الجمعة , فبراير 24 2017
الرئيسية / المقهى الثقافي / فنون / برنامج فني ثقافي بعنوان ‘محطات فنية 1’ في طولكرم غداً

برنامج فني ثقافي بعنوان ‘محطات فنية 1’ في طولكرم غداً

ينظم برنامج شبكة الفنون الأدائية الفلسطينية غداً الأربعاء، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، ومديرية التربية والتعليم في طولكرم، وجامعة فلسطين التقنية خضوري، برنامجاً فنياً ثقافياً تحت عنوان ‘محطات فنية 1’، وذلك في مرافق الجامعة وساحاتها.

وسيشمل البرنامج، الذي ستبدأ فعالياته الساعة التاسعة صباحاً، ورشاً في الدبكة والمسرح والسيرك والموسيقى تنظمها مؤسسات الفنون الأدائية الأعضاء في البرنامج، وتستهدف، بشكل أساسي، طلبة المدارس الحكومية من المحافظة.

كما سيتم تنظيم ندوة بعنوان ‘أهمية الفنون الأدائية ودورها في تنمية قدرات الشباب في المجتمع الفلسطيني’، تستهدف موظفي مديرية التربية، ومكتب وزارة الثقافة، ومديري المدارس ومعلمي التربية الفنية، وأعضاء من المؤسسات المجتمعية في محافظة طولكرم.

أما الفعاليات المسائية، فهي موجهة للجمهور عامة، حيث سيتم خلالها تقديم عروض لمدرسة سيرك فلسطين، ومعهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى، وفرقة الفنون الشعبية الفلسطينية.

يشار إلى أن برنامج الفنون الأدائية، الذي تديره مؤسسة عبد المحسن القطّان، هو تجمع يضم 11 مؤسسة ثقافية عاملة في مجال الفنون الأدائية، إضافة إلى برنامج تعليم الموسيقى التابع لوزارة التربية والتعليم، وتدعمه حالياً المؤسسة السويدية للتنمية والتعاون الدولي (سيدا).

أما المؤسسات المنضوية في هذا التجمع، فهي: مسرح نعم (الخليل)، ومسرح الحارة (بيت جالا)، ومعهد المانيفيكات، وأيام المسرح، ومعهد إدوار سعيد الوطني للموسيقى (القدس)، ومسرح عشتار، ومؤسسة الكمنجاتي (رام الله)، ومدرسة السيرك الفلسطيني (بيرزيت)، ومسرح الحرية (جنين)، وفرقة الفنون الشعبية الفلسطينية، ومركز الفن الشعبي (البيرة).

ويأتي برنامج ‘محطات فنية 1’ كأحد أنشطة التجمع ضمن العام 2013؛ بهدف تفعيل الحياة الثقافية والفنية في محافظة طولكرم.

وسيتم، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، تأمين نقل طلبة مدرستين من المحافظة (حوالي 300 طالب وطالبة من الصفوف الخامس والسادس)، لحضور الفعاليات الصباحية ما بين 9:00 صباحاً- 12:30 ظهراً، بحيث سيتم تقسيم الطلبة إلى مجموعات صغيرة تتنقل بين عشر ورش تشمل الموسيقى، والرقص، والسيرك، والمسرح، بحيث يتم تعريض الطلبة كافة إلى أنواع الفنون الأدائية المختلفة، إضافة إلى حضور عرضين؛ الأول مسرحية ‘نانجيالا’ لمسرح الحارة، والثاني موسيقى وغناء لمركز الكمنجاتي.

أما الندوة الثقافية التي ستنظم الساعة 11 صباحاً، فسيتحدث فيها ممثلون عن المؤسسات الأعضاء، وستتناول موضوع ‘أهمية الفنون الأدائية ودورها في تنمية قدرات الشباب في المجتمع الفلسطيني’، وسيتبعها عرض ‘مونولوجات عزة’ لمسرح عشتار الموجه لطلبة الجامعة وهيئتها التدريسية. وستبدأ الفعاليات المسائية الساعة السادسة، وهي موجهة للجمهور العام، وسيتم تنظيم حافلات لنقل الأهالي من عدد من القرى في المحافظة لحضورها.

عن أحمد دراغمة

مهندس ميكانيك - محرر وكاتب في شبكة طلاب.

شاهد أيضاً

في مصر | اكتشاف اقدم لوحة تجسد قصة حب بين زوجين في مقبرة فرعونية

اكتشف فريق من الباحثين رسما جداريا في مقبرة عائلة فرعونية في الجيزة يظهر فيه رجل …