معلومات شاملة عن برنامج المنح التركية.

يعد برنامج المنح التركية (Türkiye Bursları) أشهر برامج الحكومة التركية لتوفير المنح للطلاب الأجانب الذين يريدون إكمال تعليمهم الجامعي في تركيا. ويهدف إلى تطوير العلاقات الثنائية بين تركيا والدول الأخرى، وللمساهمة في إثراء المعرفة حول العالم.

أُطلِق البرنامج من قبل الحكومة التركية لدعم الطلاب الناجحين والمتفوقين في مراحل الدراسة الجامعية الأولى والماجستير والدكتوراة وحتى مستوى البحث، وتوفير فرصة لهم ليخوضوا تجربة فريدة من نوعها.

يمكن التسجيل في برنامج المنح على الإنترنت من أي مكان في العالم بتعبئة طلب من خلال نظام إلكتروني يعمل بثماني لغات تشمل التركية والعربية والإنجليزية والفرنسية والفارسية والروسية والألبانية والبوسنية، كما يُمكن تعبئة الطلب حتى من الأماكن التي ليس فيها مكتب ممثّل للحكومة التركية.

نتناول في هذا الموضوع التفاصيل التالية لبرنامج المنح الحكومية التركية:

* فئات المنح التركية

* المنح التركية التي يمكن للطلاب العرب الاستفادة منها

* مزايا المنح التركية

* متطلبات التقدم بطلب الحصول على المنحة

* الوثائق المطلوبة للتقدم بطلب الحصول على المنحة

* كيفية التقدم بطلب الحصول على المنحة

* آلية تقييم واختيار طلبات الحصول على المنحة

تقدّم بطلب المنحة التركية في عام 2014 أكثر من 80 ألف طالب من خلال النظام الإلكتروني. ويتمّ دراسة كل الطلبات المقدمة بعناية، ثم تتمّ دعوة المرشحين للحصول على المنحة إلى مقابلة على أساس تحصيلهم الأكاديمي. ففي عام 2014 تم إجراء مقابلات من قبل ممثلين أكاديميين وخبراء في 80 دولة حول العالم.

أُطلِق برنامج المنح التركية لتعزيز العلاقات العلمية والثقافية والسياسية والاقتصادية بين تركيا والدول الأخرى من خلال استضافة طلاب هذه الدول. ولذلك يتم اختيار الطلاب بناء على تحصيلهم العلمي وأهليّتِهم للقبول من الناحية الأكاديمية. وفي الوقت نفسه يأخذ البرنامج بعين الاعتبار احتياجات الدولة التي يأتي منها الطالب.

فئات المنح التركية

ينقسم برنامج المنح التركية إلى 4 فئات تلبّي حاجة الطلاب من جميع أنحاء العالم ومختلِف المستويات الدراسية. وتحتوي كل فئة على برنامج منح خاص يوفر تشكيلة من الفرص تناسب مؤهلات المتقدّم بطلب المنحة.

الفئة الأولى: منح المرحلة الجامعية الأولى (البكالوريوس):

– منح دول البلقان

– منح الدول المتحدثة باللغة التركية

– منح إقليم البحر الأسود

– منح حرّان

– المنح التركية الأفريقية

– منح البوسفور

الفئة الثانية: منح الدراسات العليا:

– منحة ابن خلدون للعلوم الاجتماعية

– منحة علي كوشتشو للعلوم والتكنولوجيا

الفئة الثالثة: منح على أساس الموضوع:

– منحة ابن سينا للعلوم الطبية

– منحة الدراسات الإسلامية

– منحة يونس إيمرِه لدراسة اللغة التركية

الفئة الرابعة: منح قصيرة الأمد:

– منحة البحث

– منحة النجاح

– منحة الدّعم

– منحة اللغة والثقافة التركية

اضغط هنا للعودة إلى بداية الموضوع

ومن بين هذه الفئات، يستفيد الطلاب العرب من برامج المنح التالية:

– منح حرّان: هو برنامج لتقديم المنح للمرحلة الجامعية الأولى (البكالوريوس). ويشمل التخصصات العلمية، والاقتصاد، والعلوم الاجتماعية. ويستهدف الطلاب من مجموعة من الدول من بينها الدول العربية التالية: العراق، الأردن، لبنان، فلسطين، باكستان، سوريا واليمن.

اضغط هنا للعودة إلى بداية الموضوع

– المنح التركية الأفريقية: هو برنامج لتقديم المنح للمرحلة الجامعية الأولى (البكالوريوس). يهدف هذا البرنامج إلى تعزيز التواصل الثقافي والفكري ومشاركة المعلومات والتجارب من أجل تنمية أفريقيا. ويستهدف عدداً من دول من بينها الدول العربية التالية: الجزائر، جيبوتي، مصر، ليبيا، موريتانيا، المغرب، الصومال، السودان، جنوب السودان، تونس.

اضغط هنا للعودة إلى بداية الموضوع

– منح البوسفور: هو برنامج لتقديم المنح للمرحلة الجامعية الأولى (البكالوريوس). استلهم اسم البرنامج من المضيق الأشهر في أشهر مدن تركيا. ويستهدف طلاباً من عدد من الدول، من بينها الدول العربية التالية: البحرين، السعودية، الكويت، الإمارات، قطر.

اضغط هنا للعودة إلى بداية الموضوع

– منح ابن خلدون: هو برنامج لتقديم المنح للدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه). وهو مصمّم ليلبي متطلبات الطلاب الذين يرغبون بدراسة العلوم الاجتماعية، مثل العلاقات الدولية، والاقتصاد، والصحافة، والعلوم السياسية، والأعمال، دراسات المنطقة، التمويل، التاريخ، علم الاجتماع، القانون الدولي، علم الآثار، التجارة الدولية، الإعلام والدراسات الثقافية وغيرها من التخصصات. وهذا البرنامج مفتوح للطلاب من كل دول العالم.

اضغط هنا للعودة إلى بداية الموضوع

– منحة علي كوشتشو للعلوم والتكنولوجيا: هو برنامج لتقديم المنح للدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه). وهو مصمم للطلاب الذين يرغبون بدراسة العلوم الأساسية مثل الرياضيات، والهندسة، والبناء، والطاقة، والنانوتكنولوجي، والزراعة، وعلم المعادن، وتكنولوجيا المعلومات وغيرها من التخصصات. والتسجيل لهذا البرنامج مفتوح للطلاب من كل دول العالم.

اضغط هنا للعودة إلى بداية الموضوع

– منحة ابن سينا للعلوم الطبية: هو برنامج لتقديم المنح لكل مستويات الدراسة الجامعية (بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه). ويستهدف الطلاب الراغبين بدراسة العلوم الطبية مثل الطب العام وطب الأسنان والصيدلة. ويشترط هذا البرنامج أن يكون لدى الطالب سجل من النجاح في مرحلة الثانوية العامة وخاصة في العلوم الطبيعية والرياضيات. والتسجيل لهذا البرنامج مفتوح للطلاب من كل دول العالم.

اضغط هنا للعودة إلى بداية الموضوع

– منحة الدراسات الإسلامية: هو برنامج لتقديم المنح لكل مستويات الدراسة الجامعية (بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه). وهو مصمّم للطلاب الراغبين بدراسة العلوم الإسلامية من كل الخلفيات الدينية، إلا أنّه يشترط أن يكون لدى الطالب خلفية أساسية عن العلوم الإسلامية واللغة العربية. والتسجيل لهذا البرنامج مفتوح للطلاب من كل دول العالم.

اضغط هنا للعودة إلى بداية الموضوع

– منح يونس إِمره لدراسة اللغة التركية: هو برنامج لتقديم المنح لكل مستويات الدراسة الجامعية (بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه). وهو مصمّم للطلاب الراغبين بدراسة اللغة التركية، واللغويات، وأدب ولهجات اللغة التركية المعاصرة، والدراسات التركية، والأدب التركي ما قبل الحداثة، الأدب التركي المعاصر وغير ذلك من التخصصات. ويشترط على المتقدمين للبرنامج إتقان اللغة التركية. والتسجيل لهذا البرنامج مفتوح للطلاب من كل دول العالم.

اضغط هنا للعودة إلى بداية الموضوع

– منحة البحث: هي منحة قصيرة الأمد تُعطى لطلاب الدكتوراه والأكاديميين في مرحلة دراسات ما بعد الدكتوراه من 3 إلى 12 شهراً لتعزيز التعاون من خلال الدراسات المشتركة والتفاعل العلمي بين الأكاديميين. ويهدف البرنامج إلى تطوير فرص في تركيا يستفيد منها الأكاديميون والباحثون من كل أنحاء العالم. والتسجيل لهذا البرنامج مفتوح للطلاب من كل دول العالم.

اضغط هنا للعودة إلى بداية الموضوع

– منحة النجاح: هي منحة قصيرة الأمد تُعطى لمدة 9 شهور للطلاب من كل مستويات الدراسة الجامعة (البكالوريوس، الماجستير، الدكتوراه) وذلك على أساس نجاح الطالب/ الطالبة الذي يدرس على نفقته الخاصة في جامعة تركية. ويُمكن للطلاب الذين درسوا لفصلين دراسيين على الأقل – عدا دروس اللغة والتّحضير للجامعة – واستوفوا المعدّل المطلوب الذي يُعلن آخر كل سنة أن يتقدموا بطلب الحصول على المنحة. والتسجيل لهذه المنحة مفتوح للطلاب من كل دول العالم.

اضغط هنا للعودة إلى بداية الموضوع

– منحة الدعم: هي منحة قصيرة الأمد تقدّم لمدة 9 شهور لدعم الطلاب من كل مستويات الدراسة الجامعية (بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه) الذين يدرسون على نفقتهم الخاصة في جامعة تركية. ويمكن للطلاب الذين درسوا فصلين دراسيين على الأقل – عدا دروس اللغة والتّحضير للجامعة – واستوفوا المعدل المطلوب الذي يُعلن نهاية كل سنة أن يتقدموا بطلب الحصول على المنحة. والتسجيل لهذه المنحة مفتوح للطلاب من كل دول العالم.

اضغط هنا للعودة إلى بداية الموضوع

– منحة اللغة والثقافة التركية: هي منحة قصيرة الأمد لتعلم اللغة التركية، وهي نوعان:

* مدرسة اللغة التركية الصيفية (شهرين): يشمل هذا البرنامج دروساً في اللغة والثقافة التركية في مدن تركية مختلفة. وينفّذ هذا البرنامج بالتعاون مع معهد يونس إمرِه. ويستهدف الطلاب الذين لديهم معرفة أساسية على الأقل باللغة التركية ويرغبون بتطوير مهاراتهم في هذه اللغة والتعرف على الثقافة التركية.

* برنامج تعليم اللغة والثقافة التركية (إلى 12 شهر): يقدم هذا البرنامج منحاً لدراسة اللغة التركية تصل إلى 12 شهراً للطلاب الذين يدرسون اللغة التركية في جامعات بلدانهم، وللأكاديميين وموظفي الخدمة العامة الذين يجرون دراسات عن تركيا في بلدانهم.

اضغط هنا للعودة إلى بداية الموضوع

صُمّمت المنح التركية لتلبية كل احتياجات الطالب في تركيا. وفي هذا الصدد، يمكن القول إنّ برنامج المنح التركية هو أحد أكثر برامج المنح شمولاً في العالم.

يتمتع الطالب المقبول للمنح التركية بالمزايا التالية:

* راتب المنحة الشهري (الأرقام لعام 2014، مع العلم أنّ المبلغ المدفوع يكفي لسدّ احتياجات الطلاب الملتزمين بالسكن الجامعي):

بكالوريوس  550 ليرة تركية أي ما يعادل 250 دولار

ماجستير 800 ليرة تركية أي ما يعادل 375 دولار

دكتوراه 1,100 ليرة تركية أي ما يعادل 500 دولار

منحة البحث 2000 ليرة تركية أي ما يعادل 900 دولار

* الإقامة: يمكن للطلاب المتلقين للمنحة البقاء في سكنات الطلاب الحكومية مجاناً مع توفير وجبات الأكل وكافة خدمات السكن. ويمكن للطلاب الذين لا يفضلون البقاء في سكن الطلاب أن يستخدموا خياراً آخر على نفقتهم الخاصة.

* مصاريف الدراسة والرسوم: لا يدفع الطلاب المتلقون للمنحة رسوماً جامعية.

* التأمين الصحي: يتمتع طلاب المنح بتأمين صحي حكومي. يمكنهم من خلاله تلقي العلاج من المشافي الحكومية مجانا ومن بعض المشافي الخاصة بدفع رسوم زهيدة.

* دراسة اللغة التركية لعام كامل: يدرس طلاب المنح اللغة التركية لعام كامل إذا لم يكونوا قد وصلوا إلى المستوى المطلوب في معرفة اللغة التركية. وهذا ينطبق حتى على الطلاب الذين يتلقون تعليمهم بلغات أخرى غير التركية. وخلال فترة دراسة اللغة يواصل الطلبة تلقي ميزات المنحة كاملة.

* تذكرة طيران ذهاب وعودة: يقدم برنامج المنح التركية للطلاب المقبولين تذكرة طيران لقدومهم إلى تركيا لأول مرة، وتذكرة لخروجهم بعد تخرجهم من الدراسة.

اضغط هنا للعودة إلى بداية الموضوع

متطلبات التقدم بطلب الحصول على المنحة:

– أن يكون مواطناً لدولة غير تركيا (ولم يحمل الجنسية التركية في السابق).

– أن لا يكون قد التحق في جامعة تركية بنفس المستوى الذي ينوي التقدم إليه.

– أن يكون قد تخرج أو على وشك أن يتخرج بحلول نهاية السنة الدراسية (بحلول 30 حزيران/ يونيو) من المرحلة الدراسية السابقة للمرحلة التي ينوي التقدم إليها.

– أن يكون تحت سن 21 عاماً للتقدّم لمرحلة البكالوريوس.

– أن يكون تحت سن 30 عاماً للتقدم لمرحلة الماجستير.

– أن يكون تحت سن 35 عاماً للتقدّم لمرحلة الدكتوراه.

– أن يكون تحت سن 45 عاماً للتقدم لمنحة البحث.

– أن لا تحول حالته الصحية دون إتمام تعليمه.

إلى جانب ذلك تتطلب كل منحة أو اختصاص مستوى معين أو حدّاً أدنى من الدرجات الأكاديمية.

اضغط هنا للعودة إلى بداية الموضوع

الوثائق المطلوبة للتقدم بطلب الحصول على المنحة:

– نموذج الطلب (من خلال الموقع الإلكتروني)

– نسخة من الشهادة أو الوثيقة التي تثبت المستوى الدراسي.

– كشف علامات مصدّق.

– صورة لوثيقة إثبات شخصية سارية المفعول (جواز سفر، هوية، شهادة ميلاد… إلخ).

– صورة جواز سفر.

اضغط هنا للعودة إلى بداية الموضوع

كيفية التقدم بطلب الحصول على المنحة:

– يمكن للطلاب التقدم بطلب الحصول على المنحة بواسطة الموقع الإلكتروني http://www.turkiyeburslari.gov.tr/ أو http://www.trscholarships.org/.

– يختار المتقدم نموذج الطلب الإلكتروني في الموقع وينشئ حساباً باستعمال بريده الإلكتروني وكلمة سر.

– يقرأ المتقدم إرشادات الطلب والتسجيل في الموقع. ثم يملأ الطلب ويرفع الوثائق المطلوبة.

عندما يكتمل الطلب بنجاح، سيتم إرسال رسالة لتأكيد ذلك إلى عنوان البريد الإلكتروني المسجّل.

اضغط هنا للعودة إلى بداية الموضوع

آلية تقييم واختيار طلبات الحصول على المنحة:

يعتمد برنامج المنح التركية على الإنجاز الأكاديمي والاجتماعي للطلاب. ويتم قياس المعيار الأكاديمي للطلاب وفقاً لمعايير موضوعية مثل الشهادة وكشف العلامات، ونتائج امتحانات الثانوية الوطنية أو الدولية. كما يتم تقييم آخر أعمال الطالب حول الموضوع الذي يخطط أن يدرسه، وخلفيته الدراسية، ومهاراته اللغوية وخطاب النوايا (letter of intent) للمتقدمين للدراسات العليا والمنحة البحثية.

الذكاء الاجتماعي هو معيار مهم آخر لاختيار المتقدم للحصول على المنحة التركية. وفي هذا الصدد، يتم تقييم المهارات والمزايا الشخصية (القدرة على التعبير، الثقة بالنفس، التفكير التحليلي وتطوير الأفكار،… إلخ)، والوعي والتفضيل الوظيفي، والمعرفة بالعالم، والتعليم الحر، والمسؤولية الاجتماعية والمعرفة بالموضوع الذي يخطط لدراسته لدى الطلاب المتقدّمين بطلب الحصول على منحة للدراسات العليا.

تمر عملية التّقييم بمرحلتين:

1- النظر في طلبات الحصول على المنحة والدرجات الأكاديمية.

2- المقابلات الشخصية.

ويتم قياس الأداء الأكاديمي للطلاب وفقاً لهذه المعايير:

* الدرجات المذكورة في الشهادة.

* المعدل العام للدرجات حتى آخر فصل (المعدل التراكمي GPA).

* امتحان التخرج من الثانوية/ بكالوريا (إن وُجِد).

* الامتحانات الدولية (إن وُجِدت).

ثمّ تتمّ دعوة الطلاب الذين تجاوزوا مرحلة التقييم الأكاديمي إلى مقابلات شخصية حسب درجاتهم الأكاديمية والمعايير الأخرى. ويتم إرسال معلومات المقابلة عبر البريد الإلكتروني. وتُجرى المقابلات وجها لوجه في السفارة أو القنصلية التركية في دولة الشخص المتقدم بطلب المنحة، أو عبر وسائل الاتصال في الدول التي لا تتواجد فيها السفارات أو القنصليات التركية.

الكاتب: أحمد دراغمة

مهندس ميكانيك - محرر وكاتب في شبكة طلاب.