بسطة الكتب ... صنعناه بحب
خبر رئيسيشؤون طلابية

على مسرح جامعة القدس | عرض مسرحية الجزيرة

قدم مكتب تمثيل جنوب افريقيا في دولة فلسطين ومسرح عناد بالتعاون مع جامعة القدس و وزارة شؤون الأسرى والمحررين ووزارة الثقافة الفلسطينية  مسرحية “الجزيرة ” في جامعة القدس الحرم الرئيس  بحضور الوزيران د. انور ابو عيشة و عيسى قراقع و ملونجيسي ماكليما رئيس مكتب تمثيل جنوب إفريقيا لدى دولة فلسطين ود. عماد ابو كشك نائب الرئيس التنفيذي لجامعة القدس  .

وقبل البدء بعرض المسرحية تحدث وزير شؤون الاسرى والمحررين عيسى قراقع عن أهمية هذه المسرحية في نقل واقع الاسرى وعن دور الفنون المسرحية في دعم قضية الاسرى .

من جهته قال د.انور ابو عيشه وزير الثقافة  ان هذه المسرحية وغيرها من الفنون دليل على التعاون القائم بين المؤسسات الفلسطينية المختلفة وأصدقاء الشعب الفلسطيني في كل مكان مؤكدا ان مسرحية “الجزيرة ” تحاكي الواقع الفلسطني الذي يقبع تحت نظام عنصري يعتقل شعب بأسره .

وتحدث ملونجيسي ماكليما ان جزيرة روبن هي أحد اهم الركائز في النضال الانساني ضد نظام الفصل العنصري الذي كان قائما في جنوب افريقيا وأكد ان هذه الجزيرة لها مكانة خاصة في ذاكرة الجنوب افريقين لما شهدته في الفترة ما بين 190-1990 حيث كانت مسرحا لمقاومة الظلم والاضطهاد اللذان كانا حاضران أنذاك .

وقد أدى ادوار المسرحية الفنانين اسامة الجابري وسعيد زرزر اللذين نقلا واقع سجن الجزيرة زمن النظام العنصري في جنوب افريقيا والتي تدور قصتهما حول صديقين قاما بحرق الاوراق الثبوتية الخاصة بهما بشكل علني وأمام تجمع الناس كباقي الاقليات في جنوب افريقيا وعلى اثرها قامت قوات النظام العنصري باعتقالهما ووضعهما في سجن الجزيرة .

ويذكر أن مسرحية الجزيرة من انتاج مسرح عناد بالتعاون مع جامعة القدس عام 2011 حيث عرضت المسرحية انذاك على مسرح الجامعة لتستمر المسرحية في عروضها في كافة محافظات الوطن و العديد من المهرجانات العربية والأجنبية .

27 35

Loading...
الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق