بسطة الكتب ... صنعناه بحب
خبر رئيسيشؤون طلابية

في خطوة مميزة ورائدة: جامعة بيرزيت تخصص ميزانية لدعم أبحاث طلبة البكالوريوس

في إطار سياستها الهادفة إلى تعزيز الأداء الأكاديمي المميز، وكخطوة رائدة على مستوى الوطن لتشجيع البحث العلمي في الجامعة، ولطلبتها بشكل خاص، قررت الجامعة تخصيص جزء من ميزانية الأبحاث في الجامعة لدعم الأبحاث العلمية والتطويرية التي يقوم بها طلبة البكالوريوس تحت إشراف من الكادر التدريسي.

المبلغ المرصود لكل مشروع قد يصل إلى حوالي 1000 (ألف) دينار أردني، وستعمل الجامعة على دعم ما لا يقل عن 10 مشاريع نوعية وفي مختلف كليات الجامعة، وربما يزداد العدد حال نجاح التجربة.

إلا أنه بإمكان الطلبة البدء في تحديد المشاريع التي يرغبون في تقديمها للحصول على دعم كأفراد أو مجموعات، والتواصل مع المرشدين المحتملين لتنفيذ البحث. ولعل المرفقات تسهل للمتقدمين المحتملين مهمة صياغة مشاريع أبحاثهم.

خلال الفصل الثاني 2012/2013 تم الإعلان عن هذا البرنامج الريادي وتمت الموافقة على دعم مشروعين قدما من طالبتين في كلية العلوم. واعتبارا من الفصل الأول 2013/2014 سيكون تقديم الطلبات إلكترونيا من خلال رتاج حيث يظهر على الصفحة الرئيسية للطالب نموذج تقديم البحث (Academic Research Proposals)، حيث بإمكان الطالب تعبئة النموذج وإرساله إلى الأستاذ المشرف باستخدام الرقم الوظيفي للأستاذ كما وان بإمكان الأستاذ المشرف تعبئة النموذج من عنده مباشرة.

ويبدأ تقديم الطلبات اعتبارا من الآن وحتى 15/11/2013. وعليه فان بإمكان الطلبة التواصل مع أساتذتهم وتدارس إمكانية أن يتقدموا بمشاريع أبحاث سواء فرادى أو ضمن مجموعة من الطلبة.

هذا وستقوم لجنة مختصة بدراسة الطلبات وإعلان النتائج للمتقدمين قبل نهاية الفصل الأول بحيث يكون بإمكان الطلبة الشروع في تنفيذ مشاريعهم مع بداية الفصل الثاني 2013/2014.

كما تفكر الجامعة جدياً في عقد مؤتمر علمي لطلبة البكالوريوس يستطيع فيه طلبة الأبحاث تقديم ما توصلوا إليه من نتائج أواخر العام الدراسي 2013/2014.

أرفق بهذا بعض المعلومات عن السياسات والشروط آملاً أن يشجع ذلك الكثيرين منكم لدخول معترك البحث العلمي والتطوير مبكراً والاستفادة من الفرصة المتاحة.

وللعلم فإن تعليمات دعم البحث العلمي الحالية في الجامعة تسمح لطلبة الدراسات العليا بالتقدم كمشاركين في مشاريع أبحاث حول موضوع رسالة الماجستير من خلال مشرفيهم.

للتواصل بخصوص الموضوع يرجى الكتابة إلى: academic.development@birzeit.edu

Loading...
الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق