بسطة الكتب ... صنعناه بحب
خبر رئيسيوسائل تعليمية

بيل جيتس ينصح طلاب الثانوية العامة بـ 11 نصيحة هامة

يريد كثير من الشباب معرفة طريق النجاح. ليصبحوا أثرياء و يديروا شركاتهم الخاصة و يصبحوا مدراء تنفيذيين. ان التخرج من الثانوية و الالتحاق بالجامعة هي الفترة التي تؤثر على اتخاذ القرار في مجال العمل أو التخصص الذي على الشخص أن يتابعه.
لذا كيف يجب علينا أن نقدم النصائح لهؤلاء الشباب عن النجاح؟ ما هي بعض الصعوبات الحقيقية التي يجب عليهم مواجهتها كراشدين؟ هل هناك قواعد نجاح محددة يجب عليهم اتباعها؟
ان النجاح مفهوم له أبعاد متعددة، ولا يوجد هناك جواب واحد متكامل يجيب عن سؤال هؤلاء الشباب في مهمتهم نحو النجاح. لكن لو كنا نبحث عن ملخص موجز عن المفاهيم التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار في ملاحقة النجاح، فسنرغب أن نسمع ذلك من أكثر الأشخاص نجاحا على وجه الأرض.
ولتحقيق هذا الغاية، اقرأ بعناية ال11 قاعدة التي ألقاها بيل غايتس (هو رجل أعمال ومبرمج أمريكي ومحسن. وثاني أغنى شخص في العالم. أسس عام  1975 شركة مايكروسوفت مع بول آلان وقد صنع ثروته بنفسه ويملك أكبر نصيب فردي من أسهمها المقدر بتسعة بالمئة من الأسهم المطروحة) في خطابه على خريجي ثانوية Mt. Whitney في فيساليا، كاليفورنيا. فكر مليا بهذه الرسالة فمن الممكن أن تستفيد منها و تطبقها على حياتك. لكن قبل أن تفعل، فأنا أحذرك لأن بيل غايتس لن يشعرك بالرضا كأن يقول لك أنك شخص مميز، بل سيكون صريحا و يخبرك عن الواقع و ما يلزمك لتنجح في هذا العالم التنافسي. اليكم قواعد بيل غيتس:

القاعدة 1: الحياة غير عادلة، فاعتادوا على ذلك.

القاعدة 2: العالم لن يكترث بثقتك بنفسك، لكنه سيتوقع منك أن تنجز شيئا قبل شعورك بالرضا على نفسك.

القاعدة 3: لن تجني $40,000 (28,360 دينار) في السنة فقط بتخرجك من المدرسة، ولن تصبح نائبا للرئيس بهاتف و سيارة حتى تستحقهما.

القاعدة 4: اذا كنت تظن أن مدرسك صارم، فانتظر حتى يصبح لديك مدير.

القاعدة 5: تقليب البرغر لدى مطاعم الماكدونالدز لا يقلل من قدرك أو كرامتك. فأجدادك كان ليكون لديهم كلمة أخرى لتقليب البرغر….كان يسمونها فرصة.

القاعدة 6: ليس خطأ أهلك اذا أفسدت الأمور، لذا لا تشتكي كالأطفال.

القاعدة 7: لم يكن أهلك مملين قبل ولادتك كما هم الان. لكنهم أصبحوا كذلك من دفع رسومك و تنظيف ثيابك و الاستماع اليك و انت تتفاخر بنفسك. لذا حاول أن تصلح نفسك قبل أن تهم على اصلاح عيوب والديك.

القاعدة 8: اذا كانت مدرستك في غنى عن الاعتراف بوجود رابحين و خاسرين، فالحياة ليست كذلك. كما أن بعض المدارس تلغي علامات الرسوب، و قد تمنحك ما تريد من الوقت حتى تصل للاجابة الصحيحة في الامتحان، وهذا ليس له أدنى صلة تشابه لواقع الحياة.

القاعدة 9: الحياة ليست مقسمة لفصول. فلن تعطل في الصيف، و عدد قليل جدا من الموظفين سيهتمون بمساعدتك في ايجاد نفسك.  فعليك أن تفعل ذلك بنفسك.

القاعدة 10: ما يعرض على التلفاز ليس واقع الحياة. فان الاشخاص في الحياة الحقيقية يتركون المقهى و يخرجون للبحث عن عمل.

القاعدة 11: كن لطيفا مع الدرّيسين (Nerds) فمن المحتمل أن ينتهي بك المطاف وأنت تعمل لدى أحدهم.

Loading...
الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق