بسطة الكتب ... صنعناه بحب
خبر رئيسيشؤون طلابية

جامعة النجاح الوطنية تحتل المركز الأول على الجامعات الفلسطينية في الإنتاج البحثي

احتلت جامعة النجاح الوطنية الترتيب الأول من بين جميع الجامعات الفلسطينية في الإنتاج البحثي حسب إحصائيات قاعدة البيانات العالمية Research Gate، وكشفت إحصائيات بوابة البحث العالمية (ResearchGate) للعلماء والباحثين في المؤسسات الاكاديمية  أن جامعة النجاح الوطنية من فلسطين تبوأت المركز الأول في الانتاج البحثي من بين أكثر من 27  مؤسسة أكاديمية ومركز بحثي في فلسطين، حيث حصلت على ما مجموعه 744.77 نقطة بينما حصل اقرب منافسيها على 601 نقطة. وللعلم فإن حجم الانتاج العلمي المرفوع حاليا من جامعة النجاح هو من انتاج 186 باحثاً فقط أي ثلث الباحثين تقريبا وأن عدد البحوث المرفوعة لغاية تاريخه لا يتجاوز شيئا يسيرا من مجموع الانتاج العلمي للجامعة، وعليه فإن السقف المتوقع لرصيد الجامعة من النقاط سيكون أعلى بكثير من ألف نقطة تقريبا مما يضع الجامعة وفلسطين في الموقع الذي تستحقه.

وبهذا المركز الجديد الذي احتلته الجامعة في الإنتاج البحثي من بين مؤسسات التعليم العالي في فلسطين فإنها سجلت اسمها كمؤسسة فلسطينية أكاديمية أملة أن تنافس أرقى المؤسسات الاكاديمية والبحثية في العالم, وقد سجلت الجامعة هذا الانجاز بجهد وجدارة الباحثين فيها من أعضاء هيئة تدريس وطلبة من كافة الكليات الاكاديمية والمراكز العلمية.

وقد وجه الأستاذ الدكتور ماهر النتشة، القائم بأعمال رئيس الجامعة الشكر للباحثين الأستاذ الدكتور حكمت هلال، عميد البحث العلمي في الجامعة، والدكتور عبد الرحيم أبو صفا،و الدكتور سائد زيود، والأستاذ بشير فيضي، والأستاذ عبد الله عبد الله على جهودهم الكبيرة في مسيرة العلم والبحث العلمي في الجامعة، ومساهماتهم البحثية الرائعة على موقع  ResearchGate  المعروف عالميا  شاكرا للباحثين الناشطين جهودهم وحرصهم مما كان له الأثر الفاعل في تبوأ جامعة النجاح الوطنية المركز الأول باستحقاق على هذا الموقع لتؤكد موقعها المتميز في الويبومتركس أيضا.

وبوابة البحث هي شبكة اجتماعية مهنية تعنى بالإنتاج البحثي للمؤسسات الأكاديمية والمراكز البحثية في العالم وتمكن الباحثين من تبادل المعلومات, والنتائج، الأوراق البحثية، النشرات، والخبرات. ومن بين اهداف من اطلق هذه البوابة كان الحد من التكرار في الابحاث الجارية في ارجاء العالم. وتشمل بوابة البحث محركاً بحثياً لمؤسسات التعليم العالي ودليلاً يراجع ويصنف الجامعات والكليات المعتمدة حسب انتاجها من الأوراق البحثية. وقد فاق المنضمون إلى هذه الشبكة ثلاثة ملايين باحث وتغطي عشرات ملايين النشرات البحثية في المواضيع المختلفة.  وبالنسبة لجامعات فلسطين فان الموقع يمكنها من المنافسة والعمل البحثي الدؤوب والعطاء المستمر.

وللإطلاع على تقييم جامعة النجاح الوطنية في الموقع العالمي المشهور يرجى زيارة الرابط التالي التابع للمؤسسة العالمية:

https://www.researchgate.net/institutions/Palestine?order=rgScore

 

Loading...
الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق