بسطة الكتب ... صنعناه بحب
شؤون الاغتراب

ألمانيا تتيح أكثر من 300 برنامج تخصصي في مجالات الطاقة المتجددة

تتيح الجامعات الألمانية حوالي 300 برنامج تخصصي في مجال الطاقة المتجددة: لمحة عن التخصصات الدراسية الواعدة بمستقبل ناجح وبإمكانات كبيرة، والمتعلقة بالطاقة المتجددة
9 أيلول (سبتمبر) 2011.

علوم هندسة البيئة، اقتصاد الطاقة، تقنيات الطاقة المتجددة: من يرغب في دراسة اختصاص متعلق بالطاقة المتجددة في جامعة ألمانية، لديه اليوم العديد من الخيارات. “يوجد حوالي 300 برنامج تخصصي في ألمانيا، تهيئ الشباب لقطاع واعد للمستقبل”، حسب تيو بولر، الخبير في سوق العمل المتعلقة بمجالات البيئة والطاقة، من مدينة بون. باستمرار يزداد عدد الجامعات الألمانية التي تتجاوب مع طلب الشركات المتزايد على اليد العاملة المتخصصة والمؤهلة في هذه القطاعات. ويتمحور الطلب بشكل رئيسي على المهندسين والتقنيين، وكذلك على المتخصصين في العلوم الطبيعية وعلوم الإدارة والاقتصاد. خلال أربع سنوات فقط تضاعفت عروض الجامعات من خيارات للدراسة المتعلقة بمختلف جوانب الطاقة المتجددة. وكذلك ازداد بشكل واضح عدد الدارسين في هذه التخصصات، وخاصة منها تلك التي تتم باللغة الإنكليزية، والتي تتميز بتوجهات عالمية. وبينما كان يوجد في العام 2007 سبع تخصصات في هذا المجال فقط، يوجد الآن أكثر من 25 تخصص وكلية مختلفة.

لمحة عن التخصصات الدراسية الواعدة بمستقبل ناجح وبإمكانات كبيرة، والمتعلقة بالطاقة المتجددة:

ماجستير أوروبي في الطاقة المتجددة

EUROPEAN MASTER IN RENEWABLE ENERGY

جامعتا كاسل / أولدنبورغ

كل فصل دراسي مع دولة أوروبية جديدة: هذه هي الميزة الكبيرة التي يتمتع بها برنامج الماجستير في الطاقة المتجددة هذا. وهو يقوم على شبكة من العلاقات بين تسع جامعات أوروبية، بينها الجامعتين الألمانيتين في كاسل وأولدنبورغ. شروط الانتساب إلى هذه الدراسات العليا التي تدوم ثلاثة فصول دراسية: أربع سنوات دراسة الهندسة أو الرياضيات أو الفيزياء على الأقل، مع شهادة تخرج، إضافة إلى خبرة عملية كافية في هذا القطاع من الأعمال، وإتقان اللغة الإنكليزية.

www.master.eurec.be/en

 

هندسة الرياح

WIND ENGINEERING

المعهد العالي التخصصي في فلنسبورغ / جامعة كيل

التخصص في طاقة الرياح: برنامج الماجستير هذا الذي يقدمه كل من المعهد العالي التخصصي في فلنسبورغ وجامعة كيل في شمال ألمانيا يهيئ الخريجين خلال ثلاثة فصول دراسية للعمل في قطاع طاقة الرياح. الدراسة التي تتم باللغة الإنكليزية تتناول مجالات الرياضيات وتقنية الكهرباء والاقتصاد والبيئة. شهادة تخرج في العلوم الهندسية أو خبرة عملية لسنوات عديدة إضافة إلى إجادة اللغة الإنكليزية هي شروط الالتحاق بهذه الدراسة.

www.fh-flensburg.de/fhfl/wind_engineering.html

 

أنظمة الطاقة الجوفية

GEOTHERMISCHE ENERGIESYSTEME

المعهد العالي بوخوم

توسع في العلوم الجيولوجية، وفي بناء الآلات والمحطات، إضافة إلى تقنيات الكهرباء: يقدم برنامج الماجستير الذي يقدمه المعهد العالي في بوخوم وعلى مدى أربعة فصول دراسية معلومات اختصاصية في مجالات الطاقة الجوفية والاستفادة من حرارة جوف الأرض، وهو يعتبر تكملة لدراسة هندسة البناء. وهو يتوجه بشكل رئيسي إلى مهندسي البناء والمختصين في علوم الجيولوجيا وبناء الآلات والكيميائيين. ويتم هذا البرنامج بالتعاون بين المعهد العالي ومركز الطاقة الجوفية في بوخوم.

www.hochschule-bochum.de

الطاقة المتجددة

RENEWABLE ENERGY

جامعة أولدنبورغ

من طاقة الرياح إلى تقنية الطاقة الشمسية: يتمتع برنامج جامعة أولدنبورغ للدراسات العليا بإقبال عالمي. وهو يتم باللغة الإنكليزية ويستمر 16 شهرا، وهو موجه بشكل أساسي إلى الدارسين من الدول النامية. وتجمع الدراسة بين النظرية والتطبيق العملي من خلال دراسة حالات عملية وأمثلة حية من قطاع الطاقة. وقد شارك في هذه الدراسة منذ 1987 أكثر من 300 طالب وطالبة، جاؤوا من 70 بلدا. وتلخص متطلبات القبول في هذه الدراسة في حمل شهادة جامعية إضافة إلى خبرة في مجال الطاقة.

www.ppre.uni-oldenburg.de

 

اقتصاد الطاقة

ENERGIEWIRTSCHAFT

جامعة مونستر / المعهد العالي التقني RWTH آخن

تقنية، اقتصاد، قانون: هذا المزيج من التخصصات العلمية هو موضوع دراسة الماجستير في اقتصاد الطاقة، والتي تدوم سنتين. الدراسة التي تنظمها جامعتا مونستر وآخن تتم بالتعاون مع شركات واتحادات من قطاع الطاقة، وهي تسعى إلى تهيئة جيل جديد شاب من المتخصصين والإداريين للعمل في قطاعات الهندسة والعلوم الطبيعية وتأهيلهم لدخول سوق الطاقة. ويمكن لأصحاب الوظائف أيضا الانتساب إلى هذه الدراسة وإتمامها خلال فترة العمل، ودون الحاجة للانقطاع عن وظائفهم. شرط الانتساب إلى هذه الدراسة هو الحصول على شهادة جامعية في العلوم الاقتصادية أو التقنية.

www.rwth-aachen.de

 

نمو المواد الأولية / الطاقة الحيوية

NACHWACHSENDE ROHSTOFFE/BIOENERGIE

جامعة هوهنهايم

الأسس النباتية والتقنية والاقتصادية لتوليد وزراعة النباتات المستخدمة كمادة أولية أو كمصدر للطاقة ومعالجتها أو الاستفادة منها لإنتاج الطاقة: هذا التخصص المطلوب كثيرا في سوق العمل هو موضوع دراسة الحصول على البكالوريوس في جامعة هوهنهايم بالقرب من شتوتغارت. المعرفة الجيدة بالعلوم الحيوية والتقنية والاقتصادية والرياضيات والفيزياء والكيمياء هي أسس اختيار الطلبة المؤهلين للانتساب إلى هذه الدراسة.

www.uni-hohenheim.de

 

تخطيط البيئة وهندسة الطبيعة

UMWELTPLANUNG UND INGENIEURÖKOLOGIE

جامعة ميونيخ التقنية

استخدام الموارد الطبيعية والتعامل مع المواد الأولية، أو تنظيف الأرض والمياه الملوثة: يهتم برنامج نيل شهادة الماجستير في جامعة ميونيخ التقنية بهذه الموضوعات. وإلى جانب التعمق في أسس العلوم الهندسية والطبيعية يتضمن البرنامج التعليمي أيضا علوم الزراعة والحدائق والغابات والأحراج والتخطيط. أما متطلبات الانتساب إلى دراسة الماجستير هذه فهي حمل شهادة بكالوريوس.

http://portal.mytum.de

 

أنظمة الطاقة المتجددة

REGENERATIVE ENERGIESYSTEME

جامعة برلين التقنية

الطاقة الضوئية، طاقة الرياح، تأهيل المواد الأولية المتجددة: هذه هي الموضوعات الرئيسية لدراسة نيل شهادة الماجستير خلال أربعة فصول دراسية، والتي تتناول مجالا واسعا من تقنيات الطاقة. ومن خلال دورات ووحدات تدريسية منوعة يمكن للدارسين تعميق خبراتهم في مجالات تخصصية محددة. وتؤهلهم هذه الشهادة لشغل مواقع مهمة في مجالات اقتصاد الطاقة أو تقنيات المباني أو حتى العمل لدى الجهات الحكومية الرسمية والمؤسسات العلمية. شروط الانتساب إلى هذه الدراسة هي حمل شهادة بكالوريوس في تقنيات الطاقة وتقنية المشروع أو دراسة مشابهة لها.

www.tu-berlin.de

 

الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

RENEWABLE ENERGY AND ENERGY EFFICIENCY FOR THE MENA REGION

جامعة كاسل / جامعة القاهرة

تأهيل عملي متمم للمتخصصين في مجالات البيئة والطاقة، من ألمانيا ودول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: يمكن متابعة هذه الدراسة باللغة الإنكليزية في كل من جامعة كاسل وجامعة القاهرة، والحصول في ختامها على شهادة الماجستير. وعلى مدى أربعة فصول دراسية لا تكتفي هذه الدراسة بتناول مسائل في مجالات متعلقة بالطبيعة والهندسة فقط، وإنما تتيح للمشاركين أيضا فرصة توسيع آفاق النقاش والحوار ليشمل موضوعات ذات خلفية بيئية واقتصادية وسياسية تنظيمية متعلقة بقطاع الطاقة. ويتوجب على الدارسين تمضية جزء من الدراسة في القاهرة، بينما يتمون الجزء الآخر في كاسل.

www.uni-kassel.de

 

هندسة وإدارة المياه

WATER RESOURCES ENGINEERING AND MANAGEMENT

(WAREM)، جامعة شتوتغارت

إدارة المياه الجوفية والهيدرولوجيا الطبيعية، تطور المساحات المائية، اقتصاد المياه: كل هذه الدراسات يتناولها برنامج الماجستير من النواحي النظرية والعملية، ضمن إطار الإدارة المستدامة للمياه، وذلك على مدى أربعة فصول دراسية. تعتبر دراسة WAREM في جامعة شتوتغارت تخصصا عاليا متمما يمكن الالتحاق به بعد دراسة تقنيات حماية البيئة أو هندسة البناء. ومن الضروري أيضا إتقان اللغة الإنكليزية.

www.warem.uni-stuttgart.de

Loading...
الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق