بسطة الكتب ... صنعناه بحب
شؤون طلابية

جامعة القدس

جامعة القدس مؤسسة عربية وطنية أطلقت جذورها من الصخرة المشرفة، لتحقق الامتداد الحضاري، وتثبت كيانها الوجداني والروحي في قلب القدس الشريف، فهي الجامعة العربية الأولى والوحيدة التي تأسست في بيت المقدس، لتغني الإرث الفكري العربي والإسلامي في بيت المقدس وتحافظ على عراقتها وأصالتها. انضمت جامعة القدس إلى عضوية اتحاد الجامعات العربية عام 9841 بعد توحيد أربع كليات جامعية كانت تعمل في مدينة القدس وضواحيها وهي: كلية الدعوة وأصول الدين ( تأسست عام 1978)، الكلية العربية للمهن الطبية ( تأسست عام 1979)، وكلية العلوم والتكنولوجيا ) تأسست عام 1979)، وكلية هند الحسيني للبنات ( تأسست عام 1982).
كما توالت الجهود تباعًا لضم وإنشاء كليات ومراكز جديدة وفريدة من نوعها في فلسطين، ( فتأسست كلية الطب عام 1994 )، وكلية الحقوق ( تأسست عام 1992)، وكلية الهندسة وطب الأسنان وكلية الصحة العامة وكلية الصيدلة وكلية العلوم الإدارية والاقتصادية وكلية القرآن والدراسات الإسلامية. ولتوفير الجهد والمال وتوفير عناء السفر إلى الخارج بهدف الدراسات العليا، أنشأت الجامعة مراكز ومعاهد لهذه الغاية في عدة حقول وتخصصات، فكان مركز البحوث الإسلامية عام (1987)، والمعهد العالي للآثار الإسلامية عام (1992)، إضافة إلى مركز الدراسات الإقليمية، ومعهد العلوم اللغوية والصوتية، ومعهد الإدارة والاقتصاد وكلها في العام (1996)، وكذلك برنامج التكنولوجيا التطبيقية والصناعية، وبرامج في الصحة والبيئة وتخصصات العلوم الأخرى لتصبح بذلك جامعة القدس إحدى أهم وأكبر المؤسسات الفلسطينية، تتكاتف فيها الجهود وتتوحد طاقات أبناء الشعب الفلسطيني لبناء الدولة الفلسطينية المستقلة، والحفاظ على مقومات وجودها وضمان قوتها في عاصمتها القدس الشريف. وتمنح جامعة القدس مختلف الدرجات العلمية من البكالوريوس والدبلوم العالي والماجستير في ثلاثة عشرة كلية وتسعة معاهد، منتشرة في مواقع أساسية عدة، في مدينة القدس وضواحيها إلى جانب مواقع أخرى في مدينتي رام الله والبيرة.

وتضم الجامعة برامج جديدة وحديثة هي الأولى من نوعها في فلسطين، فغدت الصرح العلمي الأول والوحيد الذي يقدم هذا العدد والتنوع من الدرجات العلمية في مختلف التخصصات العلمية والأدبية لدرجات البكالوريوس، الدبلوم العالي والماجستير. وقد بلغ عدد طلبة الجامعة في العام الأكاديمي 2004/2003 ما يزيد عن 6200 طالب وطالبة ينالون قسطًا وافرًا من الرعاية المتميزة، تقدمها لهم نخبة من الأساتذة والموظفين المتخصصين، كما تؤمن لهم كافة الخدمات التي تقدمها الجامعات العالمية، إضافة إلى تقديم منح خاصة للطلبة وفقًا لحالاتهم الاجتماعية. وتعمل الجامعة باستمرار على تطوير برامجها الأكاديمية وخططها وخدماتها للمحافظة على المستوى التعليمي والأكاديمي المتميز منها، وسعياً لإعداد أجيال أمينة في تحمل مسؤولياتها، ومخلصة في تسخير معارفها لخدمة المجتمع ورفعة بنيان الوطن.

موقع الجامعة: http://www.alquds.edu/ar/

Loading...
الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق