أخبارخبر رئيسي

حجاج الـ 48.. محرومون من التواصل مع عائلاتهم والأردن ترعاهم

مكة المكرمة- موفد طلاب وصول 2000 حاج جوا.ترعى الاردن شؤون حجاج فلسطينيي الـ 48 وتمنحهم جوازات سفر مؤقتة لزيارة الديار الحجازية وتقوم بالتنسيق لهم مع الجهات السعودية لتوفير المسكن وتذليل كافة العقبات التي قد تواجههم.

وقال صالح الريان احد حجاج فلسطينيي الداخل الذي التقته معا في ساحة الحرم المكي ان ترتيبات الحج الخاصة بهم تكون عبر الجهات الاردنية التي تقوم بالتنسيق اللازم وتمنحهم جوازا لمرة واحدة.

وجاء الحجاج من كفر قاسم وحيفا ويافا وعكا وسخنين واكسال ومجد الكروم ودير الاسد وقرى الداخل الفلسطيني، برا عبر الاردن، لافتا الى انهم تلقوا كافة التسهيلات لوصولهم لاداء مشاعر الحج.

أما “ام باسم” المتزوجة في كفر قاسم التي كانت ترتدي الثوب الفلسطيني، فقالت: ان هذه المرة الاولى التي تؤدي فيها مناسك الحج، وفرحتها بذلك لا توصف، وتستغل كل دقيقة تقضيها في الحرم المكي بالدعاء والاستغفار.

وانقطع حجاج الداخل عن عائلاتهم منذ وصولهم الى الديار الحجازية بعد انقطاع الخدمة التي تقدمها شركات الاتصال الاسرائيلية في السعودية.

وتقول جميلة من بعثة الحجاج انها توجهت لشراء شريحة سعودية ولكن الشروط التي تضعها شركات الاتصال السعودية حالت دون ذلك.

وقام اعلاميو البعثة بمساعدة بعض الحجاج الفلسطينيين من خلال الاتصال مع عائلاتهم لتطمين قلوبهم عليهم عبر الشبكات الفلسطينية كما واستثمروا ذلك في عمل بعض التقارير المتلفزة بعد تفقد الحجاج من خلال زيارتهم في مقر اقامتهم بفندق “جوهرة العساس” بمكة المكرمة.

وطالب حجاج الداخل الفلسطيني بمساواتهم بالضفة وغزة فيما يتعلق برسوم الحج التي يدفعونها لأداء فريضة الحج.

بدوره ابدى مدير عام الاعلام الخارجي في وزارة الاعلام ماهر عواودة الذي رافق البعثة الاعلامية في زيارة الحجاج استعداد الوزارة لطرح قضاياهم على الجهات ذات العلاقة في السلطة الفلسطينية، وحث الاعلاميين الفلسطينيين بأخذ رسائل يومية عن وضعهم لطمأنة اهاليهم.

وطمأن عواودة اهالي الحجاج الفلسطينيين بالداخل والضفة الذين وصلوا الى المدينة المنورة ومكة المكرمة على وضع الحجاج وصحتهم، قائلا انهم بصحة وسلامة ويمارسون حياتهم الطبيعية في العبادة وطاعة الله.

وتقوم وزارة الاعلام بجهود حثيثة من اجل تسهيل عمل الاعلاميين بالتنسيق لعملنا كصحفيين مع السفارة الفلسطينية بالرياض والجهات ذات العلاقة بالمملكة العربية السعودية كما وتقوم بتنظيم الجهد الاعلامي لتغطية موسم الحج.

ولفت عواودة الى ان وكيل وزارة الاعلام الدكتور محمود خليفة يطمئن يوميا على وضع البعثة الاعلامية والحجاج من خلالهم وذلك بالاتصال الدائم دعما لحل المشاكل التي قد تواجههم.

Loading...
الوسوم
Loading...

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق