شؤون طلابية

جامعة غزة

جامعة غزة

 

جامعة غزة هي جامعة فلسطينية نظاميه أسست في مدينة غزة لتكون منارة علمية أكاديمية تقدم خدماتها الجامعية للشباب الفلسطيني للمساهمة في تطوير المجتمع الفلسطيني علمياً ومهنياً، وتختص بالتعليم العالي والبحث العلمي بداية من علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات والعلوم الإدارية والمالية وعلوم الاتصال واللغات والترجمة وتباعا” بعد ذلك في مجالات وعلوم أخرى بإذن الله .

بدأت فكرة إنشاء جامعة في قطاع غزة لدى مجموعة من الشخصيات الفلسطينية الفاعلة في العام 2005، ثم ترجمت الفكرة إلى حقيقة وبوشر بإنشاء مباني ومرافق الجامعة على الأرض التابعة لها في منطقة تل الهوى بمدينة غزة وفي نفس الوقت بوشر في إجراءات ترخيص الجامعة واعتمادها من وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية.

وفي 18/7/2007 حصلت جامعة غزة على الترخيص المبدئي لتصبح مؤسسة تعليم عالٍ جديدة معتمدة لدى وزارة التربية والتعليم العالي.

وفي 27/1/2008 حصلت الجامعة من الوزارة على الاعتماد العام لتصبح مؤسسة تعليم عالٍ جديدة بدءاً من العام الدراسي 2008/2009، ثم توالي بعد ذلك حصولها على الاعتماد الخاص لكلياتها وبرامجها المعلنة.

تعتمد فلسفة الجامعة على فلسفة التعليم العالي في دولة فلسطين والمتمشية مع الأنظمة الحديثة في الجامعات العالمية المتميزة لتساهم في تعزيز المصالح التعليمبة والثقافية والاجتماعية والاقتصادية للشعب الفلسطيني. من خلال تعليم الشباب الفلسطيني وتطوير قدراته.

وتعتمد جامعة غزة أفضل النماذج الأكاديمية العالمية والعربية للتعليم الجامعي، حيث يكون العلم والبحث التطبيقي فيها موضع تقدير، ويكون التعلم الفاعل للطالب موضع تشجيع، ويكون القبول مفتوحاً لجميع الطلبة المؤهلين على أساس قدراتهم الأكاديمية واهتمامهم بالتعلم في سياق فلسفة هذه المؤسسة ورؤيتها وقيمها الأساسية ومهمتها وأهدافها الاستراتيجية.

إن جامعة غزة تقدر دور اللغة الإنجليزية في اقتصاد العالم الحديث، لذلك تقرر استخدامها بصورة مكثفة في برامجها الأكاديمية.

إن الجامعة تقدر وتدعم التعليم الذي يتميز بالجانب العملي والموجه نحو الجانب الوظيفي بحيث يكون كل الطلبة مقبلين على التعلم طوال الحياة ويكون لديهم القدرة على الحصول على المهارات الضرورية للتفوق والتقدم في وظائفهم.

وتطمح جامعة غزة خلال السنوات الأولى من عمرها أن تتقدم وتتطور لتصبح إحدى أفضل الجامعات في فلسطين. ولتحقيق هذه المكانة الرفيعة فإن ذلك سوف يتطلب أن تحقق الجامعة تقدما في فاعلية أساتذتها وموظفيها، وجودة مرافقها وتطوير مناهجها بحيث تكون الجامعة في بيئة يمكن أن يحقق فيها الطلبة أهدافهم الأكاديمية والوظيفية، وحيث يمكن أن يحقق الأساتذة والموظفون أهدافهم الوظيفية من خلال فلسفة الجامعة ورؤيتها وقيمها الأساسية ومهمتها وأهدافها الاستراتيجية وخططها السنوية.

وتعتمد الجامعة في برنامجها الدراسي نظام الساعات المعتمدة المطور. كذلك فإن التعلم الذاتي لطلبة الجامعة هو هدف ومهارة تسعى الجامعة لتحقيقها من خلال الوصول المباشر إلى مصادر المعلومات المختلفة كالمكتبة التقليدية والمكتبة الالكترونية، وشبكة المعلومات، حيث يستخدم الطلبة شبكة معلومات الجامعة للتواصل مع أساتذتهم والإطلاع على ما يحتاجونه من معلومات وتمارين وحلول وغير ذلك.

إن جامعة غزة في المقام الأول هي مؤسسة يكون التعليم والتعلم فيها أمراً على درجة كبيرة من الأهمية، يوظف الأكاديميون فيها بالدرجة الأولى على أساس قدرتهم على تعزيز التعلم الفاعل للطلبة. ويعمل الموظفون فيها على أساس اهتمامهم بمساعدة الطلبة لكي يحققوا أهدافهم الأكاديمية. وسيكون البحث العلمي موضع تقدير لما له من قيمة تطبيقية للجامعة وبرامجها الدراسية.

ويحتل التدريب وفق الأساليب الحديثة جانبا” مهما” من برامج الجامعة الدراسية. وستقوم الجامعة بتقديم برامج تدريبية للمجتمع في الاختصاصات التي تتناسب مع احتياجات سوق العمل ومتطلبات التنمية، كما أنها ستقيم علاقة تعاون أكاديمية مع عدد من أهم الجامعات العربية والأوروبية والأمريكية وذلك لتبادل الخبرات والمعلومات والأكاديميين.

موقع الجامعة: http://www.gu.edu.ps

http://www.gu.edu.ps

Loading...
الوسوم
Loading...

محمد نظمي

محمد حسن | خريج جامعة النجاح الوطنية | بكالوريوس تصميم جرافيك | محرر ومدوّن في شبكة طلاب

مقالات ذات صلة

إغلاق