الإثنين , يناير 23 2017
الرئيسية / شؤون طلابية / الخريجون / التنمية الذاتية / 5 نصـائح لتحافظ على تركيزك في العمل

5 نصـائح لتحافظ على تركيزك في العمل

هل تجد صعوبة كبيرة في الحفاظ على تركيزك في العمل؟ هل يعد الحفاظ على مستوى عالٍ من الانتاجية خلال ساعات العمل الطويلة تحدياً كبيراً بالنسبة لك؟ معظم المهنيون اختبروا هذا الشعور خلال مرحلة معينة في مسيرتهم المهنية حيث لم يكن بإستطاعتهم حصر تركيزهم على العمل. فقد أشار استبيان بيت.كوم حول “مصادر اللهو في العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا“، ديسمبر 2013، الى أن 6 من أصل 10 مهنيين في المنطقة يعتقدون أن اللهو هو مشكلة كبيرة في العمل.

في الواقع، يسعى جميع الموظفين جاهدين لتعزيز مستوى انتاجيتهم في العمل وتحفيز أنفسهم والأشخاص الذين يحيطون بهم لأداء مهامهم على أكمل وجه. وكي تتمكن من تحقيق النجاح المهني وتحسين مستوى تركيزك في العمل بشكل يسمح لك بإنجاز كافة مهامك اليومية بفعالية، يتعين عليك إجراء بعض التغييرات البسيطة في روتينك اليومي.

اليك 5 نصائح لمساعدتك على تحسين مستوى تركيزك في العمل وأداء مهامك اليومية بطريقة سريعة وفعّالة:

1. قم بإعداد لائحة بمهام عملك

يتمتع معظم الاشخاص بمستوى عالٍ من الانتاجية خلال الساعات الأولى من العمل، لذا احرص على انجاز أكثر المهام أهمية في الصباح وقم بتأجيل المهام البسيطة الى نهاية اليوم، فبهذه الطريقة لن تشعر بالتوتر بشأن المشاريع المهمة في نهاية يوم العمل. كما يعد إعداد لائحة بمهامك اليومية وسيلة متميزة لتعزيز مستوى انتاجيتك في العمل، فحذف كل مهمة تقوم بإنجازها سيجعلك تشعر بالمزيد من السعادة والرضا. في الواقع، أشار استبيان بيت.كوم حول “مصادر اللهو في العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا” الى أن 94% من المهنيين يستخدمون لائحة المهمات من أجل تنظيم يومهم.

2. تجنب اللهو

أشار استبيان بيت.كوم حول “مصادر اللهو في العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا” الى أن 25% من المهنيين في المنطقة يعتقدون أن مواقع التواصل الاجتماعي هي من أهم مصادر اللهو في العمل. في الواقع، إن قضاء وقت كبير في تصفح مواقع التواصل الاجتماعي لن يؤثر سلباً على مستوى تركيزك فحسب، بل يخفّض أيضاً من انتاجيتك في العمل. لذا احرص على تخصيص وقت معين لتصفح شبكة الإنترنت يومياً.

3. كافئ نفسك

احرص على مكافأة نفسك على كافة الانجازات التي حققتها حتى وإن كانت بسيطة. يمكنك مثلاً تناول قطعة من الحلوى بعد انجاز مهمة ما، أو شرب كوب من القهوة، أو النهوض من مكتبك والمشي في أنحاء المكتب والتحدث مع زملائك، كما يمكنك الخروج من المكتب لمدة 5-10 دقائق واستنشاق الهواء النقي. سيساعدك ذلك على الاسترخاء، وتصفية ذهنك واستعادة نشاطك وتركيزك.

4. حافظ على نظافة مكتبك

إن الحفاظ على نظافة مكتبك يساعدك بشكل كبير في تصفية ذهنك والحد من الشعور بالتوتر والقلق، كما قد يساهم في تعزيز مستوى انتاجيتك وتركيزك في العمل، الأمر الذي يؤثر ايجاباً عليك وعلى شركتك. لذا احرص على تخصيص بضع دقائق في نهاية كل يوم عمل لترتيب مكتبك وتنظيمه. 

5. خذ قسط وافر من النوم ومارس التمارين الرياضية 

إن عدم الحصول على قسط وافر من النوم يؤثر سلباً على مستوى تركيزك وانتاجيتك في العمل، كما يعزّز شعورك بالتوتر والقلق. لذا احرص على الحصول على قسط وافر من النوم يومياً. كما يعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وسيلة متميزة لتعزيز مستوى تركيزك ونشاطك في العمل، فقد أشار استبيان بيت.كوم حول “العادات الصحة والغذائية للمهنيين في الشرق الأوسط وشمال افريقيا“، مارس 2012، الى أن 45% من المهنيين في المنطقة صرّحوا بأنهم يمارسون التمارين الرياضية بشكل يومي. 

عن محمد نظمي

محمد حسن | خريج جامعة النجاح الوطنية | بكالوريوس تصميم جرافيك | محرر ومدوّن في شبكة طلاب

شاهد أيضاً

بيرزيت تعلن عن معدلات القبول للالتحاق بالجامعة للعام الدراسي 2016\2017

أعلنت دائرة التسجيل والقبول في جامعة بيرزيت عن معدلات قبول الدفعة الأولى للعام الدراسي 2016/2017 . فعلى الطلبة …