الثلاثاء , مارس 28 2017
الرئيسية / بانوراما / أخطر الأخطاء الرياضية المنتشرة

أخطر الأخطاء الرياضية المنتشرة

لكل لعبة رياضية عادات سلبية وأخطاء تؤثر على الجو العام أثناء ممارستها، ومن أبرز هذه العادات والأخطاء التلفظ بالشتائم أثناء اللعب وعدم المصافحة بين الفريقين بعد انتهاء المباراة وأخطاء أخرى كثيرة، إلا أن العشرة الأبرز هي:

1) عدم الاعتراف بلمس الكرة أثناء اللعب
عندما يلعب مجموعة من الأشخاص كرة القدم في مباراة ودية، وتلمس الكرة يد أحد اللاعبين، على الفور ينكر أعضاء الفريق الآخر أن الكرة لم تلمس يد اللاعب أو أن يده ثابتة، ولا يضعوا أمامهم أن المباراة ودية لا تستدعي كل تلك المشاجرات.

2) عدم مساعدة الآخرين للقيام مرة أخرى بعد الوقوع
يقع عضو من الفريق الخصم بدون قصد أثناء اللعب، من المفترض أن يساعد أحد أعضاء الفريق الآخر اللاعب الساقط على الأرض لإيقافه مرة أخرى ثم مواصلة اللعبة مرة أخرى، لكنه يتركه واقعاً على الأرض دون الالتفات إليه إطلاقاً.

3) إضاعة الوقت تأثيراً على الفريق الخاسر
في أي مباراة، حين يكسب أحد الفريقين يقوم بإضاعة الوقت الباقي من المباراة للفوز، قد يستطيع الفريق الآخر التعادل أو الفوز في هذا الوقت الضائع، ولكن تلجأ بعض الفرق لطرق غير أخلاقية لإضاعة الوقت بشكل مستفز مثل وقوع أحد اللاعبين بدون أسباب أو تغيير اللاعبين في هذا الوقت.

4) الاحتفال بأخطاء الآخرين
ربما يتعرض أحد الفريقين أثناء اللعب للأخطاء في اللعب، فتجد الفريق الآخر سعيداً بهذه الأخطاء لأنها في صالحه وتعود عليه بالنفع، ويسخر من الفريق الآخر حين يتركب تلك الأخطاء سواء طول المباراة أو بعدها.

5) عدم تكريم اللاعبين الفائزين بعد الخسارة
عادةً لا يشجع اللاعب الخاسر اللاعب الفائز المتغلب عليه معترفاً بذكائه وخبرته القوية في اللعب، والأكثر أنه يفقده الفوز عن طريق تحطيمه بعدد من الكلمات اللاذعة.

6) الجدال طوال المباراة
يسيطر الجدال على أعضاء الفرق الرياضية، حين يتحدث أحد أعضاء الفريق لعضو آخر من نفس الفريق قائلاً له شيء خاص باللعب، لابد أن يجادله لكي يقنعه بما يراه صحيحاً وأنه على صواب وصديقه هو الخاطئ، وتأخذ تلك المجادلة وقتاً كبيراً من المباراة مؤدية إلى الخسارة المحتومة.

7) الثرثرة الشديدة أثناء اللعب
لا أحد يحب الرجل الذي لا يمكن أن يصمت طوال المباراة، طوال المباراة يتحدث بكثرة عن لا شيء، مما يشتت انتباه اللاعبين الآخرين، مؤدياً إلى الخسارة في النهاية.

8) عدم الاعتراف بالأخطاء
من الصعب أن يعترف اللاعب أنه ارتكب خطأ يجب أن يجازى عليه بإعطاء الفريق الآخر ضربة حرة مباشرة مثلاً، بسبب صدام بينه وبين لاعب آخر، على الفور ينكر اللاعب الخاطئ أنه ارتكب خطأ وأنه غير مقصود دون إرادته.

9) الصياح والتلفظ بالشتائم المختلفة
من أكثر الأشياء غير الأخلاقية، حيث تجد لاعب يسب لاعباً غيره من نفس الفريق لأنه لم يمرر له الكرة، أو استحوذ على الكرة بمفرده وأضاع فرصة مهمة من المفترض إحراز هدف منها، على الفور تجد أكثر من لاعب يسب هذا اللاعب ويصفه بالغبي أو ما شابه ذلك، يثير ذلك الأمر الغضب بين اللاعبين مؤثراً على روح الفريق مما يؤدي إلى خسارته في النهاية.

10) عدم التصافح بالأيدي بعد المباراة
التصافح بالأيدي بعد انتهاء أي مباراة يدل على إظهار المشاعر النبيلة بين الفريقين وإضفاء الروح الرياضية، لكن ما يحدث عادةً حين يفوز أي فريق لا يصافح الفريق الفائز الفريق الآخر الخاسر، ويذهب للاحتفال مع بعضهم البعض، لكن حين تصافح الفريق الخاسر سيدل على أنك أفضل منه وتتحلى بالروح الرياضية والمشاعر الكريمة.

عن مهدي جابر

طالب جامعيّ - كاتب ومحرر بشبكة طلّاب.

شاهد أيضاً

النباتات السامة الأكثر خطورة على وجه الأرض

تُصنّف بعض الأنواع النباتية الشائعة على أنها أكثر النباتات فتكا في العالم. في عام 2014، …