بسطة الكتب ... صنعناه بحب
خبر رئيسيشؤون طلابية

منشورات جامعة بيرزيت العلمية في صدارة الجامعات الفلسطينية

تصدرت جامعة بيرزيت، الجامعات المحلية من ناحية عدد الإقتباسات التي حصلت عليها منشوراتها المحكمة في المجلات العلمية المختلفة وذلك استنادا إلى دراسة خاصة قامت بها عمادة الدراسات العليا في الجامعة، والتي أكدت أن فلسطين على تواضع منشوراتها قد حققت تطورا ملحوظا في هذا المجال.

وقال عميد الدراسات العليا في جامعة بيرزيت، طلال شهوان: “أجرينا دراسة حول حجم ونوعية الأبحاث التي صدرت حتى الآن عن الجامعات فلسطينية عبر البيانات المتوفرm لدى قاعدة المعلومات الدولية المعروفة بــ ‘SCOPUS’، والتي تعتبر أكبر قاعدة بيانات عالمية مختصة بالأبحاث العلمية المحكم، لنجد أن بيرزيت تتصدر الجامعات الفلسطينية في موضوع الاقتباسات المأخوذة من الأبحاث العلمية المحكمة”.

وفي التفاصيل أظهرت الدراسة حصول منشورات جامعة بيرزيت المحكمة على 5063 إقتباسا حتى تاريخ إعداد التقرير، بفارق حوالي 500 نقطة عن الجامعة الفلسطينية التي تليها. أما فيما يتعلق بمؤشر H الذي يستخدم عالميا لقياس تأثير الابحاث المحكمة على المجتمعات، فقد كانت بيرزيت الأولى محليا بنسبة %33 مقارنة ببقية الجامعات.

كذلك احتوت الدراسة على معطيات المنشورات العلمية الصادرة عن فلسطين منذ العام 1996 وحتى نهاية العام 2012، وذلك كما يوردها الموقع المختص بإحصائيات النشر العلمي على مستوى دول العالم SCImagoJR.

ووفقا للنتائج فإن فلسطين تحتل المرتبة 110 عالمياً و 12 عربياً من ناحية العدد الإجمالي للمنشورات العلمية المحكمة. أما فيما يرتبط بمؤشر H فتأتي فلسطين في المرتبة 133 عالمياً، و 10 عربياً.

يذكر أن عدد المقالات العلمية المحكمة الصادرة عن فلسطين، على تواضع عددها، آخذة في التزايد عاما بعد عام بحيث بلغت 384 في العام 2012، مقارنة ب 280 في عام 2009 و 45 في عام 2000، وكانت العلوم الطبيعية والعلوم الطبية والبيولوجية أبرز المجالات التي نشط فيها الباحثون الفلسطينيون.

Loading...
الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق