خبر رئيسيمحليّات

الذكرى ال44 لإحراق المسجد الأقصى المبارك

طلاب- تقرير خاص -يصادف اليوم الأربعاء 21 أغسطس لعام2013 الذكرى الرابعة والأربعين لإحراق المسجد الأقصى المبارك الذي نفذه الصهاينة في نفس تاريخ اليوم من عام1969 أي بعد عامين من احتلال الضفة الغربية والقدس.

داخل المسجد الأقصى بعد الحريق

وقد أتت النيران على كامل محتويات الجناح بما في ذلك منبره التاريخي المعروف بمنبر صلاح الدين، كما هدد الحريق قبة المسجد الأثرية المصنوعة من الفضة الخالصة اللامعةـ وقد أحدث هذا الحريق غضبأص واسعا بين أقطاب المسلمين الفلسطينيين الذين وصلوا بعشرات الآلاف الى القدس ليصلوا في ساحته الخارجية.

ذكرى احراق المسجد الأقصى

قامت سلطات الاحتلال الصهيوني بقطع المياه عن المنطقة المحيطة بالمسجد في نفس يوم الحريق، وتعمَّدت سيارات الإطفاء التابعة لبلدية القدس- التي يسيطر عليها الاحتلال – التأخير؛ حتى لا تشارك في إطفاء الحريق، بل جاءت سيارات الإطفاء العربية من الخليل ورام الله قبلها وساهمت في إطفاء الحريق.

1967-1969. The Middle East crisis

أما ردة فعل الشارع العربي فقد اقتصرت على المظاهرات التي خرجت في الكثير من الدول العربية منددة بإحراق المسجد الأقصى الذي هو قبلة المسلمين الأولى وثالث الحرمين الشريفين، بينما اقتصر الرد العربي الرسمي على اعلان انشاء منظمة المؤتمر الإسلامي التي اجتمعت لتباحث عملية احراق المسجد.

حريق في المسجد الأقصى

رئيسة وزراء اسرائيل في تلك الفترة “جولدمائير” فقد قالت بعد حرق المسجد الأقصى (لم انم طوال الليل كنت خائفة من أن يدخلو العرب اسرائل افواجا من كل مكان، ولكن عندما اشرقت شمس اليوم التالي علمت ان باستطاعتنا ان نفعل اي شيء نريده)

 

صور:

Loading...
الوسوم
Loading...

محمد نظمي

محمد حسن | خريج جامعة النجاح الوطنية | بكالوريوس تصميم جرافيك | محرر ومدوّن في شبكة طلاب

مقالات ذات صلة

إغلاق