خبر رئيسيشؤون طلابية

محاكمة صورية في الجامعة العربية الامريكية بعنوان قضايا عمالية “الفصل التعسفي”

عقد طلبة كلية الحقوق في الجامعة العربية الامريكية وبالتعاون مع منتدى شارك الشبابي محكمة صورية بعنوان: قضايا عمالية “الفصل التعسفي”، وذلك ضمن مشروع محامون شباب.

وتضمنت المحكمة الصورية قيام مجموعة من الطلبة بتمثيل محاكمة كاملة بدءا من افتتاح الجلسة الأولى، وتكرار اللوائح، مرورا بتقديم البيانات الخطية والشفوية والمرافعات الختامية، وانتهاءً بصدور الحكم في القضية العمالية “الفصل التعسفي”.

وأدى الطلبة جميع الأدوار التي تتضمنها المحاكمة من القاضي، ومحامي الخصوم، والخصوم أنفسهم، والشهود، وكاتب الضبط، وحاجب المحكمة.

والجدير بالذكر أن كلية الحقوق في الجامعة العربية الأمريكية جهزت مؤخرا قاعة خاصة بالمحكمة الصورية واعتمدت مساق (المحكمة الصورية) ضمن خطتها الدراسية بهدف الارتقاء بالتعليم القانوني الأكاديمي وربطه بالواقع العملي.

والمحكمة الصورية هذه عبارة عن تدريب ميداني يحاكي العمل القانوني المعمول به في المحاكم الفلسطينية من شأنه المساهمة في صقل شخصية الطالب القانونية، ومساعدته مهاريا في الجانب العملي، وتأهيله بشكل مناسب للدخول في مجال القضاء بصورة متميزة، ولتخريج طلبة قادرين على خوض الصراع القانوني، وتثبيت الحق الإنساني.

وأوضح مدير المشروع في منتدى شارك الشبابي عادل سباعنة، ان مشروع “محامون شباب” هو فكرة رائدة لإعادة  ثقة الجمهور في النظام القضائي الفلسطيني خاصة جمهور الشباب، كما يهدف لتشجيع الشباب على الانخراط في برامج تركز على القضايا ذات الصلة بالعدالة الاجتماعية وخلق الوعي العام من خلال محاكمات صورية تناقش قضايا افتراضية تستند على حالات حقيقية واقعية.

وأضاف ان المشروع ينفذ مع طلبة كليات الحقوق في كل من الجامعة العربية الأمريكية، وجامعة النجاح، وجامعة القدس.

 Picture 8970 Picture 8996 Picture 9009 Picture 9021

Loading...
الوسوم
Loading...

محمد نظمي

محمد حسن | خريج جامعة النجاح الوطنية | بكالوريوس تصميم جرافيك | محرر ومدوّن في شبكة طلاب

مقالات ذات صلة

إغلاق