقصيدة أغنية الى ولدي علي

فيما يلي شرح وتحليل لقصيدة أغنية الى ولدي علي بطريقة رائعة باستخدام السؤال والجواب وعرض ما ورد منها في امتحانات الثانوية العامة
راجيين ممن ينقل الشرح الاشارة الى صاحبه الاستاذ خضر صبح.

الدرس 9 أغنية إلى ولدي علي(عبد الوهاب البياتي)
تذكر أن تحفظ ثمانية أسطر .وفقك الله

1. تحدث عن مولد الشاعر ونشاته: ولد الشاعر العراقي سنة 1926م في بغداد، التحق بكلية دار المعلمين العالية قسم اللغة العربية وتخرج فيها ، ثم عمل مدرسا للمرحلة الثانوية، س1954 م اشترك في تحرير مجلة ” الثقافة الجديدة”، لكنه فصل واعتقل.
2. تحدث عن ابرز أعماله وأسفاره :
• غادر العراق إلى سوريا ولبنان، وأحب الإقامة في مصر خاصة في عهد عبد لناصر، بقي فيها حتى عام 1970م، وقد تمثلت هذه الفترة قفزة نوعية في شعره، وفي الفترة ” 1970- 1980م
• أقام في اسبانيا وتسمى هذه الفترة المرحلة الاسبانية في شعره، لأنه صار وكأنه أحد الأدباء الأسبان، إذ أصبح معروفا على المستوى الشعبي والرسمي ، وترجمت دواوينه إلى الإسبانية.
• اختار الشاعر أن يقيم في الأردن سنة 1991 حتى وفاته في 3/8/1999م .
3. ما ابرز أعماله الأدبية: مسرحية “محاكمة في نيسابور” سنة 1973م .
4. ناقش مناسبة القصيدة: هذه القصيدة كتبها الشاعر في بيروت سنة 1955م ، ومن منفاه تذكر الولد والزوجة والأهل والوطن، فأفصح عن نفسه وعن آماله، بأغنيته التي وجهها من المنفى لابنه علي ، فجاءت على نمط الرسالة في قالب الأغنية إلى الولد الصغير.
——————————————————
المقطع الأول:
اقرأ النص التالي ثم أجب عن الأسئلة التي تليه:

وَلدي الحبيب ناديتُ باسمك ، والجليد
كالليلِ يهبطُ فوقَ رأسي ، كالضباب كَعُيونِ أمكَ في وَداعي ، كالمغيب
ناديتَ باسمك في مهبِّ الريحِ في المنفى فجاوَبَني الصَّدى : ” ولدي الحبيب”
1. ما الفكرة التي تضمنها المقطع السابق؟
تذكر الشاعر من منفاه ابنه علياً ولحظة وداع زوجته
2. الى ماذا يرمز الشاعر في قوله:
• الجليد: الإحساس بالبرودة بسبب الغربة
• الضباب: عدم وضوح الرؤية لدى الشاعر لأنه في المنفى .
• كعيون أمك: رمز للحزن لحظة وداع الشاعر
• المغيب: رمز لغياب الشاعر عن وطنه دلالة على الحزن .
• جاوبني الصدى: دلالة على أن ابنه لم يجب لأنه كان بعيدا
3. من تذكر الشاعر من منفاه في بيروت .وبماذا كان يشعر
4. ابنه علي فيناديه باسمه في وقت كان يشعر فيه بالبرودة بسبب الغربة ، فالجليد مثل الليل مثل الصباب مثل عيون زوجته الدامعة لحظة فراقه، لكن علي لم يجبه لصغر سنه وعدم إدراكه لما يجري حوله، فأعاد النداء ثانية
5. وضح الصورة الفنية في العبارة : والجليد كالضباب كعيون أمك في وداعي
شبه الضباب في بيروت والجليد بعيون زوجته الدامعة لحظة الوداع.
6. اشتملت الأسطر السابقة على عاطفتين بينهما (ت 2010)
عاطفة الحنين وعاطفة الضيق والضجر من المنفى:
7. أبيّنُ العاطفة في العبارة الآتية: ولدي الحبيب ناديتُ باسمك
. الشوق والحنين
8. عين النداء في المقطع السابق موضحا الغرض منه
ولدي .الغرض من التحبب
9. ما المعنى الصرفي للكلمات التالية المغـيب ,مهب ، المنفى:
أسماء مكان( على وزن مفعل)
10. علامَ يدل في رأيك؟ عندما نادى الشاعر ابنه بعبارة (ولدي الحبيب) ردها له الصدى ولم يجب ابنه.
لأنّه كان بعيداً منفيّاً.
——————————————————
المقطع الثاني:
اقرأ النص التالي ثم أجب عن الأسئلة التي تليه:

والقاتلون يُحْصون أنفاسي ، وفي وطني المعذَّب يَسجنون
آباء أخوتك الصغار ويبشرون بالعالم الحر، العبيد وبمعجزاتِ
دولارهم – أملِ الشعوب-وواهب الموتى ، الحياة
ويُرَوِّعونَ الأمَّهات وَيُخَضِّبون راياتِ شعبِكَ ، يا صغيري، بالدماء
وأنت لاهٍ، لا تُجيب وعيون أمِّكَ في انتظاري، والسماء
1. ما الفكرة التي تضمنها المقطع السابق؟
الحديث عن الاضطهاد في العراق
2. فسر المفردات التالية
يحصون أنفاسي: يتابعون ما يقوله من شعر ويلاحقونه يحصون: يعدون .
يروعون: يخوفون
*يخضّبون: يغيرون لونه

3. ماذا يقصد الشاعر بقوله: ” والقاتلون يُحصون أنفاسي”؟
يتابعون ما يقوله من شعر ويلاحقونه.
4. ماذا يقصدُ الشاعر بقوله: ” إنّ أملَ الشعوب متعلقٌ بمعجزات الدولار”؟
السخرية من دغدغة القاتلين مشاعر شعوبهم الفقيرة.
5. يتحدث الشاعر عن الاضطهاد في العراق فما الذي يقوم به المحتلون.
أو أشار الشاعر إلى مظاهر الاضطهاد التي يتعرّض لها شعبه، أُبيِّنها
القتل ,
يلاحقون الأحرار
يسجنون آباء الأطفال ،
يستغلون العبيد ويوهمونهم برغد العيش
يبشرونهم بحياة الثراء
يخيفون النساء والأطفال,
ويغيرون رايات الشعوب التي ترمز للكرامة الوطنية، بدماء الفقراء والضعفاء، هدرا لكرامة تلك الشعوب لإذلال الشعوب واستعبادها،
6. ما موقف الطفل من كل ذلك
لاهٍ لا تجيب لا تكترث لما يجري من حولك لصغر سنك ، وانشغالك بلعبته الجديدة،
7. لماذا يصف عيون زوجته
لأنها تعبر عن الشوق والحنين والأمل في عودة الشاعر إلى أسرته.
8. علل استخدام الشاعر الأفعال المضارعة بكثرة
لأن مأساة شعبه مستمرة
9. وضح التصوير الفني في العبارة: يحصون أنفاسي:
صور مراقبة المحتلين لكلام الشاعر بصورة إنسان يعد أنفاس إنسان آخر.
10. وضح التصوير الفني في العبارة :دولارهم أمل الشعوب: صورة الدولار بصورة الأمل الذي يبعث الخير في النفوس.
11. مثل على الطباق من النص
الطباق بين ” الحر و العبيد”
12. وصح العاطفة في السطور السابقة.
عاطفة الحزن للقسوة التي يعيشها أبناء العراق
13. أبيّنُ العاطفة في العبارة الآتية: وفي وطني المعذَّب يسجنون آباء إخوتك الصِّغار.
الحزن
14. عين المجاز في السطور السابقة موضحا علاقته إكمال 2010
عيون أمك …مجاز مرسل علاقته الجزئية
——————————————————-
المقطع الثالث:
اقرأ النص التالي ثم أجب عن الأسئلة التي تليه:

والليل في بغدادَ ينتظرُ الصباح
وبائعُ الخبزِ الحزين يطوفُ في الأسواق، والعميان والمتسولون
يستأنفونَ على الرصيف تلاوة الذكر الحكيم

1. ما الفكرة التي تضمنها المقطع السابق؟ إكمال 2008
يتذكر الشاعر البائسين في بغداد بائع الخبز المتسولين العميان
2. فسر المفردات التالية
الليل: رمز للاستعمار والظلم
الصباح: رمز للحرية والحياة الكريمة *
يستأنفون إكمال 2010: يكملون.
يطوف إكمال 2010: يجوب يبحث
3. يرسم الشاعر صورة درامية لبعض فئات الشعب العراقي المظلوم وضح ذلك
: بائع الخبز الحزين الذي يطوف الأسواق، والعميان المتسولون يستأنفون تلاوة الذكر الحكيم على الأرصفة ، فكل هذه الفئات المسحوقة تنظر إلى السماء متأملة بزوال ليل الاستعمار ، وتغيير الواقع المرير ، وصياغة واقع جديد يستشرف من خلاله النصر المرتقب والقضاء على الطغاة.
4. لِمَ أَطلق الشاعر صفة الحزن على بائع الخبز في قوله: ” وبائع الخبز الحزين”؟ إكمال 2008
لأنه حزين على ما يجري في وطنه
5. ما العاطفة التي سيطرت على الشاعر في الأسطر الشعرية السابقة؟
عاطفة الحزن للقسوة التي يعيشها أهله في الوطن ” العراق” 2.
6. أستخرج من السطر الثاني محسنا بديعيا وبين سر جماله إكمال 2010
الطباق بين ” الليل و الصباح” لرغبة في تغيير الواقع المرير إلى صورته المضادة، أي المستقبل الأفضل.
7. وضح جمال التعبير في قوله : “والليل في بغداد ينتظر الصباح” إكمال 2008
الطغاة وتصوير الليل بصورة إنسان ينتظر، والصباح بصورة إنسان يُنتظر قدومه بشوق .
8. أعرب ما تحته خط. إكمال 2008
بغداد : اسم مجرور وعلامة جره الفتحة لأنه ممنوع من الصرف
تلاوة : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة (سبب منعه لأنه علم أعجمي)
9. ما عنوان القصيدة التي أخذت منها الأسطر السابقة؟ إكمال 2008

——————————————————-
المقطع الرابع:
اقرأ النص التالي ثم أجب عن الأسئلة التي تليه:

ووراءَ أسوارِ السُّجون يستيقظُ الشعبُ العظيم مُحَطِّماً أغلالَهُ ،
ولدي الحبيب وأنت لاهٍ، لا تُجيب
الريحُ في المنفى تَهُبُّ ، كأنَّ شيئاً فيّ مات
إنّي أباركُ ، يا صغيري رغم قسوتها ، الحياة
فأنا وأنت لشعبنا مُلكٌ ، وإنْ كَرِهَ الطغاة
1. ما الفكرة التي تضمنها المقطع السابق؟
التنبؤ بثورة الشعب العراقي على السجان ، وتحطيم الأغلال ، وانتصار الشعب على الطغاة.
2. فسر المفردات التالية
الأغلال: القيود .يستيقظ الشعب: رمز لمقاومة الغاصبين وللتغير نحو الحرية.
3. بماذا يتنبأ الشاعر
بثورة شعب العراق على الطغاة ، وبقرب فجر حريته
4. ما هل كان الشعب نائما ليستيقظ ؟ وأي نوع من الاستيقاظ قصد الشاعر ت 2012
الشعب لم يكن نائما وإنما السجن يشحنه بقوة، ويملأ نفسه بالثورة على الظلم والظالمين،
5. أي أغلال سيحطمها الشعب وهو من وراء أسوار السجون ت 2012
سيحطم الشعب بصحوته أغلال السجن التي زجّه فيها الطغاة
6. عَمَّ كنّى الشاعر في قوله: ” ووراء أسوار السجون يستيقظ الشعبُ العظيم”؟
الثورة على الطغاة وظلمهم.
7. علامَ يدل في رأيك إيمان الشاعر بقدوم الثورة والانتصار على الطغاة.
يدل على التفاؤل بالنصر.
8. ما الشيء الذي مات داخل الشاعر في قوله: ” الريحُ في المنفى تهبُّ كأنّ شيئاً فيّ مات”؟ ت 2012
إحساسهُ بالوحدة والضجر.
9. وضح الصورة الفنية في العبارة “يستيقظ الشعب العظيم
صور الشعب الثائر على المُحتل بصورة إنسان يستيقظ من النوم.
10. مثل على استخدام الشاعر الطباق
” الحياة و الموت”
11. ما العاطفة البارزة في الأسطر السابقة
عاطفة التفاؤل بالنصر على الظالمين والقتلة
12. أبيّنُ العاطفة في العبارة الآتية:. ووراء أسوار السجون يستيقظ الشعب العظيم محطماً أغلاله
التفاؤل بالنصر
13. علل :أكثر الشاعر من استخدام مفردات الفعل المضارع (ت2010) ت 2012
لما فيه من استمرارية وتجدد فمأساة شعبه مستمرة
14. تنبأ الشاعر بثورة شعب العراق على الطغاة، وبقرب فجر حريته، أحدد المواضع التي تشير إلى ذلك.
ووراءَ أسوارِ السُّجون يستيقظُ الشعبُ العظيم مُحَطِّماً أغلالَهُ
15. ما المذهب الأدبي الذي ينتمي إليه البياتي؟
الواقعية الاشتراكية.
16. ما النبوءة التي تنبأ بها الشاعر في الأسطر الشعرية السابقة؟ (ت2007)
ثورة الشعب على السجّان , وتحطيم الأغلال وانتصار الشعب على الطغـاة .
17. مزج الشاعر في الأسطر السابقة بين التجربة الذاتية والتجارب الجمعية للشعب بأكمله ,وضح ذلك. (ت2007)
هو في المنفى وآباء إخوة ابنـه في الطفولة يسجنون .
18. أكثر الشاعر من مفردات الفعل المضارع ,علل ذلك . (ت2007)
لما فيه من استمرارية , فمأساة شعبة مستمرة , ولم تكن في الماضي , بل مستمرة حتى الآن . وما أشبه حال الأمس باليوم في العراق .
19. وردت في الأسطر السابقة الكلمات :”الطغاة, المنفى, لاه” هات المعنى الأولى, وجمع الثانية, وما نوع الثالثة من المشتقات؟ (ت2007)
معنى الطغاة : الظالمون المستبدون ,
جمع الثانيـة : المنافي ,
نوع لاه من المشتقات : اسم فاعـل .
20. أعرب ما تحته خط في الأسطر السابقة . (ت2007)
أغلاله : أغلال : مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف , الهاء: ضمير متصل مبني في محي جر مضاف إليه .
ملك : خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
21. يعد الشاعر البياتي من أشهر شعراء مدرسة التفعيلة ,إلى أي حد اتفق مع الخصائص الفنية لهذه المدرسة في قصيدته؟ (ت2007)
جاءت القصيدة على البحر الكامل , ونظمت على نمط مدرسة التفعيلة , فقد تخلص الشاعر من الرتابة في القافية الموحدة وجاء بالمقطوعات الشعرية حسب التدفق العاطفي للشاعـر .

عن أحمد دراغمة

مهندس ميكانيك - محرر وكاتب في شبكة طلاب.

شاهد أيضاً

امتحان احياء في الشيفرة للتوجيهي العلمي – الأستاذ عاصم فياض