بسطة الكتب ... صنعناه بحب
خبر رئيسيشؤون طلابية

الجامعة العربية الأمريكية تشارك في مؤتمر علمي بجمهورية قيرغيزستان

شارك رئيس الجامعة العربية الامريكية الأستاذ الدكتور محمود أبو مويس، ونائبه للعلاقات الدولية الدكتور مفيد قسوم، في المؤتمر العلمي حول “تنويع مصادر التمويل، الاستقلالية والتخطيط الاستراتيجي”، والذي عقد في جامعة ماناس القيرغيزسية – التركية في مدينة بيشكيك العاصمة.

1

وأقيم المؤتمر بحضور العديد من ممثلي الجامعات الأوروبية والآسيوية والعربية من مصر وليبيا وتونس والجزائر والمغرب والأردن ولبنان وفلسطين، ونظم المؤتمر بالتعاون ما بين جامعة ماناس واتحاد جامعات العواصم الأوروبية “يونيكا”، بتمويل من قبل صندوق “التمبوس” التابع للاتحاد الأوروبي.

وقدم وفد الجامعة خلال مشاركته مداخلة حول التخطيط الاستراتيجي في الجامعات العربية، وضعف الدعم التمويل اللازم له، وضرورة رصد الأموال لهذا المجال، وبناء وحدات تخطيط في الجامعات العربية  حتى تتمكن من وضع تصورات علمية رزينة ودائمة للحاق بالركب العلمي والبحثي الموجود حالياً في الدول الرأسمالية المتقدمة، وحتى تتمكن كذلك من التقدم في قائمة الجامعات ذات السمعة العلمية والأكاديمية والبحثية، وبين أهمية التعاون بين الجامعات العربية والأوربية لنقل المعرفة والعلوم التكنولوجية من خلال تعزيز علاقات الشراكة والاتفاقيات.

2

كما حذر الوفد من أن الاستمرار في هذا النهج  المتبع من شأنه زيادة الأزمة العلمية والأكاديمية والبحثية وتفاقمها،  وزيادة الفجوة بين الجامعات العربية ومثيلاتها الأجنبية.

3

وركز المؤتمر على ضرورة التخطيط الاستراتيجي كسيرورة متواصلة ومستمرة وليس كناتج نهائي، وعلى أهمية تنويع مصادر الدعم للجامعات الذي يأتي من اتفاقيات الشراكة مع القطاع الخاص في دعم الأبحاث العلمية، وعدم الاعتماد فقط على رسوم وأقساط الطلبة.

وعلى هامش المؤتمر، تمت مناقشة آفاق التعاون الاكاديمي والبحثي وتنفيذ البرامج المشتركة بين الجامعة العربية الامريكية وعدد من الجامعات المشاركة، كما قام الاستاذ الدكتور ابو مويس، ورئيس جامعة ماناس الاستاذ الدكتور صلاح الدين بالشي بتوقيع اتفاقية تعاون لتبادل الخبرات الاكاديمية والبحثية.

Loading...
الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق