خبر رئيسيشؤون طلابية

قائمة أفضل 50 جامعة عربية خالية من الجامعات الفلسطينية!!

الجامعات الفلسطينية

غابت الجامعات الفلسطينية عن تصنيف (QS) لأفضل 50 جامعة عربية، والذي أطلق للعام الدراسي (2013-2014) لأول مرة.

وبحسب التصنيف، فإن أفضل 50 جامعة في التصنيف كانت من 12 دولة عربية، أغلبها من السعودية ثم الإمارات ثم لبنان، فيما غابت الجامعات الفلسطينية تمامًا عن القائمة.

وساهم أكثر من 2350 من أصحاب العمل و3500 أكاديمي من المنطقة العربية في الحصول على نتائج السمعة المعنية، من خلال الاستبيان الذي هو الأكبر من نوعه في المنطقة، وقد تم توفير الاستبيان باللغتين العربية والانجليزية.

وتصدرت التصنيف جامعة الملك فهد للبترول والمعادن السعودية، فيما حلت الجامعة الاميركية في بيروت في المركز الثاني، وجامعة الملك سعود في المركز الثالث، والجامعة الاميركية في القاهرة رابعاً، وجامعة الملك عبد العزيز السعودية بالمركز الخامس.

واستند التصنيف على تسعة معايير هي، السمعة الأكاديمية، السمعة لدى أصحاب العمل، نسبة أعضاء هيئة التدريس الى الطلاب، أعضاء هيئة التدريس الدوليين، الطلاب الدوليين، أعضاء هيئة التدريس الحاصلين على الدكتوراه، تأثير الموقع الالكتروني، الأبحاث المنشورة لأعضاء هيئة التدريس، والاقتباسات لكل بحث.

وبحسب أحدث الأرقام الصادرة عن وزارة التربية والتعليم عام 2011، فإن عدد الجامعات الفلسطينية يبلغ 14 جامعة، في الضفة وقطاع غزة، بالإضافة لـ 15 كلية جامعية و20 كلية مجتمع، يدرس فيهن أكثر من 330 ألف طالب وطالبة.

الوسوم

محمد نظمي

محمد حسن | خريج جامعة النجاح الوطنية | بكالوريوس تصميم جرافيك | محرر ومدوّن في شبكة طلاب

مقالات ذات صلة

إغلاق