مـدارس

الحديدي: “تفعيل العلاقات العامة والإعلام التربوي عامل مساند قوي لتطوير التعليم

أكد أ. عماد الحديدي مدير عام العلاقات العامة والإعلام بوزارة التربية والتعليم العالي في غزة  أن تفعيل العمل في منظومة العلاقات العامة والإعلام التربوي عامل مساند قوي وفعّال لاستمرار الدفع في تطوير وتحسين العملية التعليمية.

جاء ذلك خلال 4 زيارات منفصلة  قام بها وفد من الإدارة العامة للعلاقات العامة والاعلام لمديريات تعليم رفح وشرق خانيونس والوسطى, وشمال غزة  وضم الوفد أ. عماد الحديدي مدير عام العلاقات العامة والاعلام , وأ. مدحت الزطمة مدير دائرة العلاقات العامة, و أ. معتصم الميناوي مدير دائرة الإعلام التربوي, و أ. علاء فيصل رئيس قسم العلاقات العامة, وأ. سامي جاد الله, وأ. خالد الجرجاوي و كان في استقبالهم في رفح النائب الإداري لمدير التعليم سمير الحوراني و الفني إسماعيل حرب, وفي شرق خانيونس مدير التعليم د. سعيد حرب والنائب الفني أ. سعاد أبو جامع,  وفي الوسطى مدير التعليم أ. علي أبو حسب الله والنائب الفني أ.ماهر أبو زر , والإداري أ.رسمية مشعل,  في شمال غزة مدير التربية والتعليم أ. مدحت قاسم وأ. موسى شهاب النائب الفني، وأ. اسماعيل البياري رئيس قسم العلاقات العامة والاعلام بالمديرية، وعدد من المسؤولين.

وخلال اللقاءات ثمن الحديدي دور مديريات التعليم في الرقي بالعملية التعليمية والنتائج الطيبة التي تحققت خلال الثانوية العامة,  مؤكداً أن هذه الزيارة تندرج ضمن خطط العلاقات العامة والإعلام بهدف تثبيت قواعد العمل وتعزيز التعاون المشترك بما فيه مصلحة المديرات والوزارة والعملية التربوية والتعليمية بشكل عام, موضحاً أن الزيارات ستتواصل لتشمل باقي المديريات.

وبين الحديدي أن الإدارة العامة وضعت خطة جديدة للعمل يتم فيها إبراز دور الوزارة بشكل فعّال على الصعيد الإعلامي إضافة لتعزيز الشراكة بين الوزارة والمديريات والمجتمع المحلي والخارجي.

وتحدث الحديدي خلال اللقاءات عن عدة مسارات للعمل المشترك مع المديريات ومن هذه المسارات ضرورة قيام المديريات بإعداد تقارير صحفية  نوعية عن عملها ورفدها لموقع الوزارة والإعلام.

وأشار الحديدي إلى أن  التقارير ستكون على عدة أشكال, الشكل الأول تركز على الجوانب الخفية للعملية التربوية وهي التي يمكن أن تعالج قضايا تربوية بحيث أن طرحها مع وجود الحلول يفيد العاملين في المجال التربوي, والشكل الثاني تقارير تبرز الانجازات, والثالث تقارير تتحدث عن الصعوبات التي تواجهه العملية التعليمية والتحديات الموجودة أو الطارئة التي نتجت عن الحصار على سبيل المثال.

وأكد الحديدي أن هناك أيضا حاجة لتفعيل المشاركات في مجلة العلم والإيمان وهي مجلة تصدر عن الطلبة وهناك حاجة لتفعيل المشاركات في صحيفة صوت التعليم , مبيناً هناك توجه في المستقبل للتطوير صوت التعليم لتصبح مجلة تربوية بحثية تصدر بشكل فصلي تكون كمرجع تربوي حصري لجميع الباحثين والمعنيين وطلبة العلم في جميع المراحل الدراسية.

وتطرق مدير عام العلاقات العامة والاعلام  للتحديثات التي طرأت على موقع الوزارة في الفترة الأخيرة ومنها التقارير النوعية التي يزخر بها الموقع, وقد لاقت إشادة من معالي الوزيرد. أسامة المزيني, مبيناً انه سيتم إطلاق موقع الوزارة  بحلته الجديدة  خلال الفترة القريبة, وسيكون هناك شكل جديد وهذا الشكل سيبرز مديريات التعليم بشكل أكبر.

ونوه الحديدي إلى أن الوزارة شرعت في إعداد تقارير خاصة وترجمتها وننشرها على الموقع و المجتمع الخارجي بالتعاون مع وزارة الإعلام مشيرا إلى أن الوزارة ستطلق أيضا موقعاً باللغة الانجليزية.

من جهته أكد أ. الزطمة أن هذه الزيارة تأتي ضمن جدول العلاقات العامة لتعزيز التعاون المشترك وتبادل الأفكار بما فيه الصالح العام, مبيناً أهمية  تطوير العمل في مجال تعزيز العلاقات بين الموظفين والمسئولين في المديريات إضافة إلى تعزيز العلاقات بين المديريات وبين المديريات والوزارة,  مشيراً إلى أن هناك خطة سيجري تنفيذها في هذا الأمر بالتعاون مع العلاقات العامة في المديريات.

وأوضح الزطمة أن العلاقات العامة في الوزارة وضمن خطتها القريبة إعادة تفعيل التشبيك مع المؤسسات المحلية والخارجية إضافة إلى تعزيز العلاقة مع المجتمع المحلي وأولياء الأمور مشيرا إلى أن من شان هذه العلاقات إعطاء صورة مشرقة عن الوزارة إضافة إلى تثمين دور المؤسسات المشاركة والداعمة للوزارة في البرامج التعليمية كما أن ذلك يساعد على فتح آفاق تعاون جديدة تخدم المحال التعليمي.

بدوره أشاد  أ. الميناوي بتعاون مديريات التعليم مع الوزارة في مجال الإعلام التربوي و موقع الوزارة و الإصدارات الإعلامية , موضحاً أهمية تفعيل هذا الدور لاستمرار النهوض بالجانب الإعلامي خاصة وأن الخطة الإعلامية تؤكد على أهمية الاستمرار  في إصدار المطبوعات التربوية والإعلامية التي لها الأثر في إبراز دور الوزارة, إضافة إلى تحسين العملية التعليمية وتوجيه وإرشاد الطلبة لما هو الأفضل خاصة وأن الصحيفة توزع على المؤسسات والمدارس وغير ذلك.

وقال الميناوي:  إن هناك حاجة ماسة  لمشاركة الخبرات التربوية من مشرفين أو مدراء مدارس ومعلمين في الإعلام التربوي وكتابة المقالات والآراء  في مجال القضايا التربوية والتجارب والخبرات.

وأوضح الميناوي  أن إعلام الوزارة حقق تقدماً كبيراً في مجال التواصل وتعزيز العلاقة بين الصحفيين والوزارة والتأكيد على الشراكة مع الإعلام بهدف تسويق أخبار الوزارة وانجازاتها وقراراتها وإضافة إلى تسليط الضوء على العقبات والصعوبات .

من جهته أكد فيصل أن العلاقات العامة نفذت في السابق عدة زيارات لمؤسسات إعلامية ومؤسسات من المجتمع المدني لتعزيز العلاقة , وهناك قائمة من المؤسسات ستتم زياراتها, مؤكدا أن من الضروري التنسيق المشترك مع المديريات لزيارة مؤسسات جديدة وفتح آفاق تعاون جديدة.

وأكد فيصل أن قطاع التعليم تربطه شراكة حقيقة مع المجتمع خاصة وان وزارة التعليم هي وزارة اجتماعية بالدرجة الأولى لأنها تضم أجيال من الطلبة ومن خلفهم أولياء الأمور , ومن هنا يجب ان تستمر العلاقة الطيبة بين الوزارة ومجتمعها.

وقد أشاد مدراء التعليم بالعلاقات العامة والإعلام بالوزارة وبهذه الزيارة الهامة , كما شهدت اللقاءات نقاشات موسعة حول طبيعة العمل في العلاقات العامة وتطويره وتم الاستماع إلى وجهات نظر متنوعة.

وفي رفح أكد أ.الحوراني أن المديرية مستمرة في التواصل مع الوزارة في المجال الإعلامي والعلاقات العامة ولديها تصور في هذا المجال خاصة في مجال صوت التعليم والتقارير والمقالات التربوية , مضيفاً أن رفح كمنطقة حدودية يجب أن تحظى باهتمام إعلامي خاص.

بدوره أكد د.حرب أن المديرية مستمرة في رفد الوزارة في الأخبار والموضوعات التربوية, كما أن هناك اهتماما خاصة بمجلة العلم والإيمان وصوت التعليم إضافة إلى تعزيز العلاقة مع المجتمع المحلي,  قضايا ومشاريع  جديدة سيتم التركيز عليها في الفترة المقبلة مثل المدارس الحدودية ومشروع الطاقة الشمسية في مدرسة إحسان الاغا  بشرق خانيونس.

من جهته أشاد  أبو حسب الله بالتقدم النوعي لموقع الوزارة والمطبوعات الخاصة بالوزارة, مؤكدا أن العلاقة مفتوحة مع الوزارة من اجل التحديث والتطوير , وهناك مواضيع كثير يمكن تسليط الضوء عليها وإبرازها مثل شؤون التعليم العام ودور المديرية خلال الفترة الماضية في حث الطلبة على دخول الفرع الشرعي وغير ذلك من القضايا.

وتحدث قاسم عن اهمية الدور الذي تلعبه العلاقات العامة والاعلام في الوزارة في تصحيح بعض المفاهيم التربوية داخل الحقل التربوي في قطاع التعليم، مشيدا بالدور الكبير الذي يقع على عاتق الادارة العامة للعلاقات العامة والاعلام.

IMG_4151

IMG_4155

IMG_4220

IMG_4252

IMG_0422

Loading...
الوسوم
Loading...

محمد نظمي

محمد حسن | خريج جامعة النجاح الوطنية | بكالوريوس تصميم جرافيك | محرر ومدوّن في شبكة طلاب

مقالات ذات صلة

إغلاق