بسطة الكتب ... صنعناه بحب
خبر رئيسيمحليّات

عشرات المستوطنين وضباط المخابرات الصهاينة يقتحمون المسجد الأقصى صباح اليوم

اقتحم نحو 40 مستوطنًا وعناصر من مخابرات الاحتلال صباح اليوم الخميس المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة وسط حراسة شرطية مشددة.

وقال المنسق الإعلامي لمؤسسة الأقصى للوقف والتراث محمود أبو العطا في تصريحات صحفية “إن مجموعات المستوطنين يتقدمهم المتطرف “يهودا كليك” اقتحموا منذ ساعات الصباح المسجد الأقصى على شكل مجموعات وبشكل استفزازي”.

وأضاف أن المتطرف “كليك” قدم للمستوطنين شروحات عن بناء الهيكل المزعوم، كما تجولوا في أنحاء متفرقة من الأقصى، خاصة عند منطقة كأس المتوضأ وفي الجهة الشرقية من المسجد، الأمر الذي لقي حالة رفض تام من قبل طلاب مصاطب العلم الذين صدحت أصواتهم بالتكبيرات تنديدًا بالاقتحامات المتواصلة.

وأشار إلى اتساع دائرة المقتحمين الإسرائيليين للأقصى لتشمل كافة أبناء المجتمع الإسرائيلي، حتى أن مجموعات من ذوي الاحتياجات الخاصة شاركت في اقتحام الأقصى من أجل محاولة تغيير المشهد بداخله.

وأوضح أن هذا الاقتحام يأتي عقب دعوة الجنرال الإسرائيلي عوزي ديّان للطلبة الإسرائيليين إلى اقتحام المسجد الأقصى، وتكرار سيناريو المسجد الإبراهيمي في الأقصى.

ورأى أن هذه الاقتحامات والتدنيسات بحق الأقصى ما هي إلا محاولة لتغيير الأمر الواقع فيه، وفرض واقع جديد، وتنفيذ أوسع وأعمق مخطط لتقسيم المسجد ما بين المسلمين واليهود.

وأكد أبو العطا أن الاحتلال يحاول استغلال الانشغال العربي بأوضاعه الداخلية وترتيب أوراقه من أجل تنفيذ مخططاته بحق الأقصى.

واعتبر أن هذه الاقتحامات تؤشر لما هو أخطر في الأيام القادمة، لأن جميع القرائن تدلل على أن الاحتلال يخطط لتنفيذ اعتداءات أوسع بحق الأقصى، كونه لا يرى عمليًا أي ردة فعل ولو كان إصدار بيان استنكار أو تنديد من قبل الطرف العربي.

وشدد على أننا “سنبقى نرفض كافة الممارسات الإسرائيلية، ولن ننكسر لعنجهية الاحتلال، ولكن على الأمة العربية والإسلامية أن تتحرك لنصرة الأقصى، وآلا تتركنا نواجه المخاطر المحدقة بالأقصى لوحدنا”.

وكان نائب القائد العام للجيش الإسرائيلي سابقًا الجنرال عوزي ديّان والذي يشغل ما يسمى بمجلس “المرابحات” دعا الطلاب الإسرائيليين لاقتحام المسجد الأقصى المبارك، وتكثيف مثل هذه الاقتحامات لهذا الموقع أكثر من غيره.

وقالت مؤسسة الأقصى إن الجنرال ديان دعا لتكرار سيناريو تهويد المسجد الإبراهيمي في المسجد الأقصى، محذرة من أقوال الجنرال ديان، معتبرة إياها “تغولًا من قبل الاحتلال في مخطط الاحتلال لتقسيم الأقصى زمانيًا ومكانيًا.

ومن المتوقع أن يطرح الجنرال ديان رؤيته هذه في منتدى التربية والتعليم الذي سيعقد الخميس في مدينة “حولون”.

Loading...
الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق