بسطة الكتب ... صنعناه بحب
بانوراما

القلب السليم في الجسم السليم

طلّاب- أخبار الآن

من أهم الاعضاء في جسم الانسان هو القلب – وان كانت اعضاؤه كلها مهمة – فلابد من مقاييس معينة يمكن للإنسان ان يتابعها ويضمن الى حد كبير وقايته من امراض القلب وعدم رجوع اصابته بتلك الأمراض مرة اخرى ان كان قد أصيب بها من قبل …
فعلى سبيل المثال:

مقياس السكر: 
في الانسان الطبيعي عند استيقاظه من النوم (صائما ثماني ساعات) يجب ان يكون السكر لديه أقل من 100 ملغ في الديسيلتر الواحد…وإذا كان 126 او أكثر فيشخص ان لديه مرض السكري سواء أكان لديه اعراض ام لا!! ويدعم ذلك التشخيص بقوه ان يكون المعدل التراكمي للسكري خلال الثلاثة اشهر الماضية اكثر من او يساوي 6.5% ولكنه ليس شرطا في التشخيص…. اما بين 100 الى 125 فيصبح المريض لديه قابليه للسكر وليس مصابا بمرض السكر ومفهوم القابلية للسكر مهم لأنه يعطي تحذيرا مهما للشخص ان أسلوب حياته الغذائي والصحي لا يمشي في الطريق الصحيح…وانه ان استمر في نفس المنوال الغذائي والخمول وعدم الرياضة فاحتمالية اصابته بالسكر مرتفعة خلال السنتين القادمتين في حدود 50% والعكس صحيح .

مقياس الكولسترول الضار :
في الانسان الطبيعي يجب الا يتعدى الكولسترول الضار (البروتين الدهني منخفض الكثافة) 160 ملغ في الديسيلتر…اما من كان لديه جلطة سابقة او ثبت تضيق شرايينه التاجية حتى وان لم يكن لديه اعراض يشتكي منها فيجب ألا يتعدى 70 ملغ في الديسيلتر.

مقياس الدهون الثلاثية :
في الانسان الطبيعي يجب الا يزداد الضغط الشرياني عن 140 على 90 في غالب قياسات يومه خلال النهار وألا يزيد خلال فترة النوم عن 90 ملم من الزئبق في اغلب مراحل النوم (75% على الاقل) بمعنى ان يكون اقل من ذلك في اغلب ساعات تلك الفترة من اليوم وما زاد عن ذلك فقد يسبب قصور القلب الكلى وجلطات الدماغ .

مقياس قوة ضخ القلب :
في الانسان ان الطبيعي يجب الا تقل قوة ضخ عضلة القلب عن 55% فاذا قلت عن ذلك فذلك ما يسمى ضعف عضلة القلب .

مقياس الوزن :
الوزن يتناسب الوزن مع الطول في البشر ولذلك لا يمكن تحديد وزن معين لا يمكن تعديه لجميع البشر…ولكن المتعارف عليه هو معيار كتلة الجسم وهو وزن الجسم بالكيلو جرام مقسوما على طول الجسم بالمتر( تربيع).BMI وفي الانسان الطبيعي يجب الا يتعدى ناتج هذه المعادلة 25 والا اعتبر سمينا فمثلا شخص وزنه 90 كيلوغراما وطوله 130 سم فيكون ناتج المعادلة 53.3 فيكون هذا الشخص مصابا بسمنة مفرطة ويجب ان يتدارك نفسه .

الرياضة:
30 دقيقة يوميا لمدة خمسة ايام في الاسبوع بحيث تكون نبضات القلب من 60- 75% تقريبا من اعلى نبض يسمح به لذلك العمر ويحسب بهذه المعادلة (220- العمر) فمثلا اذا كان عمر الشخص خمسين سنة فيجب ان تكون نبضات قلبه من 102-127 نبضة في الدقيقة.

Loading...
الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق