بسطة الكتب ... صنعناه بحب
خبر رئيسيشؤون طلابية

المبادرة الطلابية تقدم مقترحاً لحل الازمة المالية

مقترح لحل الازمة المالية القائمة المقدم من تجمع المبادرة الطلابي

نص مقترح حل الازمة المالية في جامعات الوطن

طالباتنا، طلابنا الأعزاء، تحية الوطن، تحية الصمود والإصرار على إكمال مشروعنا لبناء الوطن والمستقبل، تحية الساعين إلى العلم رغم كل منغصات الحياة والاحتلال والأوضاع المالية المتردية وبعد: تطل أزمة الأقساط الجامعية من جديد، في مسلسل لا ينتهي منذ عدة سنوات، وتفاقم الأزمة أعداد الطلبة المنسحبين من الجامعات الفلسطينية المختلفة، بسبب الوضع الإقتصادي المتراجع بشكل مستمر للأسر الفلسطينية، وبسبب رفع الأقساط غير المفهوم سنة بعد سنة، وكأن القضية ستحل بإلقاء عبئها الأكبر على كاهل الطلبة وأسرهم.

إن إدارة الأزمة ما زالت تتمحور حول حلول مجزوءة وغير فعالة لأزمة الأقساط الجامعية. إننا في تجمع المبادرة الطلابي نرى بأن الحل الجذري لمشكلة الأقساط الجامعية يتحقق من خلال إنشاء الصندوق الوطني للتعليم العالي، وفق مشروع قانون الصندوق الوطني للتعليم العالي الذي قدمه الامين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية د.مصطفى البرغوثي للمجلس التشريعي و صوت عليه المجلس بالاجماع، والذي سيتيح لكافة الطلبة الاستفادة من خدمات الصندوق من خلال منح وبعثات للطلبة المتفوقين و قروض مؤجلة التسديد الى ما بعد التخرج والالتحاق بسوق العمل، بعيدا عن الواسطة والمحسوبية واستغلال حاجة الطلبة للاقساط الجامعية..

ان تنفيذ صندوق الطالب الجامعي هو الحل لازمة الاقساط الجامعية لمئة وتسعين الف طالب وان كل ما يحتاجه الصندوق لا يتعدى 4% من قيمة المساعدات الخارجية التي تاتي للسلطة الوطنية ولمرة واحدة الى جانب اسناد العملية التعليمية وحل الازمة المالية التي تعيشها الجامعات ورفع مستوى التعليم وتعزيز صمود شعبنا .

إننا في تجمع المبادرة الطلابي نؤمن بأن الخيار الوحيد الذي من خلاله يمكن حل مشكلة الأقساط الجامعية مرة وإلى الأبد هو اقرار وتطبيق قانون الصندوق الوطني للتعليم العالي. إن في ذلك مصلحة متكاملة ومشتركة لكل من الطلبة وإدارات الجامعات، ومؤسسات التعليم العالي الرسمية في فلسطين. عدا عن أنه الحل الوحيد الذي سيحقق المطلب النقابي الطلابي الأهم وهو حق التعليم للجميع.

إننا ندعو كافة الطلبة وكافة الكتل الطلابية ومجالس الطلبة للمطالبة باقرار قانون الصندوق الوطني للتعليم العالي، لأننا معاً نستطيع تحقيق الكثير. لا حل لأزمة الأقساط سوى إنشاء الصندوق الوطني للتعليم العالي نعم لحق جميع الطلبة في إكمال تعليمهم العالي

تجمع المبادرة الطلابي

Loading...
الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق