بسطة الكتب ... صنعناه بحب
خبر رئيسيشؤون طلابية

جامعة النجاح | دائرة التمريض والقبالة في كلية الطب وعلوم الصحة تعقد ورشة عمل حول الطوارئ في الولادة ALSO

عقدت دائرة التمريض والقبالة في كلية الطب وعلوم الصحة ورشة عمل تحت عنوان “الطوارئ في الولادة ALSO” وذلك يوم الخميس الموافق 31/10/2013 لطالبات سنة رابعة قبالة تحت اشراف وتنسيق  أ. رهيجه عوني، حيث افتتحت د.عائدة القيسي مديرة دائرة التمريض والقبالة الدورة بالإشارة إلى اهمية اعداد الطالبات وتأهيلهن للتعاطي مع الحالات الطارئة في الحمل والولادة وكيفية التعامل معها.

بدأت أ.دعاء بشارات وهي قابله من مستشفى جنين الحكومي بتقديم عرض عن حالات النزيف  المكبر في بداية الحمل وكيفية  التعامل معه حسب بروتوكولات ALSO.

في حين قدم د.جمال قدومي محاضرة عن الحالات الطبية التي تطرأ على المرأة في نهاية الحمل مثل ارتفاع ضغط الدم  وتسمم الحمل وما يترتب عليه من أضرار  تلحق بالجنين والأم وبعد ذلك قدمت د.مريم الطل محاضرة عن الولادة المبكرة وانفضاض الاغشية المحيطه بالجنين  وما يتلوها من انسياب السائل الامينيوسي وكيفية التعامل مع هذه الحالات والتقليل من نتائجها الخطيرة التي تعود بالضرر على الأم والجنين.

قدمت أ.رهيجة عوني محاضرة حول سوء التوضع والمجيء عند الجنين وكيفية التعامل معها خاصة في الحالات الطارئة والمفاجئة منها، وقدمت د.عائدة القيسي عرض تقديمي يتعلق بالنزيف في النصف الثاني من الحمل والوقوف على اسبابه وكيفية تفادي النزيف والتعامل معه.

وقد تم توزيع الطالبات على 4 محطات تدريبية تم فيها تطبيق كل المهارات التي يلزم اتباعها اثناء التعامل مع الحالات الطارئه حسب التسلسل والنمط العملي المتبع في بروتوكولات ALSO

المحطة الأولى: كيفية التعامل مع الولادة التي يعلق فيها الجنين المحطة الثانية والثالثة : استعمال الملاقط والشفاط من اجل تسريع الولادة المتعثرة التي لا يمكن ان تكتمل بشكل تلقائي.المحطة الرابعة: كيفية اتباع الخطوات الصحيحة واستعمال الادوية والمهارات اللازمة في حالة حدوث نزيف بعد الولادة.

قدمت د.عائدة عرض عن كيفية انعاش القلب والرئتين للمرأة الحامل في حاله توقفهما لأي سبب من الاسباب، وقد شكرت أ. رهيجة عوني الطالبات  على حضورهن ومشاركتهن الفعاله ف وتم  توزيع شهادات على الطالبات المشاركات.

Loading...
الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق