بسطة الكتب ... صنعناه بحب
مـدارس

غزة | مجلس البحث العلمي يوصي بتشكيل لجنة لتحديد أولويات المشاريع البحثية التقنية.

-0baheth

أوصى مشاركون في ورشة عمل  بتشكيل لجنة تابعة لمجلس البحث العلمي بمشاركة مؤسسات التعليم العالي والوزارات المعنية، والاتحاد العام للصناعات الفلسطينية، لتحديد أولويات المشاريع البحثية التقنية والمهنية، و اعداد دراسة مسحية  لحاجات سوق العمل الإنتاجية الصناعية والتقنية، وربط المناهج الدراسية في مؤسسات التعليم العالي بهذه الحاجات.

جاء ذلك  خلال ورشة عمل عقدها مجلس البحث العلمي بوزارة التربية والتعليم العالي في مقر الوزارة بعنوان “دعم ونشر ثقافة البحث العلمي في مؤسسات التعليم العالي التقنية والمهنية” بمشاركة د. خالد النويري من مجلس البحث العلمي ،ود. محمد البحيصي رئيس لجنة نشر ثقافة البحث العلمي في المجلس و عضو المجلس،  و أعضاء اللجنة د. تيسير الخطيب، و د. محمد المصري، و د. وجدي محيسن، وممثلي لوزارات الاقتصاد الوطني، والنقل والموصلات، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والاتحاد العام للصناعات الفلسطينية، وممثلي أقسام ولجان البحث العلمي في مؤسسات التعليم العالي والمهنية والتقنية.

كما أوصى المشاركون. بأن تعمل مؤسسات التعليم العالي على افتتاح تخصصات نوعية جديدة في المجالات الصناعية و التقنية والمهنية، ووضع نظام موحد للترقيات والابتعاث.

 كما أوصى المشاركون بضرورة أن تقوم ادارات مؤسسات التعليم العالي التقنية و المهنية بتشكيل قسم للبحث العلمي في كل مؤسسة بهيكلية واضحة و  مهام محددة، وتفعيل  دور هذا القسم في نشر ثقافة البحث العلمي، وأن تدرج ايقونة خاصة بالبحث العلمي على الموقع الإلكتروني لكل مؤسسة لإبراز وتفعيل الأنشطة البحثية في هذه المؤسسات

 و ذكر د. خالد النويري بأن المجلس يُعد لإطلاق  منحة مشاريع الأبحاث العلمية  لهذ العام في مجالي العلوم التطبيقية و العلوم الإنسانية، وسوف يعمل المجلس على تخصيص جائزة سنوية لأفضل المشاريع الابتكارية و مشاريع التخرج ذات العلاقة بالمجالين التقني والمهني.

وتحدث المشاركون من الوزارات الفلسطينية والاتحاد العام للصناعات الفلسطينية عن واقع البحث العلمي في هذه الوزارات، كما تم الحديث عن عدد من المشكلات التقنية التي تواجه القطاعات  الانتاجية الصناعية والزراعية والادارية، ووعدت هذه الجهات بتزويد المجلس بقوائم لهذه المشكلات، حتى يتمكن المجلس من توجيه الأبحاث العلمية وأبحاث التخرج في مؤسسات التعليم العالي التقنية والمهنية لإيجاد حلول عملية لهذه المشكلات.

Loading...
الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق